بعض الناس تبلغ به الحماسة عند الحديث عن أي موضوع.. الى درجة عدم السيطرة على كلامه, فينزلق لسانه الى الحديث فيما يسيء له قبل ان يسىء لغيره, عندما يلجأ بقصد أو بدون قصد الى اغتياب الآخرين, او ذمهم او التقول عليهم, او إلصاق التهم بهم وهم أبرياء منها, والضرر في هذه الحالة اذا كان مبيتا, فليس من عثرات اللسان, ولكنه من سوء النيات, لان عثرات اللسان ربما لا تكون مقصودة وقد يظن ان الضرر منها أقل مما هو في حقيقته, فينطلق اللسان دون رقابة ذاتية صارمة, لينال من فلان وعلان, ولكن مثل هذه العثرات قد تورد صاحبها الردى, فيندم حين لا ينفع الندم وقد قيل:==1== يصاب الفتى من عثرة بلسانه==0== ==0==وليس يصاب المرء من عثرة الرجل فعثرته في القول تذهب رأسه==0== ==0==وعثرته بالرجل تبرأ على مهل==2== وهكذا يودي اللسان بصاحبه الى المهالك, وقديما قيل: لسانك حصانك ان صنته صانك وان خنته خانك, فاؤلئك الذين لا يصونون ألسنتهم ينسون انهم أول ضحايا هذا السلوك المشين, فالناس يستهجنون الإساءة للآخرين, ويرون ان من نقل لهم.. نقل عنهم. وان من اساء الى غيرهم سوف يسيء اليهم, لذلك فهم لا يأمنون جانب المهذار والذمام والنمام. واذا نصح الناصحون بحفظ اللسان فذلك لأنهم يدركون ان في ذلك حماية للنفس من أذى محقق, ومن شر مستطير, يكون أول ضحاياه من اطلقه, لامن أطلق عليه, فالشرفاء كالصخرة التي لا يضيرها من ينطحها ولكنه يضر نفسه, وهنا تأتي أهمية الصمت حين لا يحسن الكلام, فما زل من صمت، ولكن قد يزل كثير الكلام, وعندما ينطلق الكلام فانه كالرصاصة عندما تنطلق.. لا يمكن استرجاعها, ومثل هذه العثرات تتسبب في قطع العلاقات وفي الجفوة بين الاحباب, هذا اذا لم تورد صاحبها موارد التهلكة. وقد قيل للأحنف يوما: ما المروءة؟ فقال: صدق اللسان, ومواساة الاخوان. واذا كان لكل مقام مقال, فمن سوء التصرف التدخل فيما هو مطروح للنقاش دون علم او دراية, فالجاهل قرين جهله, حتى اذا ما نطق فانه يفضح نفسه, ولو ظل صامتا لما علم احد بجهله, وابداء الرأي في غير موضعه, هو نوع من التطفل الذي لا ينجرف اليه عاقل, وقد يستفيد المرء من صمته أكثر من فائدته من كلامه, وقد قيل:==1== احفظ لسانك واحترز من قوله==0== ==0==فالمرء يجرح باللسان ويعطب==2== ومن آداب الجلوس بين علية القوم, عدم الخوض فيما لا علم للمرء به, فان يندم المرء على صمته خير من ان يندم على كلامه, لان الصمت لا يترك أثرا بينما الكلام قد يجر الى اشكالات لا حصر لها مما لا طاقة للمرء على احتماله وقديما قيل:==1== الصمت زين والسكوت سلامة==0== ==0==فاذا نطقت فلا تكن مهذارا فاذا ندمت على سكوتك مرة==0== ==0==فلتأسين على الكلام مرارا==2== لكن بعض الناس ما ان يضمه مكان مع من هم أكبر منه منزلة وشأنا، حتى يحاول ان يبز أقرانه, مستأثرا بالحديث وغارقا في الثرثرة, وقد يضطر البعض الى مقاطعته لعله يدرك خطأه, فلا يزيده ذلك إلا اصرارا على المضي في حديثه الفج وثرثرته المزعجة, ظنا منه ان ما يقوله مستساغا من الجميع, ولو أدرك حقيقة وضعه, لعرف انه يستحق الطرد من المكان ليذهب كما ذهب الحمار بأم عمرو فلا رجعت ولا رجع الحمار, وهكذا حال أخي الشقاوة فهو في الجهالة ينعم, وبالثرثرة يتباهى. وان خير رادع لتجنب عثرات اللسان ما جاء في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال: (ثكلتك أمك يامعاذ, وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم) او كما قال صلى الله عليه وسلم.