هي حكاية حب، وحكاية ثقة، وحكاية ايمان، ومن جانب آخر، هي حكاية من يحجرون على رحمة الله، ويحكمون بالظاهر لا بصدق القلوب. تلك حكاية الشاعر عبدالمحسن الهزاني، التي تداولها الناس منذ سنين طويلة بعد قصيدة الاستسقاء التي أنشدها الهزاني مع صغار بلدته، وهو يستغيث بالله؛ ليسقي الأرض بعد العطش حين أجدبت الأرض وأملحت.. وهي قصيدة تجلت فيها معانٍ مختلفة، وصور مختلفة بلغة مميزة وغنية جداً، نثر فيها الشاعر معاني التوسل إلى الله بأسمائه الحسنى يطلب السقيا.. سقيا الأرواح والرمال. «دع لذيذ الكرى وانتبه ثم صل واستقم في الدجى وابتهل ثم قل يا مجيب الدعا يا عظيم الجلال يا لطيف بنا دايم لم يزل واحد ماجد قابض باسط حاكم عادل كل ما شا فعل ظاهر باطن خافض رافع سامع عالم ما بحكمه ميل» من الواضح جداً أن اختيار الشاعر لهذه الأسماء تحديداً من أسماء الله الحسنى، لم يأت عبثاً دون وعي بتناسبها مع الحدث، والطلب وإبداء الحاجة والإلحاح في طلبها من واسع الرحمة، الذي يعلم السر وما يخفى. ففي الوقت الذي أعرض فيه القوم -الذين يجزمون بصلاحهم وفساد غيرهم- عن اشراكه في الصلاة، كان هو يدرك أنه يلقي حاجته بباب عظيم الجلال، فراح يسأله ما شاء له أن يسأل من خيري الدنيا والآخرة: الهدى، والتقى، والعفو، والسحاب، في وصف دقيق لكل حالاته منذ أن يبدأ بالتكون ثم المطر والأراضي المنتعشة المزهرة. «... واسألك غادياً مادياً كلما لج فيه الرعد حل فينا الوجل وادق صادق غادق ضاحك باكيٍ كلما هل مزنه هطل المحث المرث المحن المرن هاميٍ ساميٍ آنيٍ متصل به يحط الحصا بالوطا من علا» أي غنى لغوي فصيح يضعه الشاعر أمام عقولنا لنقلب في معانيه الغنية لوصف السحاب والأصوات المصاحبة له، وتعدد صور هطول المطر ليقرب لنا صورة الحاجة الشديدة له والشوق إليه، فلكل مفردة من تلك قيمتها اللغوية التي تضيف للمعنى شيئاً كثيرا لتكتمل به الصورة، صورة تحقق المطالب التي ينتظرها الشاعر ومن صلوا معه، ليسعدهم ويبهرهم بكل حالاته وصوره المتضادة كما البكاء والضحك .. ابتداء من تراكمه وانتهاء بأثر مائه على الجسد، وثمره على الأرض حين تكتسي. «كن مزنه إلى ما ارتدم وارتكم في مثاني السدى دامرات الحلل ... كن مقدم سحابه يجرجر عجل مدهش مرهش مرعش منعش» وهنا يكمل رسمه للوحة بهية زاهية، لمزن متراكم مستقر في منظر بهي، كما الحلل المستقرة على صدور الحسناوات، بما لذلك من صورة وصوت، وبما له من قدرة على إثارة الدهشة بتفاصيل الجمال، وما تتركه تلك التفاصيل من آثارها على الروح والجسد.. وبكل ما في ذلك من احتفاء بالجمال الذي امتزجت دقائق تركيبته وانتثرث بزهو الانتعاش الفرح في الروح قبل الأرض ليختم بعد ذلك بالخضوع وذل الاعتراف بالتقصير، وطول الأمل والرجاء المعلقين برحمة الله. «يا مجيب الدعا يا متم الرجا استجب دعوتي إنني مبتهل امح سيئتي واعف عن زلتي فأنا يا إلهي محل الزلل» وتنتهي الحكاية بالمطر، قطرة قطرة على جبين عبدالمحسن الهزاني -رحمه الله-. تويتر@amalaltoaimi