التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير نايف: اتهامات المملكة تخرصات لا تستند إلى حقائق
نشر في اليوم يوم 26 - 11 - 2002

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبدالعزيز ال سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الاسلامية المعاصرة مساء أمس الاول اجتماع الهيئة العليا للجائزة وذلك بفندق هيلتون جدة. وحضر الاجتماع اعضاء الهيئة العليا وهم.. صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائب الرئيس والمشرف العام على الجائزة وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير نواف بن نايف بن عبدالعزيز ومعالي وزير الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الدكتور صالح بن عبدالعزيز ال الشيخ وفضيلة شيخ الازهر الشريف سيد طنطاوي ومعالي الامين العام للجائزة الدكتور ساعد العرابى الحارثى ومدير الجامعة الاسلامية باسلام اباد ومعالي مدير جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية الدكتور محمد بن سعد السالم ومعالي مدير جامعة أم القرى المكلف الدكتور ناصر بن عبدالله الصالح وعضو هيئة كبار العلماء فضيلة الشيخ الدكتور عبدالوهاب ابو سليمان ورئيس أكاديمية نايف العربية للعلوم الامنية الدكتور عبدالعزيز بن صقر الغامدى والشيخ محمد بن عمر العقيل والمدير التنفيذى للجائزة الدكتور مسفر بن عبدالله البشر.
وتم خلال الاجتماع الاطلاع على الموضوعات المتعلقة بالجائزة وفرعيها السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة والية استلام البحوث المقدمة في فرعى الجائزة بعد استيفائها الضوابط المرعية وذلك لعرضها على لجان الجائزة المختصة بغرض تقييمها وتقدير مدى أهليتها لنيل الجائزة وفق الشروط المعدة. كما تطرق الاجتماع لعدد من الموضوعات ذات الصلة بالجائزة وشؤونها واتخذ حيالها القرارات المناسبة.
وقد أعرب صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز عن تقديره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثانى حفظهم الله لما تحظى به الجائزة من دعم ومساندة.
وأبرز سموه في كلمة له خلال الاجتماع دعم ومساندة الحكومة الرشيدة في كل مامن شأنه اعلاء كلمة الله وخدمة الاسلام ورفعة المسلمين في كل زمان ومكان وذلك انسجاما مع رسالة المملكة العربية السعودية التى شرفها الله بخدمة بيته العتيق ومسجد رسوله الامين وقاصديهما وما يتطلبه ذلك التشريف من بذل الجهد وتسخير الطاقات وكافة الامكانات في سبيل خدمة العمل الاسلامى والدعوة الى الله على هدى وبصيرة وابلاغ سماحة هذا الدين الى العالم اجمع وابراز السنة النبوية المطهرة والتعريف بتعاليمها الخالدة ومنهجها القويم ودعم كل جهد يقود الى تحقيق هذه الغايات السامية والمقاصد النبيلة التى من أجلها جاءت هذه الجائزة.
وأعرب سمو وزير الداخلية عن أمله في أن تحقق هذه الجائزة الخير للاسلام والمسلمين وبنى الانسانية أجمع.
واكد صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيزوزير الداخلية ان كل تهمة توجه الى المملكة العربية السعودية هي تخرصات وكلام مالم تستند على حقائق واضحة وصحيحة واضاف سموه عقب ترؤسه اجتماع الهيئة العليا لجائزة الامير نايف بن عبدالعزيز ال سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة في جدة انه لا يعقل ان تعد مساعدة السعودي الى اخيه السعودي تهمة لان مساعدة البعض يعد شيئا طبيعيا سواء كانوا طلابا يدرسون في امريكا او غيرها وهي تعد مساعدة انسانية في المقام الاول.
وحول سؤال عن قلة الدعم الذي يجده المحامي السعودي في الدفاع عن المتضررين من احداث 11 سبتمبر من السعوديين. اشار سموه الى ان الدفاع عن هؤلاء المتضررين لا يمكن ان يكون الا عن طريق المحامين من نفس الدولة أي محامين امريكيين يدافعون عنهم وستتولى الدولة هذا بالنسبة لكل السعوديين. وبين سموه ان التحقيق مع الضابط الكويتي سيكون عند الاخوان في الكويت لان القضية وقعت هناك. ونفى سموه ان يكون هناك متورطون سعوديون في حادثة معان ولفت سمو وزير الداخلية الى انه لم يتم القبض حتى الآن على المتسبب في حادث الخرج وسيتم باذن الله تحت يد العدالة واكد سموه ان المملكة العربية السعودية تنطلق من استراتيجية توضيح الحقائق لكل ما يقال عنها وهناك جهات تعني بهذه الامور. وافاد سموه ان عملية خطف الطائرة السعودية في السودان هي عملية فردية ليس من ورائها تنظيم او اهداف وهي محصورة في شخص اخطأ وحين اكتمال التحقيق سيحول الى القضاء وما يهمنا انه ليس له خلفية او جذور منظمة وتحدث سموه عن العديد من الموضوعات المتعلقة بجائزة الامير نايف العالمية للسنة النبوية والدراسات الاسلامية وفيما يلي نص حوار سموه مع الصحفيين عقب الاجتماع.
@ سمو الامير ماذا ناقش الاجتماع؟!
* كان الاجتماع جيدأ والبحث كان متعمقا وكان معروض على الهيئة العليا للجائزة المواضيع التي ستطرح او يطلب من الباحثين التي هي في السيرة النبوية والدراسات الاسلامية المعاصرة واتفق الاخوان على ان يكون في اول سنة حقوق الانسان في السنة النبوية والثاني فقه الحوار مع المخالف في ضوء السنة النبوية هذا في السنة النبوية وفي الدراسات الاسلامية المعاصرة المقاصد الشرعية للعقوبات في الاسلام والثاني منهج الدعوة في ضوء المنهج المعاصر.
@ هل بحث الاجتماع مقار اخرى لموقع للجائزة على غرار المدينة المنورة؟
* لم يبحث الآن ولكن هذا اذا كان فيه حاجة سيبحث في المستقبل.
@ هل هناك توسع في نشاط الجائزة تشمل اكثر من الجزءين/ السيرة النبوية والدراسات الاسلامية؟
* الجزءان كبيران وهامان والبحوث فيهما كثيرة وان شاء الله يغطي هذا واذا وجدنا امور اخرى تستحق ان تكون فان شاء الله..
@ هل هناك تخطيط مستقبلي لدراسات معينة لمستقبل هذه الجائزة مثل توسيع نشاطاتها وفتح مجالات لها اكبر؟
* طبعا البحوث كثيرة في هذا الجانب ومتعددة والسنة النبوية كما هو عنوانه والبحوث في الدراسات الاسلامية المعاصرة هذه مجالاتها واسعة وكثيرة والمواضيع فيها متعددة ونحن الان قررنا اربعة لاول سنة في الجائزة.
@ سمو الامير هل هناك تنسيق بين الجامعات السعودية والجائزة للاستفادة من هذه الابحاث؟
* نحن نتركها للاشخاص والافراد القادرين واصحاب العلم والاختصاص بصرف النظر عن اين يكون موقعه.
@ سمو الامير ما الاهداف السامية للجائزة؟
* الاهداف واضحة واوضحناها كما السنة النبوية والدراسات الاسلامية المعاصرة.
@ سمو الامير ماذا عن دعم الجائزة وتمويلها ماليا وهل اقررتم مشاريع مالية؟
* الجائزة محددة كما قيل من قبل بخمسمائة الف ريال وان شاء الله نعمل لحفظ موارد هذه الجائزة.
@ سلمت المملكة الضابط الكويتي للسلطات الكويتية فهل تم التحقيق معه في المملكة؟
* لا ابدا التحقيق عند اخواننا في الكويت والقضية واقعة في الكويت.
@ ذكرت انباء ان هناك متورطين سعوديين في حادثة (معان) او لهم اضلع داخل المملكة ما صحة مثل هذه الاقوال؟
* ابدا ما ثبت لدينا شيء والاخوة في الاردن نفوا هذا الشيء.
@ هل هناك استراتيجية لدى الحكومة السعودية او برنامج لمجابهة ما يثار في الكونجرس من تلفيق بعض التهم للسعودية بين الحين والآخر؟
* على كل حال المملكة كل شيء يقال عنها لابد ان توضح الأمر فهناك جهات معنية تعنى بهذه الامور.
@ يثار بين الحين والأخر وجود بعض الخلايا الارهابية النائمة ما رد سموكم على هذا؟
* تكلمنا عن هذا كثيرا وقلنا عنه وان شاء الله ما يكون موجود شيء.
@ ما الضوابط والاجراءات التي ستصدرها وزارة الداخلية للحد من عمليات التزوير؟
* كل شيء سيصدر في وقته بعد دراسته بشكل افضل.
@ في الكونجرس الامريكي هناك لجنة تبحث في ما يتهم في ان هناك ضلوعا لجهات سعودية في تمويل اثنين من المتهمين...؟
* هذه تخرصات وكلام لا يستند الى حقائق واذا كان بيأخذون كل مساعدة من اي سعودي الى سعودي بانها تهمة فمشكلة هذه وليس صحيحا والمقيمون في امريكا من السعوديين كثيرون من الدارسين ويصير لهم مشاكل والسعودي يساعد السعودي وهذا شيء طبيعي ولا يمكن يفسر لاي تفسير كون السعودي المساعد ذا توجه معين هذا شيء آخر وهذه مساعدة انسانية.
@ القضايا والدعاوى التي يتولاها محامون سعوديون للترافع عن المتضررين من احداث 11 سبتمبر عن الجانب السعودي هؤلاء المحامون يشتكون من قلة الدعم فهل يمكن تحويل جانب من التبرعات الخيرية لهم؟
* اولا لا يمكن ان يكون دفاع في بلد الا عن طريق المحامين في نفس الدولة او البلد وطبعا هذا محل اهتمام الدولة عن السعوديين كلهم الواردة اسماؤهم او الذين قيل انهم ستقام عليهم دعاوى تعويض او ما سموه تعويضا لابد ان يوكل محامون امريكيون يدافعون عن هذا الامر والدولة ستتولى هذا بالنسبة لكل السعوديين.
@ عن آخر التحقيقات عن خاطف الطائرة بعد ان تسلمته السعودية من السودان؟
* هي عملية فردية ليس وراءها تنظيم او اهداف ومحصورة في شخص معين اخطأ وسيكتمل التحقيق ويحال الى القضاء لكن مايهمنا انه ليس له خلفية او جذور منظمة.
@ وماذا عن حادث الخرج؟
* حادث الخرج لم يتم القبض على الشخص حتى الآن وان شاء الله سيقع تحت يدي العدالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.