لم نعد نسمع هذه الصفة إلا في المسلسلات البدوية وفي البادية بعيداً عن المدينة، فقد أفسدت الحياة العصرية هذه الصفات وأصبح الخوف من الآخر وأخذ الحذر منه من أهم مميزات أبناء المدن، ولهذا فنحن نتغنى بالمثل القائل " عش جباناً تبقى لأمك زماناً" دون خجل أو تردد، بل ونعلمه لأبنائنا حتى نضمن بقاءهم عمراً طويلاً. لكن روت إحدى الزميلات مغامرة لها مع أخيها ذكرتني بمقولة ( آخر النشامى). تحكي السيدة أنه في يوم من الأيام وأثناء عودة أخيها من دوامه توقف عند باب البيت ليلاحظ أن سيارة غريبة تقف في طرف الشارع وهو شارع مهجور لم يصل له العمران بعد، ولاحظ وجود سيدة ترتدي العباءة وتتحرك بطريقة مريبة وكأنها تراقب الشارع بقي الأخ في السيارة حتى خلا الشارع من الماره فترجلت السيدة من السيارة ووقفت ملقية العباءة داخل السيارة، وإذا برجل من أحد الدول الأسيوية يفتح باب السيارة الخلفي ليرتمي على المقعد الخلفي، فلاحظ أخو راوية الحكاية أنه توجد طفلة صغيرة تتحرك أيضاً في المقعد الخلفي للسيارة ولاحظ إرتداءها للمريول المدرسي، وأدرك أنه سائق، وقد تكون هذه البنت هي ابنة العائلة التي يعمل عندها، هنا أسرع الأخ إلى المنزل مستغلاً انشغال السائق بالتحرش بالفتاة ليطلب من أخته لبس عباءتها والركوب معه في السيارة وبعد أن أتم السائق جريمته، حرك السيارة، وتبعه الأخوان ليعرفا وجهته وبعد مشوار قصير، توقف السائق أمام إحدى المدارس وركبت معه مجموعة أخرى من الصغيرات وبعدها أخذ يجوب الشوارع متجهاً إلى منزل الأسرة. بعد نزول الفتيات لاحظ السائق أن السيارة التي تبعته توقفت عند نفس المنزل، وطلب الأخ من الأخت أن تذهب لتبلغ الأسرة عن الرواية التي شاهدها بأم عينه وعندما طرقت السيدة الباب فتحت لها الفتيات الصغيرات اللاتي كن في السيارة، وطلبت منهن مناداة الأم فأخبروها أنها نائمة!! ولكنها أصرت على مقابلتها فحضرت برداء النوم، وعندما أخبرتها بما حدث قالت انه من المستحيل أن يقوم سائق الأسرة بعمل مماثل حيث أنه يعمل لدى الأسرة منذ عشر سنوات، وبعد نقاش طويل أخبرتها بأنه لا خير من التأكد من أخلاقيات السائق، فأجابتها بالطبع سنتحقق من الأمر، يبقى لدينا ومع إنتهاء الحكاية سؤالان، هل هذا الشاب الغيور الذي تألم للمشهد ( آخر النشامى)؟ والسؤال الثاني،إلى متى ستبقى ثقتنا بهؤلاء ممن يعملون لدينا كأنهم قد تخرجوا من تحت أيدينا؟!!!