الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذا اليوم الرباني الخالد
نشر في اليوم يوم 17 - 02 - 2003

التقى المسلمون قبل ايام على صعيد عرفات داعين, ملبين, ورافعين اكف الضراعة للمولى عز وجل ان يتقبل منهم صالح اعمالهم وان يلطف بأمة تكالبت عليها الظروف, واحاط بها الاعداء من كل حدب وصوب احاطة السوار بالمعصم ولا منجى لها, ولا ناصر سواه.
جموع من الموحدين جاءت من كل حدب وصوب تاركة الاهل, والولد والاحبة لاداء الركن الخامس من اركان هذا الدين الحنيف ملبية نداء المولى عز وجل القائل في محكم التنزيل (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم, ويذكروا اسم الله في ايام معلومات).
جاءوا يرتدون لباسا واحدا, ويجتمعون في مكان واحد, ويؤدون شعيرة واحدة حاسري الرؤوس في صورة ولا ابلغ على مدى ماحققه ويحققه هذا الدين الرباني الخالد, من (وحدة انسانية اصيلة) ومن (مساواة ربانية ابدية) لم تفرق يوما من الايام بين بني البشر انطلاقا من الوانهم, او اصولهم, او خلفياتهم الاقتصادية, او الاجتماعية الا بمقدار شحنة الايمان التي تملأ صدورهم وافئدتهم مصداقا لقوله تعالى: (ان اكرمكم عند الله اتقاكم).
هنا وفي ذلك اليوم على وجه التحديد.. يقدم لنا الاسلام المشهد الايماني الرائع لهذه الجموع الغفيرة التي اتت من كل انحاء الدنيا داعية ملبية ترجو المثوبة والغفران. صورة ايمانية رائعة لمعنى المساواة الحقة التي عجزت كل الايدلوجيات الاخرى بشعاراتها البراقة, وبوسائل اعلامها التي تبشر باطروحاتها ليل نهار في ان تصل بانسانها والمبشرين بها الى بعض منها.
انها الصورة الحقيقية للامة الاسلامية التي وحدتها شهادة (ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله) قبل ان تفرقها اللعبة السياسية في عالم لا يقيم وزنا لمبادئ او قيم, وبعد ان وجه الاعداء لها حرابهم المسمومة التي ما فتئت تغرس في احشائهم, وصدورهم لا لشيء الا انهم قالوا ربنا الله.
هنا داست اقدام ابراهيم الخليل عليه السلام, وابنه اسماعيل الثرى اللذين روى القرآن الكريم قصتهما في صورة ولا ابلغ من صور الطاعة, والتضحية حيث يقول الاول (يابني اني ارى في المنام اني اذبحك) فيرد الثاني بالطاعة والتسليم بأمر الله: (يا ابت افعل ما تؤمر ستجدني ان شاء الله من الصابرين) لتتدخل بعدها رحمة الله عز وجل في صورة (وفديناه بذبح عظيم).
وهنا ايضا وفي هذا اليوم تطأ الاقدام ثرى ارض الرسالات ومهبط الوحي الامين مستدركين عظمة الاسلاف الذين ضحوا بالغالي والنفيس نصرة لدين الله بعد ان كذب المكذبون ودس المنافقون, وتآمر المتآمرون فأبت الإرادة الالهية الا ان يتم نوره (والله متم نوره ولو كره الكافرون).
ومن هنا انطلقت دعوة التوحيد والرسالة لشتى انحاء المعمورة بعد ان حمل لواءها اولئك الابطال الميامين الذين ملأوا الارض عدلا, وعلما لتصبح شعلة النور لانسانية عاشت عصور الظلام ابان فترة مايسمى تاريخيا وحضاريا (بالعصور الوسطى) التي وصل فيها الجهل والتخلف بالانسان الى الدرجة التي جعلته يعتقد أن بامكانه امتلاك مايسمى ب (صك الغفران).
ولان (دوام الحال من المحال) كما يقال فقد دار الزمان دورته, وعاشت هذه الامة في غيبوبة يعلم الله وحده كم تطول, ومتى تغرب شمسها.
ليس (جلدا للذات) ان قلت إننا لا يجب ان (نلوم الزمن) فنحن من فرط واضاع وبالتالي (فمن ذا الذي يلام غيرنا) مهما حاول البعض الهاءنا او التخفيف عنا لا فرق من خلال ترديد اسطوانة المؤامرة التي نعلم علم اليقين بان اغلب فصولها ولن اقول كلها هي من نسج تخيلنا.
وهاهي امتنا تعيش اياما عصيبة في تاريخها المعاصر بعد ان تفرقت واصبحت شيعا واحزابا بعد ان تمكن فينا داء حب الذات واصبح كل منا يمشي ولسان حاله يردد (انا) ومن بعدي الطوفان متناسين عن عمد او جهل انناامة اراد الله لها ان تكون كالبنيان المرصوص) وان صورة التواد والتراحم تجعلنا (كالجسد الواحد الذي اذا اشتكى منه عضو تداعي له سائر الاعضاء بالسهر والحمى).
كفانا اجترارا لمفردات البيت الاندلسي الشهير:
==1==
هي الأمور كما شاهدتها دول==0==
==0==من سره زمن ساءته ازمان==2==
فلقد سرنا الزمان طويلا, ولكننا دفعنا فاتورة (هذا السرور) باهظة جدا (بعد ان ساءتنا) عقوده كثيرا ورمتنا في اتون الجهل والتخلف الذي نعيشه الآن.
نعم كفانا حقا الحسرة على (اللبن المسكوب) وترديد كم من مفردات الاحباط التي اصبحنا وكأننا لانجيد شيئا سواها فلقد علمتنا حقائق الحياة وتجارب التاريخ او يفترض لهما ان يعلمانا ان البكاء والعويل لا يعيد ماضيا, ولا يبني مجدا ضاع, بل يزيد احباطات الحاضر التعيس الذي نعيشه هذه الايام.
فهل يجود الزمان على امة اراد الله لها ان تكون (خير امة اخرجت للناس) عندما اختارها لتبليغ واداء رسالته بعودة لايام (العز والسؤدد) الاجابة باختصار شديد هي (نعم) ولكن بشروط نعرفها جميعا ونعرف مدى سهولتها ويسرها ولكننا نغفل او نتغافل عنه لأسباب لا احسب ان المقام هنا يتسع للخوض في تفاصيلها.
ان صورة تلك الجموع المؤمنة التي احتشدت على صعيد عرفة تجعل الامل يدغدغ افئدتنا بان اليوم المنتظر لعودة امتنا لسابق عزها ومجدها آت بحول الله وقوته لان الله اراد لهاان تكون (الامة صاحبة الرسالة)
كل عام وانتم بخير
وعلى الحب نلتقي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.