محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق يستجيب لقرار مفتشي الأسلحة ويبدأ تدمير صواريخ الصمود
نشر في اليوم يوم 02 - 03 - 2003

اكد مسؤول عراقي ظهر امس السبت ان مفتشي الاسلحة التابعين للامم المتحدة بدأوا تدمير أربعة من صواريخ الصمود تماشيا مع جدول زمني حدده هانز بليكس كبير مفتشي الاسلحة.واضاف المسؤول الذي رفض نشر اسمه (بدأ تدمير صواريخ الصمود). وقال هيرو يوكي المتحدث باسم مفتشي الاسلحة انه لن يذكر اي تفاصيل الا بعد عودة المفتشين الى القاعدة. وكان قد اكد في وقت سابق ان عملية تدمير الصواريخ على وشك ان تبدأ. وقال صحفيون عند موقع التاجي الواقع على بعد نحو 40 كيلومترا شمالي بغداد ان المفتشين توجهوا بالسيارات الى منشأة الصواريخ حيث بدأ الاعداد لتدمير الصواريخ. ولم يسمح للصحفيين بالدخول.وقال مسؤول عراقي لوكالة فرانس برس ان عملية تدمير اربعة صواريخ من نوع الصمود-2 تحت اشراف الامم المتحدة بدأت في الساعة 30ر10 تغ من يوم امس السبت. وكان خبراء عراقيون ودوليون قد عقدوا اجتماعا فنيا اخيرا صباحا لوضع اللمسات الاخيرة على عملية التدمير ووصف الطرفان هذه المحادثات بانها "جيدة". وفي اطار عمليات التفتيش قال المتحدث باسم لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش (انموفيك) هيرو يواكي لوكالة فرانس برس ان الخبراء استجوبوا ليل الجمعة السبت عالما عراقيا مختصا في المجال البيولوجي وخبيرا في الصواريخ على انفراد وذلك لاول مرة منذ عدة اسابيع واصفا هذين الاستجوابين "بالاجراء الايجابي".
وقال المتحدث باسم لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش (انموفيك) هيرو يواكي لوكالة فرانس برس "اجرت انموفيك استجوابين (الجمعة) في المجالين البيولوجي والصاروخي".
يذكر ان العراق ابلغ الامم المتحدة في نيويورك الخميس الماضي موافقته على تدمير صواريخ الصمود-2 استجابة للطلب الذي قدمه كبير المفتشين هانس بليكس.
وحسب مصادر عراقية فان خمسين من هذه الصواريخ وزعت على وحدات الجيش بينما هناك خمسون اخرى لا تزال قيد التصنيع.
وحضر المحادثات عن لجنة انموفيك الرجل الثاني فيها ديميتري بريكوس. ولم تتسرب تفاصيل حول طريقة تدمير هذه الصواريخ الا ان خبراء اعلنوا انه لا بد من نزع الشحنات الناسفة في الصواريخ قبل تدميرها، كما اقترحوا ايضا ان يجرى سحب اجهزة التوجيه والمعدات الالكترونية منها قبل تدميرها.
وهي المرة الاولى التي يجري فيها تدمير اسلحة عراقية منذ سنوات عدة.
وقبل ان يغادر العراق في ديسمبر 1998 مفتشو الامم المتحدة التابعون لانسكوم قاموا بتدمير 48 صاروخا متوسط المدى من نوع سكود-بي كما دمروا الاف الاطنان من الذخائر والعناصر السامة.
ودمر المفتشون ايضا في تلك الفترة مجمل المعدات المتعلقة بالبرنامج النووي العراقي.
ويأتي هذا القرار العراقي وسط تزايد الحشود الامريكية حول العراق اذ تجاوز عدد الجنود الامريكيين في المنطقة المائتي الف جندي بينهم 110 الاف في الكويت.
الا ان المتحدث باسم البيت الابيض اري فلايشر اعتبر ان تدمير هذه الصواريخ ليس سوى "اختبار" مضيفا ان "هذا الاختبار يتضمن ايضا اسئلة حول الانتراكس ولم يرد بعد الرئيس العراقي على هذه الاسئلة".
ويقوم خبراء عراقيون واخرون من الامم المتحدة منذ ايام بالعمل في موقع العزيزية على بعد 100 كلم غرب بغداد لاثبات قيام العراق عام 1991 بتدمير 157 قنبلة جوية من نوع ار-400 تحمل مواد بيولوجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.