تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آمال بتوقف مسلسل تراجع بورصة وول ستريت خلال 2003 م
نشر في اليوم يوم 06 - 01 - 2003

بعد تراجع لثلاث سنوات متتالية للمرة الاولى منذ خمسين عاما، يتوقع ان تشهد البورصة الامريكية تحسنا في عام 2003 مع انه يفترض ان يكون مطلع السنة الحالية مثقلا بتوترات جيوسياسية، وفق محللي وول ستريت.
وكانت السنة المنصرمة عاما فظيعا لمؤشرات البورصة التي تعرضت لضربة قوية مع انهيار فورة الانترنت الذي بدأ العام 2000، والانتعاش المتثاقل للاقتصاد الامريكي وتردد كبير للمستثمرين جراء مخاوف من وقوع حرب في العراق.
وشهدت الاشهر ال 12 الاخيرة ايضا سلسلة من الفضائح المالية في مقدمتها فضيحة انرون وووردكوم وتايكو، ادت الى تآكل ثقة المستثمرين في الشركات الامريكية.
وتراجع مؤشر داو جونز الرئيسي في بورصة وول ستريت بنسبة 17% تقريبا العام 2002 مقارنة مع مستواه في 31 ديسمبر 2001، مسجلا8303.78 نقطة . ومنذ تحقيقه رقما قياسيا في يناير 2000، خسر المؤشر ثلث قيمته تقريبا. وكان تراجع 6% العام 200 و7% العام 2001. لكن مؤشر ناسداك لشركات التكنولوجيا كان الاكثر تأثرا بالضربة التي تعرضت لها اسواق المال الاميركية بين مايو وسبتمبر. فقد خسر 30% من قيمته في غضون 12 شهرا مسجلا 1348.31 نقطة ، اي بتراجع نسبته 73% منذ اعلى مستوى له في مارس 2000 حين وصل الى 5048. وقد تراجع مؤشر ستاندر اند بورز 500 (اس اند بي 500) الاكثر تمثيلا للاتجاه العام، بنسبة 23% تقريبا في 2002 وسجل875.40 نقطة. ويقول الخبير في شركة الوساطة برودانشيل سيكيوريتيز بريان بيسكوروفسكي لم نشهد تراجعا في الاسواق خلال ثلاث سنوات متتالية منذ خمسين سنة. لكن ستيفن غالبريث المحلل في مصرف مورغان ستانلي يقلل من اهمية هذا الامر. ويقول بالنظر الى فظاعة الوضع الذي شهدته اسواق المال خلال اكتوبر، يفترض ان يشعر المستثمرون بالارتياح لان حصيلة العام 2002 لم تكن اسوأ من هذا. ولا يتوقع ان يحمل مطلع العام 2003 اخبارا سارة لأسواق المال بسبب التوتر الكبير على الصعيد الجيوسياسي. فالخطر النووي الكوري الشمالي واحتمال حرب على العراق تبدو الولايات المتحدة وبريطانيا مصممتين على شنها، والاضراب العام في فنزويلا الذي يشل قطاع النفط في ثامن دولة منتجة للنفط في العالم، والنزاع في الشرق الاوسط، كلها مشاكل من شأنها تعذية مخاوف المستثمرين. ويرى بيسكوروفسكي ان الاقتصاد اخذ مسار الانتعاش البطيء لكن يفترض ان يشهد تحسنا فعليا خلال السنة المقبلة مشددا ايضا على الاجواء الملبدة التي تخلفها بؤر التوتر العالمية. ويتوقع هذا الخبير ان ترتفع المؤشرات من جديد مع اطلاق اول رصاصة، في اشارة الى عمل عسكري امريكي مرجح ضد العراق. ويشير الى ان الاسواق لم تشهد اي تراجع لاربع سنوات متتالية منذ سبعين عاما اي خلال الازمة الاقتصادية الكبرى، متوقعا تاليا ان ينتهي العام 2003 على ارتفاع في البورصة الامريكية. ويقول محللو مؤسسة سالمون سميث بارني في مذكرة نتوقع زيادة في تقلبات الاسواق العام 2003 لكن لا نتوقع تراجعا لسنة رابعة على التوالي. لكن محللين آخرين يبدون اكثر تشاؤما. ويقول ستفين روك المحلل لدى مورغان ستانلي انه ما زال مصرا على ان المخاطر التي تحدق باقتصاد عالمي يرتكز على الولايات المتحدة، اكبر بكثير. ويفيد مصرف مروغان ستانلي ان مؤشر اس اند بي 500 يفترض ان يتراوح بين 900 و1025 نقطة العام القبل ومؤشر بورصة ناسداك بين 1320 و1590 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.