بوليفارد لكل منطقة سعودية    الجدعان يختتم مشاركته في «منتدى التنمية» واجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك    «مسيرة بحرية»    صالة جديدة بمطار حائل تستوعب 450 مسافراً يومياً    "أرامكو" الأكبر عالمياً باحتياطيات النفط والغاز    "تاسي" يتراجع وسهم أرامكو يرتفع    جيريرو يواصل كتابة التاريخ مع بيرو    تأشيرة إلكترونية لحاملي تذاكر "الرياضات الإلكترونية"    وزير الداخلية: مستمرون في التصدي لكل ما يهدد أمن الوطن    يسرا وأحمد عز يفتتحان ستارة مسرحية «ملك والشاطر»..    ألمانيا تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان «بشكل عاجل»    رونالدو أساسيا في تشكيلة برتغالية مغايرة لمواجهة جورجيا ببطولة أوروبا    الرياض تحتضن انطلاق منافسات بطولة آسيا للسنوكر 2024    تحسين للمشهد الحضري بالنبهانية    زيلينسكي يضع قائدًا جديدًا لحماية دونيتسك من القوات الروسية    المملكة ضيف شرف بمعرض سول للكتاب    المفتي يستقبل الشثري    الفريق المشترك للتحالف يفند مزاعم استهداف مواقع مدنية في صعدة مأرب    النائب العام يلتقي السفير القطري لبحث سبل التعاون في المجالات العدلية والقضائية    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في مركز خدمة ضيوف الرحمن بالمحافظة    أمير تبوك يستقبل مدير محطة الخطوط السعودية بالمنطقة    بر الشرقية توزع أكثر من 28 طن لحوم أضاحي على 2552 أسرة    بحث سبل التعاون الإحصائي بين المملكة والعراق    قطاع ومستشفى البرك يُفعّل حملة "التوعية بأضرار التبغ"    أمين سر الفاتيكان من بيروت: عقد داخلية تمنع انتخاب الرئيس    القضاء الإداري يسمي رؤساء محاكم ويقر حركة التنقلات    "هيئة الاتصالات" تصدر التقرير السنوي لأكاديمية التنظيمات الرقمية للعام 2023    اكتشاف نقش أثري ثنائي الخط في قرية علقان بتبوك    مواجهات في رفح.. ومزاعم إسرائيلية عن تهريب أسلحة    أرامكو و سيمبرا تعلنان عن اتفاقية لحقوق ملكية وشراء الغاز الطبيعي المُسال من المرحلة الثانية لمشروع بورت آرثر    148 عينة غذائية غير صالحة للاستهلاك بالمدينة    استمرار الحرارة الشديدة بالشرقية والرياض    "بر الرياض" تحتفل بنجاح أبناء المستفيدين.. وتكريم خاص لخريجي الثانوية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مدغشقر بذكرى استقلال بلاده    جوليان أسانج حط في أستراليا بعد الافراج عنه    أمير حائل يشيد بنجاحات موسم الحج    السر وراء الشعور بألم المعدة أثناء السفر    الرياض وبكين.. علاقات ممتدة    «إكس» تتيح البثّ المباشر بمقابل مادي قريباً    شباب جازان يتعرفون على فن "الزيفة"    هل اختراع العزلة هو السبيل للهروب من ثقل الأفكار؟    النصر يعلن رحيل حارسه وليد عبدالله    سقيا الحجاج والزوار بخير ماء على وجه الأرض    وزير الدفاع الصيني يستقبل سمو وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    الأمير خالد بن سلمان يبحث تعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع الصين    التخصصي ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم    حكايات إيسوب السعودية 2    تياترو    نهاية «حج بلا تصريح».. الرسالة وصلت!    أمير تبوك يكرم المشاركين في أعمال الحج بحالة عمار    الجنديات السعوديات في موسم الحج    القنصل الصيني يشيد بنجاح موسم الحج    رحيل الأخوال    سباليتي: لو كنت خائفاً لامتهنت وظيفة غير التدريب    أمير الرياض يستقبل منتسبي « تراحم» والقسم النسوي بالإمارة    عصام حجاوي: نحرص على المشاركة في كبريات سوق الدولية للإنتاج    القصيم: مركز الأمير سلطان للقلب ينقذ حياة موريتانية    المجلس الصحي: إيقاف البلاغات الورقية في حالات الوفاة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولية من؟!!
نشر في اليوم يوم 12 - 09 - 2002

كل الشعوب قاطبة تسعى وبكل ما اوتيت من قوة وبكل مالديها من تأثير على الآخرين لان تصل لمستوى متقدم من الحضارة التي تجعلها في مصاف الدول المتحضرة المتقدمة لان هذا المستوى الحضاري الكبير يعني اشياء كثيرة على كافة الصعد والمستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بل حتى على المستويين الاقليمي والدولي.
ولكن الحضارة يا اخوة ويا أخوات لا تقاس فحسب بمقدار التقنية التي تمتلكها الدول والشعوب ولا بحجم النهضة المعلوماتية ايضا، ولا بقدر ما مالديها من مال وان كانت كل هذه عوامل مهمة، بالاضافة الى عوامل اخرى، ولكن هناك عاملا مغفلا على درجة كبيرة من الاهمية.. هذا العامل لايكاد يذكر بحكم كونه غير محسوس او ملموس، وهذا العامل نفسه هو مايجعلك تعجب بحضارة هذا البلد او ذاك.. هذا العامل هو عامل الذوق العام الذي يمتلكه افراد المجتمع على اختلاف مشاربهم واعمارهم وثقافاتهم.
واذا كان الامر كذلك، فانه يجدر بنا ان نتساءل: ما هذا الذوق العام؟ وما اهميته؟ ومن أين يكتسب تلك الاهمية؟ وكيف نكتسبه نحن كأفراد؟ والى أي حد يمكن ان يؤثر في حياتنا نحن كأفراد وشعوب وفي نظرة الآخرين لنا؟
والاهم من ذلك كيف نحترم الذوق ونلتزم به؟ بل كيف ننميه بداخلنا ونشجع غيرنا على التحلي به بل ونعاقب كل من لا يحترم الذوق العام أو اذواق الآخرين ويراعي مشاعرهم واحاسيسهم؟
ان الذوق العام هو الاحساس بالمسؤولية الذاتية والوطنية في آن واحد، فالمسؤولية الذاتية تعني ان احافظ انا كفرد في المجتمع على اذواق الآخرين وعدم الخدش بمشاعرهم وان احترم احاسيسهم ان اردت فعلا ان يعاملوني بالمثل.
اما الاحساس بالمسؤولية الوطنية فيعني ان احافظ على مقدرات الوطن ومكتسباته بل وأدافع عنها بكل ما اوتيت من قوة من اولئك العابثين بأمنه والمهدرين لسلامته والطامعين فيه والمروجين لشائعات تسعى لتشويه سمعته لمآرب خبيثة ودنيئة والتقليل من عطاءاته التي يشهد بها القاصي والداني.
ان الذوق العام في الآونة الاخيرة بالذات مطلب حيوي جدا لانك بدأت تلاحظ انه بدأ يتدنى لمستويات مخيفة، وهذا بالمناسبة يختلف عن الوعي.. فالوعي قد يكون مجرد معرفة ولكن الذوق العام هو الجانب التطبيقي لذلك الوعي أو المعرفة.. فأنا قد اكون واعيا بالآثار التي سوف تترتب على عمل ما سوف اقوم به ولكن ليس بالضرورة ان اجيد أو اتوقف عن عمله لاسباب مختلفة.
ونحن حينما نقول ان مستوى الذوق العام متدن في المجتمع فنحن نقصد ما نقول لان الشواهد والملاحظات والمواقف العديدة التي يتعرض لها كل منا في حياته اليومية سواء في عمله او في الاماكن العامة تدل على ان المجتمع بحاجة لتوعيته اكثر بأهمية الذوق العام وما يشكله من تهذيب النفس ورقيها، ولكن المشكلة ان اشياء كثيرة في المجتمع لا ينفع معها الكلام ولا يؤثر فيها ومن ذلك الذوق العام الذي لو ترك هكذا لاجتهادات شخصية واعتبارات فردية فسيظل كما هو متدنيا.. هذا ان لم يسوء اكثر فما الحل اذا؟
اننا لا نذيع سرا اذا قلنا إننا مجتمع لا يتقدم ولن يتقدم الا من خلال قوانين ضابطة وصارمة تلزمنا بالتقيد بسلوكيات معينة ومن ضمنها الذوق العام ومراعاة اذواق الآخرين.
صحيح ان هذا امر مؤلم وقاس على اللسان قوله، ولكن أليس هذا هو واقع الحال الذي نعيشه؟ أليس هذا ما نراه يوميا ونلمسه؟
اعطوني ان شئتم شيئا أو سلوكا واحدا تم التقيد او الالتزام به من قبل افراد المجتمع دون قوانين وعقوبات ضابطة، رغم ان هذا من صالحهم في نهاية الامر او دعوني اساعدكم في ذلك، خذوا كل ما يتعلق بأمور الامن والسلامة كيف كانت قبل العقوبات وكيف أصبحت بعدها؟ قد تقولون لي: ولكن هذا يحدث في كل بلدان العالم دون استثناء، وهذا صحيح بمعنى اننا لسنا الوحيدين في ذلك؟ ولكنني استشهدت بذلك لانه اذا كان هذا القانون او النظام مهما في الاشياء المحسوسة ذات الخطر الفادح والواضح كالتقيد بالسرعة النظامية وعدم قطع الاشارة المرورية وخلافها، اذا كان مثل هذا القانون ملزما مع تلك الاشياء كونها تمس حياة الانسان، فانها لا تقل اهمية فيما يرتبط بالذوق العام، في مشاعر الناس واحاسيسهم.. في راحتهم واوقات استرخائهم.
فما ذنبي انا كمواطن او كانسان أن ارى مناظر أو اشاهد سلوكيات فردية وجماعية مقززة يمجها كل ذوق سليم وتأباها كل عقلية نيرة ومتى؟ في وضح النهار او اين؟ امام كل الناس وكأن الحياء قد انتزع لدى الكثيرين من الناس فلم يعودوا يبالون بمن حولهم او يحسبوا لهم حسابا.. اهكذا نحن؟ وهكذا اصبحنا؟
فما المانع ان يكون لنا قانوننا الذي يحافظ على ذوقنا العام وينميه ويرتقي به؟ قانون يمنع اولئك الذين يبصقون في الشارع وأولئك الذين يرمون بأعقاب السجائر من سياراتهم الى الشارع رغم ما فيه من تلوث بيئي ومن مخاطر امنية خاصة اذا كانت السجائر مشتعلة.. اولئك الذين يتركون طفايات السجائر بداخل سياراتهم ويشوهون الشوارع العامة وكأن الامر عادي جدا ولا يعنيه علما بأن هذا الشخص نفسه اذا سافر للخارج رأيته يتحلى بكل الآداب العامة، فيحافظ على سلوكه وعلى الاماكن العامة بينما هنا في بلده الام في موطنه الاصلي سرعان ما يتغير ويتحول هذا الادب وهذا السلوك الجميل الى شيء آخر انتم تعرفونه.
فأيهما اهم هنا في وطننا ام هناك؟ اننا لا نريدها مقارنة ولا نريده ان يكون هنا شيء وهناك شيء آخر فالتعامل هو التعامل ايا كان وقته ومكانه والانسان بأصله لا يفرق معه فلان أو علان.
فما المانع ان يكون لدينا قانوننا الذي يحمينا من اولئك اللامبالين في كل شيء وفي كل مكان؟ اولئك الذين يقفون بسياراتهم خلف سيارات الآخرين ويقفلون عليهم الطريق ويؤخرونهم عن اعمالهم ولا يتكلفون حتى بابداء اعتذار بسيط جدا "بكسر العين" او "يمحو الغضب" كما يقولون بل بدلا من ذلك قد ينظرون اليك شذرا وبدون ادنى مبالاة.. هذا ان لم يوبخوك بكلمة او عبارة نابية اذا عاتبتهم (خير ان شاء الله) وكأنك انت المعتدي عليهم او المخطىء عليهم، ولانك شيء آخر تقول لا حول ولا قوة الا بالله وتدير لهم ظهرك وانت تحترق لانك لا تريد ان تدخل معهم في مهاترات انت شخصيا اكبر منها، ولكنك في قرارة نفسك على الاقل تقول: اعان الله امثال هذا المجتمع بأمثال اولئك.
ان هذا الذوق الذي نطالب به ونتمنى ان نراه واقعا ملموسا في حياتنا مع كل من حولنا ليس بالشيء الكثير علينا نحن أمة الاسلام على وجه التحديد.. أليس ديننا هو ما يدعو الى حسن التعامل والالتزام بالكلمة الى والى.. إذا فليس هذا غريبا علينا ولكن لا تملك سوى ان تكون انت قدوة في كل شيء.. قدوة في كل مكان كي تعطى صورة جميلة مشرفة ومؤثرة عنك وعن تلك الامة وذلك المجتمع الذي تنتمي اليه.
ان ما نطالب به هو قليل من الذوق.. نهذب به سلوكنا وترتقي به تعاملاتنا.. قليل من الذوق العام يحفظ لهذا الوطن مقدراته ومكتسباته لان من لا يملك ذوقا لا يعرف قيمة من حوله.. بل حتى قيمة مالديه فكيف بقيمة الوطن الذي يضمه؟!
انها بالتأكيد ليست مسؤولية جهة معينة نوجه اللوم اليها ولكنها مسؤولية الجميع.. كل حسب امكاناته وقدراته.. فقط لنخص تلك الامور والقضايا والمواضيع التي تحتاج الى التعامل بذوق لنأخذ ورقة ونضعها امامنا ونبدأ في كتابة تلك الموضوعات التي تحتاج الى ذوق خاص وحينها سوف نذهل لكمية تلك الموضوعات ومدى تعاملنا معها برقي وحضارة بل حينها سوف نسأل انفسنا: ترى هل لدينا رقي وحضارة؟
لتعرف الرقي والحضارة انت نفسك ثم تعمل على تصديقهما ومهما كان هذا التعريف بسيطا او قاصرا فسوف يكون جميلا اتعرف لماذا؟ لانه سوف يكون بداية جميلة وموفقة باذن الله ولكن قبل كل شيء علينا ان نتأكد من ان الذوق الرفيع هو مؤشر رائع لتلك المشاعر والأحساسيس والعواطف الجميلة التي لدينا ومرتبط به الى حد كبير.
لنعامل بعضنا بعضا بذوق وبحضارة ورقي وحينها لن تتصوروا كيف ستكون الحياة داخل منازلنا واقربائنا وفي أعمالنا وفي محيط صداقاتنا.
ثم دعوني اسألكم: ما الذي يجعلنا نعجب بفلان او نحبه سوى من مقابلتنا معه مرة واحدة او التقائنا معه مرة واحدة مثلا او تعاملنا معه مرة او اكثر.. ما الذي يجعلنا نتحدث به سوى تعامله الراقي؟ وما هذا التعامل الراقي.. أليس هو الذوق؟ أليس هو التحصر والرقي؟!
همسة
يالهذا الذوق الرفيع
الذي لديك..
ويا لهذا الاحساس المرهف..
الذي تشعر به تجاه الآخرين..
@@@
ترى كيف لا يكون مع غيرك..
شيء بسيط منه؟
كيف لا يكون معهم..
جزء يسير منه..
كيف لا يتحلون به..
وهم احوج الناس اليه؟
كيف تكون حياتهم جافة
ولديهم ما يلطفونه بها؟
وما يرفضون به مشاعرهم
ويهذبون به سلوكهم؟
كيف وانت بينهم؟
كيف وانت كنزهم؟
@@@
ألم أقل يوما..
انك مختلف عمن حولك؟
ألم اقل عنك دوما
ليتهم يكونون مثلك؟
أو حتى قريبيين منك؟
@@@
ولكن..
يبدو انني حينما قارنتك بالآخرين
ظلمتك..
لم اكن منصفا بحقك..
لم اعطك حقك؟
@@@
والا فكيف اقارنك
بمن هو اقل منك..
وانا لم اعرف عنك سوى القليل؟
كيف افضلهم عليك..
وانا لم اعرفك بعد؟
رغم قربي منك!
كيف وانا مازلت..
حتى هذه اللحظة..
اكتشف اشياء حلوة بداخلك
يوما بعد يوم
اشعر بأنني محظوظ بك..
@@@
الآن فقط تأكدت..
ادركت يقينا..
بنفسي ودون ان يخبرني احد..
انه ليس كل ذوق ذوقا
الآن فقط تأكدت..
ان الاسماء قد تتشابه
وان الاوصاف قد تتماثل
اما ذوقك انت..
فلا.. وألف لا..
@@@
انه شيء مختلف
لا اعرف ما اسميه
ولا اعرف كيف اصفه
ولكن..
يكفي انه انت
قادم ولو من بعيد
يكفي انه انت
بين ملايين البشر
لا أعرف انه الذوق
وليس أي ذوق
هو المقبل علي
هو من سيرسم البسمة
على شفتي
هو من سيدخل السعادة لقلبي
هو من سيشعرني
بقيمتي وأهميتي
هو من سوف يجعلني اشعر
بأن الدنيا مازالت بخير
وان هناك من يستحق
ان نفكر فيه
ونخاف عليه
ونسأل عنه
ونتمنى ان نكون معه
أليس هو الذوق؟
فمن يكره؟
من؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.