الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    نائب أمير منطقة جازان يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    جامعة الملك عبد العزيز تطلق مبادرة لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط    أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    ماريسكا: جوارديولا بحاجة للدعم    المحسن: الخليج لا يحتاج لإثبات كفاءته المالية لاتحاد اليد    المملكة تشارك ب10 جهات وطنية في معرض القاهرة للكتاب 2025    الدخيل ل«عكاظ»: بطولة «الدرونز» تساهم في جذب الاستثمارات الرياضية    النصر يحضر عرضه الرسمي من أجل دوران    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    الخطيب : السياحة قوة تحويلية للاقتصاد    السعودية تعلن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    660 ألف طفل في غزة خارج التعليم    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ندوة الإرجاف    وصية المؤسس لولي عهده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولية من؟!!
نشر في اليوم يوم 12 - 09 - 2002

كل الشعوب قاطبة تسعى وبكل ما اوتيت من قوة وبكل مالديها من تأثير على الآخرين لان تصل لمستوى متقدم من الحضارة التي تجعلها في مصاف الدول المتحضرة المتقدمة لان هذا المستوى الحضاري الكبير يعني اشياء كثيرة على كافة الصعد والمستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بل حتى على المستويين الاقليمي والدولي.
ولكن الحضارة يا اخوة ويا أخوات لا تقاس فحسب بمقدار التقنية التي تمتلكها الدول والشعوب ولا بحجم النهضة المعلوماتية ايضا، ولا بقدر ما مالديها من مال وان كانت كل هذه عوامل مهمة، بالاضافة الى عوامل اخرى، ولكن هناك عاملا مغفلا على درجة كبيرة من الاهمية.. هذا العامل لايكاد يذكر بحكم كونه غير محسوس او ملموس، وهذا العامل نفسه هو مايجعلك تعجب بحضارة هذا البلد او ذاك.. هذا العامل هو عامل الذوق العام الذي يمتلكه افراد المجتمع على اختلاف مشاربهم واعمارهم وثقافاتهم.
واذا كان الامر كذلك، فانه يجدر بنا ان نتساءل: ما هذا الذوق العام؟ وما اهميته؟ ومن أين يكتسب تلك الاهمية؟ وكيف نكتسبه نحن كأفراد؟ والى أي حد يمكن ان يؤثر في حياتنا نحن كأفراد وشعوب وفي نظرة الآخرين لنا؟
والاهم من ذلك كيف نحترم الذوق ونلتزم به؟ بل كيف ننميه بداخلنا ونشجع غيرنا على التحلي به بل ونعاقب كل من لا يحترم الذوق العام أو اذواق الآخرين ويراعي مشاعرهم واحاسيسهم؟
ان الذوق العام هو الاحساس بالمسؤولية الذاتية والوطنية في آن واحد، فالمسؤولية الذاتية تعني ان احافظ انا كفرد في المجتمع على اذواق الآخرين وعدم الخدش بمشاعرهم وان احترم احاسيسهم ان اردت فعلا ان يعاملوني بالمثل.
اما الاحساس بالمسؤولية الوطنية فيعني ان احافظ على مقدرات الوطن ومكتسباته بل وأدافع عنها بكل ما اوتيت من قوة من اولئك العابثين بأمنه والمهدرين لسلامته والطامعين فيه والمروجين لشائعات تسعى لتشويه سمعته لمآرب خبيثة ودنيئة والتقليل من عطاءاته التي يشهد بها القاصي والداني.
ان الذوق العام في الآونة الاخيرة بالذات مطلب حيوي جدا لانك بدأت تلاحظ انه بدأ يتدنى لمستويات مخيفة، وهذا بالمناسبة يختلف عن الوعي.. فالوعي قد يكون مجرد معرفة ولكن الذوق العام هو الجانب التطبيقي لذلك الوعي أو المعرفة.. فأنا قد اكون واعيا بالآثار التي سوف تترتب على عمل ما سوف اقوم به ولكن ليس بالضرورة ان اجيد أو اتوقف عن عمله لاسباب مختلفة.
ونحن حينما نقول ان مستوى الذوق العام متدن في المجتمع فنحن نقصد ما نقول لان الشواهد والملاحظات والمواقف العديدة التي يتعرض لها كل منا في حياته اليومية سواء في عمله او في الاماكن العامة تدل على ان المجتمع بحاجة لتوعيته اكثر بأهمية الذوق العام وما يشكله من تهذيب النفس ورقيها، ولكن المشكلة ان اشياء كثيرة في المجتمع لا ينفع معها الكلام ولا يؤثر فيها ومن ذلك الذوق العام الذي لو ترك هكذا لاجتهادات شخصية واعتبارات فردية فسيظل كما هو متدنيا.. هذا ان لم يسوء اكثر فما الحل اذا؟
اننا لا نذيع سرا اذا قلنا إننا مجتمع لا يتقدم ولن يتقدم الا من خلال قوانين ضابطة وصارمة تلزمنا بالتقيد بسلوكيات معينة ومن ضمنها الذوق العام ومراعاة اذواق الآخرين.
صحيح ان هذا امر مؤلم وقاس على اللسان قوله، ولكن أليس هذا هو واقع الحال الذي نعيشه؟ أليس هذا ما نراه يوميا ونلمسه؟
اعطوني ان شئتم شيئا أو سلوكا واحدا تم التقيد او الالتزام به من قبل افراد المجتمع دون قوانين وعقوبات ضابطة، رغم ان هذا من صالحهم في نهاية الامر او دعوني اساعدكم في ذلك، خذوا كل ما يتعلق بأمور الامن والسلامة كيف كانت قبل العقوبات وكيف أصبحت بعدها؟ قد تقولون لي: ولكن هذا يحدث في كل بلدان العالم دون استثناء، وهذا صحيح بمعنى اننا لسنا الوحيدين في ذلك؟ ولكنني استشهدت بذلك لانه اذا كان هذا القانون او النظام مهما في الاشياء المحسوسة ذات الخطر الفادح والواضح كالتقيد بالسرعة النظامية وعدم قطع الاشارة المرورية وخلافها، اذا كان مثل هذا القانون ملزما مع تلك الاشياء كونها تمس حياة الانسان، فانها لا تقل اهمية فيما يرتبط بالذوق العام، في مشاعر الناس واحاسيسهم.. في راحتهم واوقات استرخائهم.
فما ذنبي انا كمواطن او كانسان أن ارى مناظر أو اشاهد سلوكيات فردية وجماعية مقززة يمجها كل ذوق سليم وتأباها كل عقلية نيرة ومتى؟ في وضح النهار او اين؟ امام كل الناس وكأن الحياء قد انتزع لدى الكثيرين من الناس فلم يعودوا يبالون بمن حولهم او يحسبوا لهم حسابا.. اهكذا نحن؟ وهكذا اصبحنا؟
فما المانع ان يكون لنا قانوننا الذي يحافظ على ذوقنا العام وينميه ويرتقي به؟ قانون يمنع اولئك الذين يبصقون في الشارع وأولئك الذين يرمون بأعقاب السجائر من سياراتهم الى الشارع رغم ما فيه من تلوث بيئي ومن مخاطر امنية خاصة اذا كانت السجائر مشتعلة.. اولئك الذين يتركون طفايات السجائر بداخل سياراتهم ويشوهون الشوارع العامة وكأن الامر عادي جدا ولا يعنيه علما بأن هذا الشخص نفسه اذا سافر للخارج رأيته يتحلى بكل الآداب العامة، فيحافظ على سلوكه وعلى الاماكن العامة بينما هنا في بلده الام في موطنه الاصلي سرعان ما يتغير ويتحول هذا الادب وهذا السلوك الجميل الى شيء آخر انتم تعرفونه.
فأيهما اهم هنا في وطننا ام هناك؟ اننا لا نريدها مقارنة ولا نريده ان يكون هنا شيء وهناك شيء آخر فالتعامل هو التعامل ايا كان وقته ومكانه والانسان بأصله لا يفرق معه فلان أو علان.
فما المانع ان يكون لدينا قانوننا الذي يحمينا من اولئك اللامبالين في كل شيء وفي كل مكان؟ اولئك الذين يقفون بسياراتهم خلف سيارات الآخرين ويقفلون عليهم الطريق ويؤخرونهم عن اعمالهم ولا يتكلفون حتى بابداء اعتذار بسيط جدا "بكسر العين" او "يمحو الغضب" كما يقولون بل بدلا من ذلك قد ينظرون اليك شذرا وبدون ادنى مبالاة.. هذا ان لم يوبخوك بكلمة او عبارة نابية اذا عاتبتهم (خير ان شاء الله) وكأنك انت المعتدي عليهم او المخطىء عليهم، ولانك شيء آخر تقول لا حول ولا قوة الا بالله وتدير لهم ظهرك وانت تحترق لانك لا تريد ان تدخل معهم في مهاترات انت شخصيا اكبر منها، ولكنك في قرارة نفسك على الاقل تقول: اعان الله امثال هذا المجتمع بأمثال اولئك.
ان هذا الذوق الذي نطالب به ونتمنى ان نراه واقعا ملموسا في حياتنا مع كل من حولنا ليس بالشيء الكثير علينا نحن أمة الاسلام على وجه التحديد.. أليس ديننا هو ما يدعو الى حسن التعامل والالتزام بالكلمة الى والى.. إذا فليس هذا غريبا علينا ولكن لا تملك سوى ان تكون انت قدوة في كل شيء.. قدوة في كل مكان كي تعطى صورة جميلة مشرفة ومؤثرة عنك وعن تلك الامة وذلك المجتمع الذي تنتمي اليه.
ان ما نطالب به هو قليل من الذوق.. نهذب به سلوكنا وترتقي به تعاملاتنا.. قليل من الذوق العام يحفظ لهذا الوطن مقدراته ومكتسباته لان من لا يملك ذوقا لا يعرف قيمة من حوله.. بل حتى قيمة مالديه فكيف بقيمة الوطن الذي يضمه؟!
انها بالتأكيد ليست مسؤولية جهة معينة نوجه اللوم اليها ولكنها مسؤولية الجميع.. كل حسب امكاناته وقدراته.. فقط لنخص تلك الامور والقضايا والمواضيع التي تحتاج الى التعامل بذوق لنأخذ ورقة ونضعها امامنا ونبدأ في كتابة تلك الموضوعات التي تحتاج الى ذوق خاص وحينها سوف نذهل لكمية تلك الموضوعات ومدى تعاملنا معها برقي وحضارة بل حينها سوف نسأل انفسنا: ترى هل لدينا رقي وحضارة؟
لتعرف الرقي والحضارة انت نفسك ثم تعمل على تصديقهما ومهما كان هذا التعريف بسيطا او قاصرا فسوف يكون جميلا اتعرف لماذا؟ لانه سوف يكون بداية جميلة وموفقة باذن الله ولكن قبل كل شيء علينا ان نتأكد من ان الذوق الرفيع هو مؤشر رائع لتلك المشاعر والأحساسيس والعواطف الجميلة التي لدينا ومرتبط به الى حد كبير.
لنعامل بعضنا بعضا بذوق وبحضارة ورقي وحينها لن تتصوروا كيف ستكون الحياة داخل منازلنا واقربائنا وفي أعمالنا وفي محيط صداقاتنا.
ثم دعوني اسألكم: ما الذي يجعلنا نعجب بفلان او نحبه سوى من مقابلتنا معه مرة واحدة او التقائنا معه مرة واحدة مثلا او تعاملنا معه مرة او اكثر.. ما الذي يجعلنا نتحدث به سوى تعامله الراقي؟ وما هذا التعامل الراقي.. أليس هو الذوق؟ أليس هو التحصر والرقي؟!
همسة
يالهذا الذوق الرفيع
الذي لديك..
ويا لهذا الاحساس المرهف..
الذي تشعر به تجاه الآخرين..
@@@
ترى كيف لا يكون مع غيرك..
شيء بسيط منه؟
كيف لا يكون معهم..
جزء يسير منه..
كيف لا يتحلون به..
وهم احوج الناس اليه؟
كيف تكون حياتهم جافة
ولديهم ما يلطفونه بها؟
وما يرفضون به مشاعرهم
ويهذبون به سلوكهم؟
كيف وانت بينهم؟
كيف وانت كنزهم؟
@@@
ألم أقل يوما..
انك مختلف عمن حولك؟
ألم اقل عنك دوما
ليتهم يكونون مثلك؟
أو حتى قريبيين منك؟
@@@
ولكن..
يبدو انني حينما قارنتك بالآخرين
ظلمتك..
لم اكن منصفا بحقك..
لم اعطك حقك؟
@@@
والا فكيف اقارنك
بمن هو اقل منك..
وانا لم اعرف عنك سوى القليل؟
كيف افضلهم عليك..
وانا لم اعرفك بعد؟
رغم قربي منك!
كيف وانا مازلت..
حتى هذه اللحظة..
اكتشف اشياء حلوة بداخلك
يوما بعد يوم
اشعر بأنني محظوظ بك..
@@@
الآن فقط تأكدت..
ادركت يقينا..
بنفسي ودون ان يخبرني احد..
انه ليس كل ذوق ذوقا
الآن فقط تأكدت..
ان الاسماء قد تتشابه
وان الاوصاف قد تتماثل
اما ذوقك انت..
فلا.. وألف لا..
@@@
انه شيء مختلف
لا اعرف ما اسميه
ولا اعرف كيف اصفه
ولكن..
يكفي انه انت
قادم ولو من بعيد
يكفي انه انت
بين ملايين البشر
لا أعرف انه الذوق
وليس أي ذوق
هو المقبل علي
هو من سيرسم البسمة
على شفتي
هو من سيدخل السعادة لقلبي
هو من سيشعرني
بقيمتي وأهميتي
هو من سوف يجعلني اشعر
بأن الدنيا مازالت بخير
وان هناك من يستحق
ان نفكر فيه
ونخاف عليه
ونسأل عنه
ونتمنى ان نكون معه
أليس هو الذوق؟
فمن يكره؟
من؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.