"ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    ساديو ماني يعلق على رغبة إنتر ميلان في ضمه    الأسهم الأوروبية تصعد إلى مستوى غير مسبوق    انقطاع الكهرباء عن الآلاف في بريطانيا وأيرلندا بسبب رياح قوية    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    وفيات وأضرار خلال موسم الأمطار في بوليفيا    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    السواحة يناقش وزير «السكك الحديدية والإعلام..» ورئيس مايكروسوفت وقادة كبرى الشركات    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    العمل عن بُعد في المستقبل!    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    التجارة: 10% نمو قطاع خدمات الإقامة والطعام خلال العام 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تربيتنا البيئية, كيف ننمي الاهتمام بها؟
نشر في اليوم يوم 08 - 04 - 2003

التربية البيئية هي تهذيب سلوك الأفراد تجاه البيئة التي يعيشون فيها. يعني هذا أن نتعلم كيف نستخدم بيئتنا لتلبية احتياجاتنا على وجه نقلل فيه الإضرار بهذه البيئة الى أبعد حد ممكن. كما تعني التربية البيئية ان نتعلم كيف نحمي بيئتنا من مخاطر الاهمال والتلوث والإسراف. ليس السؤال هنا حول أسس التربية البيئية وأساليب تعليمها, وانما كيف نقنع المواطن العادي بضرورة تعلم هذه الأسس ومن ثم تطبيقها في حياته اليومية. ذلك لانه مهما كانت أسسنا التربوية مدروسة وجيدة فانها ستبقى غير ذات قيمة اذا لم يتبنها كل مواطن كعامل فاعل في أسلوب حياته. إذن سؤالنا هو : كيف يمكن دفع المواطن العادي للاعتناء بالبيئة خاصة وان هذا الاعتناء يعني قيامه بجهد دائم وشامل لجميع مناحي حياته؟ في عالم مليء بالنشاطات والأعمال ووسائل الترفيه واللهو, وفي عالم يسعى الى الراحة والاتكالية, وفي عالم يغلب عليه الطابع الاستهلاكي, يبدو اقناع الإنسان العادي بضرورة الاعتناء بالبيئة عملا ليس بالسهل. لذلك يبدو انه من غير الممكن الاعتماد فقط على الأساليب المثالية القائمة على المبادىء والقيم المجردة في عملية الاقناع, ليس لان هذه المبادىء والقيم ليست صحيحة ولكن لانها غير قادرة وحدها ان تقنع الأفراد بتعديل مجرى حياتهم اليومي. فعلى سبيل المثال: لو اردنا تطوير قطعة أرض تتوزع فيها مجموعات من الأشجار فأمامنا حلان: اما ان نقتلع الأشجار المتناثرة في الأرض لتصبح مكشوفة وسهلة البناء وإما ان نضع خطة خاصة للعمل في هذه الأرض للمحافظة على الأشجار الموجودة. لا يخفى ان هذه الخطة مهما كانت محكمة وعملية فلن تلغي كل الصعوبات التي سيواجهها البناؤون أثناء تنفيذهم للمشروع ناهيك عن التكلفة الاضافية. لذلك فغالب الظن سيتم اختيار الحل الأول وهو اقتلاع الأشجار واعتبار الأرض مفتوحة تماما للتطوير. وما يسري على النبات يسري أيضا على الحياة الفطرية او التضاريس المتميزة في أية قطعة أرض.
لذلك طالما يظهر الاهتمام بالبيئة كأمر مثالي ومكلف فان الإنسان العادي, وان كان مؤمنا ومشبعا بالأفكار والمبادىء المثالية, سيلجأ دوما لايجاد اعذار تبرر تغاضيه عن البيئة واحتياجاتها, على الأقل في الوقت الراهن, واعدا نفسه بانه في المستقبل سيكون أكثر حرصا واعتناء بالبيئة. وهكذا تخفق فكرة البيئة على الصعيد التطبيقي, ونتيقن من احتياجنا الى أساليب أكثر تأثيرا. واحد هذه الأساليب هو ان نجعل من الاهتمام بالبيئة احتياجا للفرد وليس معروفا يسديه لها. ذلك لانه فقط عندما نحتاج امرا ما فاننا سنسعى اليه. وسيزداد سعينا الى أي شيء مع ازدياد حاجتنا اليه. وعلى طريق جعل الاعتناء بالبيئة احتياجا حقيقيا لكل فرد من أفراد المجتمع يمكن الاسترشاد بالنقطتين التاليتين كبداية نبني عليها خطتنا التربوية.
1 ان يرتبط الموضوع البيئي بالتربية الدينية بشكل مباشر وفعال بحيث يصبح الاعتناء بالبيئة جزءا من التطبيق اليومي لأوامر الدين. فقد أمر الإسلام على سبيل المثال بعدم الاسراف استهلاك الماء وتوعد المسرفين, وكذلك نهى عن قطع الأشجار حتى في حال الحرب, وقد حكم على امرأة بدخول النار لانها عذبت هرة, ووعد رجلا بالجنة لانه قدم الماء لكلب عطشان, والأمثلة كثيرة كثيرة. عندما يقتنع الفرد بان اهتمامه بالبيئة أمر يكافأ عليه وان اهماله لها سيترتب عليه عقوبات فانه سيبدأ بالتفكير الجدي بأسلوب تعامله مع البيئة. بمعنى آخر, يجب ان ترتبط فكرة الاعتناء بالبيئة بفكرة الصلاح الديني بحيث يصبحان متلازمين.
2 ان يقتنع الفرد بأن تقضية الاهتمام بالبيئة تداعيات مباشرة وصريحة على حياته اليومية، فلا يكفي أن تقتنع احدنا بان تقطيع الأشجار وتلويث الجو والصرف الجائر للمياه سيضر حفيده او حفيد حفيده. بل يجب ان يعرف كل منا انه اذا لم نكن أكثر حرصا على بيئتنا ومواردها فاننا نحن أنفسنا سندفع الثمن. يمكن لهذا المفهوم ان يأخذ حيزا تطبيقيا من خلال مجموعة من القوانين التي تعتمد على المكافأة والمجازاة. فمثلا قد يسمح لصاحب عقار ببناء طابق اضافي اذا حافظ على الأشجار الموجودة في أرضه. او قد تخفض رسوم المياه لكل من يقلل من استهلاكه الى حد معين تحدده مصلحة المياه. من جهة اخرى قد تفرض رسوم اضافية او اشتراطات خاصة للبناء في مواقع تتطلب تغييرا كبيرا في التضاريس مما قد يؤدي الى القضاء على بعض أنواع الحياة الفطرية. ومن هنا تظهر سياسة مؤسسة الكهرباء برفع تكلفة الكهرباء مع زيادة الاستهلاك كفكرة رائدة وصحية. لان المواطن العادي سيضطر للتفكير بأساليب متنوعة للتخفيف من استهلاكه. لا بد من تضافر الجهود على كافة الأصعدة والمستويات كي يتعلم ويقتنع ويطبق كل فرد في المجتمع فكرة الاعتناء بالبيئة والمحافظة عليها. ولذلك فللمؤسسات التعليمية والدينية والاجتماعية والإعلامية أدوار يجب ان تكون متكاملة ومتناسقة للوصول الى هذا الهدف. ويظهر النجاح الحقيقي عندما ينمو عند كل فرد من أفراد المجتمع. بالاضافة الى الشعور الديني والشعور الوطني. شعور جديد صريح ومتميز وليكن اسمه الشعور البيئي.
استاذ مشارك قسم البيئة كلية العمارة والتخطيط جامعة الملك فيصل
لا بد من وقفة امام اهمال العناية بالبيئة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.