المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ظاهرة التسول محطة استثمار حقيقي.. لكنه في الممنوع!!
فيما يعتبرها البعض تجارة سائبة
نشر في اليوم يوم 27 - 04 - 2003

هل مانعايشه وما نراه بصفة شبه يومية امام كل اشارة ضوئية داخل المدينة او خارجها من هذه العصبة الفتية التي تسعى بكل الطرق لاستدرار عطفنا وجني ماتجود به انفسنا مما اعطانا الله يعد صورة من اوجه التجارة السائبة؟ اذا ماوضعنا في الاعتبار ان العائدات الطائلة التي يحصلها المنتفعون من تبعات هذه العادة الرديئة هي صفقة مربحة تخضع لمقياس اقتصادي محض غير قابل للخسارة ام انه مشروع تسول كبير بفكرة اقتصادية شاذة.. واذا لم يكن هذا التواجد المثير للشفقة غالبا يحمل هاتين الصفتين بماذا نصفه اذا؟ ولماذا يختار هؤلاء النفر ممن لاتتجاوز اعمارهم 13 سنة على وجه التحديد الميادين والمواقع الاستراتيجية كدأب المستثمر الناجع مع مرعاة نزاهة الهدف الذي يبحث عن الموقع قبل كل شيء.. هل تعد تصرفاتهم هذه خطوت الالف ميل لانطلاقة سريعة في سوق المال والاعمال بشتى الطرق.. الم يحمل هؤلاء بهذا التوزيع التكتيكي افكارا اقتصادية تفوق اعمارهم السنية.. وهل هم يجمعون المال لتأمين لقمة العيش ام لمستقبلهم ام لاهداف اخرى.. وماهي هذه الاهداف.. هل هي على الصعيد الشخصي او العائلي ام لصالح منظمات أخرى.. ولماذا الحدث بالتحديد هم المعنيون باقتحام هذه المهمة الشاقة التي تعتبر في حكم ادارات مكافحة التسول جريمة يعاقب عليها القانون؟ والسؤال الاهم: اين الرقابة ووعي المجتمع؟!
هذه الاسئلة وغيرها يمكن الاجابة عليها اذا ماتمت دراسة هذه الظاهرة بصورة لا تحتمل الخطأ او المراهنة حيث لايمكننا على اية حال الوصول الى حقيقية ملابسات الظاهرة او الوصول الى اسرارها مالم تتوفر لدينا معلومات وبيانات كاملة عن مصدر هويتها المفقودة اصلا.
وربما يذهب بنا الظن قريبا او بعيدا خلف شكوك واهمة او لعلها في محلها احيانا تصور لنا هذه الظاهرة المتخلفة على انها لعبة ذات اهداف دنيئة تعتمد على الكسب الجاهز ومسألة الناس دون وجه حق وهو مايعني شل حركة الانتاج في زمن الحصاد.
ولاشك ان المسئولية الملقاة على عاتق المكتب ليست بالمهمة السهلة ودائما ما يتطلع الكل الى تعاون المواطن بعدم اتاحة الفرصة للمتسولين للاستمرار في التسول وذلك بمنع العطاء عنهم خاصة ان عددا كبيرا من هؤلاء محتالون ويستدرون عطف الناس لمعرفتهم بطيبة المجتمع السعودي وحبهم لفعل الخير دون تحري الدقة مما شجع ذلك على تفاقم وضع مشكلة التسول وتحول عدد من الوافدين الى متسولين بعدما وجدوا سهولة ويسرا في جمع المال حتى اصبحت ظاهرة التسول ظاهرة ملموسة من الجميع وادت الى شكوى الناس من مواطنين ومقيمين وهم الاساس في صنع هذه المشكلة بالتعاطف مع فئات المتسولين بل وصل الحد بالبعض من الناس الى تعطيل فرق مكافحة التسول عن العمل اثناء ادائها لواجبها بطلب من المقبوض عليهم او الدخول في محاولات مع الفرق بشأن المتسولين.
وظاهرة التسول قديمة ولكنها بدأت تأخذ اشكالا جديدة محدثة اضرار بالنواحي الاقتصادية والاجتماعية والامنية حيث ان المتسول لا يتورع عن الكذب والاحتيال والمكر للحصول على ضالته حتى ان البعض منهم يرفض اية مساعدة اجتماعية نظرا لضخامة ايراداته اليومية من التسول.
واما قائمة الحيل والخدع التي يلجأ اليها المتسول لتحقيق اهدافه فهي كثيرة ومتنوعة وتتوقف على مهارة وذكاء وخبرة المتسول ومنها تلوين الوجه بالاصباغ حتى يظهر وكأنه مصاب وتركيب الاطراف الصناعية اولي اليد او ادعاء الرعشة اضافة الى الصكوك الشرعية وتوزيعها على بعضهم وكذلك التجول بطريقة ارقى احيانا مع سائقي الاجرة من قبل فئة النساء وقد يكون وراءهن مشاكل اجتماعية وامنية ويمكن ان تخدع بعضهن ويتم استغلالهن في ترويج المخدرات او التعاون مع عصابات السرقة.
وان استمرار مشكلة التسول قائمة ومتفاقمة ولا تنفى الجهود التي تبذل لحلها او التخفيف منها الا ان زيادة اعداد المتسولين عاما بعد عام تجعل المشكلة مستحيلة الحل او انها تبدو كذلك في عيون ونفوس من يرى هذه الاعداد المنتشرة من المتسولين الذين لم يعد لهم وقت محدد للتسول بل صار الوقت مفتوحا امامهم لممارسة نشاطهم الذي يمتد غالبا من بعد الظهر الى بعد منتصف الليل.. وهي الاوقات التي يكون فيها رجال مكافحة التسول ينعمون باستراحة المحارب وينتهز المتسولون الفرصة للقيام بنشاطهم الذي يزداد حركة وحيوية وانتشارا مع ساعات الليل الاولى فيختارون الاسواق وملحقاتها والمستشفيات وما حولها والمطاعم واشارات المررو وما جاورها لممارسة نشاطهم قياما وقعودا فلا تلتفت يمينك او يسارك او خلفك او امامك الا وتسمع توسلاتهم فتجد نفسك محرجا وسط هذا الجمع هل تعطيهم مما اعطاك الله او تحجب عنهم ذلك وهل هي حاجة ام انهم ليسوا في حاجة وهل هناك فرق لمكافحة التسول ام ان الكثرة تغلب الشجاعة وهل عليك مسئولية ابلاغ مكاتب مكافحة التسول ام ان عطفك على هؤلاء المتسولين يمنعك من ذلك وهل هناك من يقوم بايواء هؤلاء المتسولين مقابل دراهم معدودة أم انهم يقومون بايواء انفسهم دون طلب العون من احد وهل زيادة اعدادهم من النصاب القانوني بسبب نقص في دخولم ام بسبب ارتفاع في هذه الدخول تدفع بالمزيد منهم للساحة؟
الظاهرة تحتاج الى دراسة
من جهته قال السيد خالد بن عبدالعزيز السميري انه من الطبيعي الا يكون كل هؤلاء المتسولين اسوياء حينما يقومون بالتسول طلبا للمال دون عناء.. ولمعرفة اسباب انتشار الظاهرة لابد من دراسة ظروف المجتمع المحيط بها من كل النواحي الاقتصادية والنفسية والثقافية والاجتماعية وغيرها.. وكمدخل بسيط للتعرف بهذا الاتجاه نحو قضية محددة فان عادة التسول عادة سلبية تنظر اليها المجتمعات من زوايا مختلفة فهناك من يرجعها لظروف المجتمع وآخر يراها لتخلفه الاجتماعي والثقافي وآخر لاسباب اخرى حيث تلتقي كل تلك الظروف على اساس او مبدأ الرفض مشيرا الى ان التخلص من عادة التسول يحتاج الى اخضاع عينات عشوائية ممن يرتادون سوق التسول للبحث والدراسة لمعرفة ظروفها والاسباب المؤدية الى ذلك.
واضاف: ان التسول لايعتبر حكرا على دولة دون اخرى ولكنه ظاهرة موجودة في كل بلاد العالم حتى تلك التي تدعي التقدم والحضارة والفرق بيننا وبين تلك المجتمعات اننا نتسم وبصورة عامة بحبنا الشديد لفعل الخير ومساعدة المحتاج وهذا موقف انساني نبيل ومظهر اجتماعي جميل ولكن في المقابل يجب ان تكون لدينا الرؤية الثاقبة والواعية في التفريق بين التسول لغرض التسول وجمع المال وبين صاحب الحاجة والفاقة الحقيقي ولا صعوبة في ذلك والمشكلة ان البعض يمد يده لغرض التسول ويشاهده في موقع معين دائما وبشكل مستمر ومع ذلك لايتردد في اعطائه كلما مد له بيده وهذا تصرف سلبي تجاه المساهمة في القضاء على هذه الظاهرة.
واكد انه في الوقت الذي يسعى فيه المعنيون بالقضاء بشكل او بآخر على هذه الظاهرة تجد هناك من يسعى دون قصد الى اجهاض هذه الجهود من خلال التعاطف السلبي الذي تبديه الغالبية من المتسوقين تجاه المتسولين بالشكل الذي يجعلهم يتمادون بتلك الصورة التي نشاهدهم فيها عند اشارات المرور في تقاطع الطرق او حول الاسواق المركزية والبنوك حيث ان هذا التعاطف لو تمعن المتعاطف في انه يشجعهم على ذلك الوضع ويدرك النتائج المترتبة على تصرفه لربما امتنع وتوقف عن التجاوب مع استعطافهم بالتسول.
واشار الى ان خير من يمكن ان يسهم في سد عوز المحتاجين اذا ماوجدوا هي الجمعيات الخيرية المنتشرة في كل مكان والتي نذر العاملون بها انفسهم لخدمة المحتاجين والتعرف على الصور التي يظهر فيها المتسول كادعاء الدين وكثرة الابناء ووجود اعاقة ويقومون بالتمثيل المتقن وحسن الاخراج وفن السيناريو منوها ان بعض مدمني المخدرات لايتورعون عن تقمص هذا الدور احيانا حينما يكون احدهم في حالة يبحث فيها عن المخدر ولكنه لايجد الثمن فعند ذلك يلجأ الى التسول ولكن بطريقة مهذبة يدعي فيها ان المبلغ الذي يريده سلفة او انه مسافر تعطلت به سيارته ويريد اصلاحها وليس معه من المال مايكفي.. وهكذا..
وقال السميري: ان ظاهرة التسول من الظواهر العالمية الخطيرة التي يتوجب على المجتمع بأكمله محاربتها والقضاء عليها سواء على الصعيد الحكومي او الأهلي او عن طريق وسائل الاعلام المختلفة المرئية والمقروءة صاحبة التأثير المباشر على الرأي العام للقضاء على آثار هذه الصور غير الحضارية لانها متى ما انتشرت في مجتمع وامتهنها افراده ادى ذلك الى انتشار البطالة والأمية واهدار كرامة الانسان وقتل الطفولة وسلب حقوقهم وتعرضهم لابشع الجرائم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.