خانا وطنهما واستباحا الدماء والأعراض.. تنفيذ القتل في مواطنَين    الاتحاد في اختبار التعاون    ثوابت السعودية.. الدولة الفلسطينية    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    "سلمان للإغاثة" يدشّن حملة مكافحة البعوض الناقل للملاريا في مديرية الخوخة بالحديدة    نائب أمير مكة يطلق 179 مشروعاً تعليمياً في جدة ومكة    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    مدن جديدة لإنتاج وتسويق البن والفواكه.. خارطة طموحة للأمن الغذائي بمنطقة الباحة    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    المملكة الإلكترونية والإدارة الحديثة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    الشهري مديرًا للإعلام    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    التأسيس عز وفخر    قاعدة: الأصل براءة الذمة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    تطوير قطاع النقل الخليجي يخفض انبعاثات الكربون حتى 40%    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    مؤثرو الغفلة    الهلال بلا إعلام !    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    صفحة بيت    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ومن مكتبي البيطري: الرجوع إلى الحق فضيلة
إلى: أمل الطعيمي
نشر في اليوم يوم 12 - 08 - 2002


عزيزي رئيس التحرير
كنت اظن عندما حررت ردا على مقالة ل"امل الطعيمي" انني اخاطب استاذا اكاديميا وباحثا علميا سوف يقف على ماكتب موقف الباحث عن الحقيقة وهذا ديدن العلماء والفضلاء والحكماء والعقلاء وهو ما اثبته احد اسلافنا العظام عندما قال قولته الشهيرة (قولي صواب يحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب)، الا انني صدمت حقيقة لذلك الاسلوب الذي انتهجته الكاتبة عندما راعها تفنيدي مقالها باسلوب جد علمي وحضاري فلما لم تحر جوابا، لم تجد الا قاذع الالفاظ والكلام، ومع ان المرء اذا ما استغضب فلم يغضب خصوصا اذا ما كان بلا وجه حق، فانه يعد انسانا مهينا او وضيعا، وما انا والله بهذا ولاذياك، الا انني في الوقت نفسه اترفع ان اجهل فوق جهل الجاهلينا واتمثل قولة الامام الشافعي رحمه الله (والله لولا مخافة الله لما كان اللص اذكى منا) نعم لو اردت ان انساق فيما انساقت اليه لما استطاعت بي لحوقا، ولكن كما اسلفت وأترفع عن ذلك كله، واعود مخاطبا ارباب العقول السليمة ومفندا مقالها وما هو والله بمقال ليرى المنصفون من هو اليق بصفات من مثل (سخف، جهل، امية فكر)، ومن منا اجدر بالا يلقي للآخر بالا ولا يعيره التفاتا.
1 تقول امل: (الا ان رسالة اخرى من السيدة او ربما السيد حنان خالد) واليها اقول: (هاهو قد راعك الامر ان قد وقف مع العقل والحقيقة امرأة فاضلة فما عاد الامر مقتصرا على نصرة الرجال لي بل تعداه الى النساء من بنات جنسك، فماذا عساك ان تقولي الا كما سطرت وهو متوقع دفعا للاعتراف بالهزيمة بان السيدة المذكورة ليست الا رجلا متلفعا باسم نسائي، وهذا يبين حقيقة تسربلك بتلك السبة التي تتهمين بها المجتمع ككل من انه تروعه الحقيقة وتصفعه القوة، نعم هاهي الحقيقة تروعك وبدلا من الاعتراف والتسليم ولو فعلت لشكر سعيك ولحمد لك صنيعك اذ الرجوع الى الحق منقبة لايقدر عليها الا الاسوياء بدلا من ذلك ابيت الا الاصرار على الخطأ) والتمادي فيه.
2 وتستطرد امل قائلة: (ايدت فيها رأي د. ابراهيم الملحم وركبت معه مركب الجهل و التجاهل فكلاهما يشيران الى امية فكرية لاقبل لي بمحوها) واقول لها (اما من ايد مقالي واثنى عليه فكثير وما الفاضلة حنان خالد الا واحدة وغيض من فيض، نعم لقد ايد المقال طالب العلم الشرعي الذي بلغ مبلغا، والاستاذ والمربي،والكاتب الاريب الذي لم تبلغي مستواه الراقي، والاديب والشاعر، نعم كل هؤلاء وهم اشخاص لا صفات في شخص ايدوه وابدوا اعجابهم بما ورد فيه وباسلوبه الذي كتب به، اضيفي الى كل هؤلاء البرقية التي لاشك قد قرأتها وهي تلي برقية وجهت اليك من قبل الدكتور/ خالد الحليبي والتي جاء فيها من التأييد التام لما كتبت ما انت ولاشك على احاطة تامة به، فهل يا عزيزتي كل اولئك وهم يمثلون صفوة اهل الفكر في المجتمع قد ركبوا ايضا مركب الجهل معي انا والفاضلة حنان خالد.
3 تقول (هل الاديب والشاعر والمحاضر وامام المسجد وخطيب الجمعة افرادا او جمعا في شخص صفات تجعل صاحبها معصوما من الخطأ او ان رأيه فوق كل رأي) واليها اقول (من الذي افتاك بهذا او اوحى اليك بذلك، اذ ان الصفات الانفة الذكر قد ذكرتها انا في مطلع الرد على زعمك بان الدكتور خالد ربما ابان عن رأي ما بسبب تردده على مواقع انترنتية، فاستحضرت مهام الرجل العلمية والعملية لاوضح لك ولامثالك ان الدكتور ليس لديه متسع وقت يهدره فيما تقصدين،.. فمن منا اذن يخلط الامور ويقلبها ليظهر الامر وفقا لهواه، انا ام انت؟!! اما ان قلت ان ذلك قد حصل منك دونما قصد فاهنئي اذن بقول الشاعر العربي:
وكم من عائب قولا صحيحا
وآفته من الفهم السقيم.
4 وتستطرد قائلة (فما يصح في علم البيطرة واساليبها لا يصح مع البشر) واقول لها (ما اوردته من اسلوب الحكم على تجربة ما في الميدان البيطري، اسلوب يعرفه ذوو العلم والصناعة والبحث في مختلف المجالات والقطاعات والتخصصات، ولم اجد احدا لم يفهمه الا انت، فهل عساي اخطأت في توجيه الخطاب وتلك الجزئية بالذات اليك فلم تستوعبيها، فألوم نفسي على تسرعها وعدم انصياعها لمقولة الامام علي رضي الله عنه بان نخاطب الناس على قدر عقولهم!!)..
5 تدعي الكاتبة انها تكتب حبا وانها تكتب للانسانية، وانا اقول لها (بل انت تكتبين قسرا اذ لابد لك من الكتابة ولو بلغ الامر رص كلمات لاتشي بمعنى ولاتبتغي هدفا لانك مدفوع لك اجرا، اما الفاضلة حنان خالد فهي وامثالها ممن يكتبون حبا في اي موضوع يرغبون وللصحيفة التي يحبون ويأملون ان تبلغ الكمال فنا).
6 وتقول ايضا: (اما القارئ ابراهيم الملحم فما جاء في رده من السخف وعدم الفهم امر لايستحق ان استهلك الحبر من اجله وكمثال فقط اذكره بان تطاوله ورغبته في نسف ما يخالفه امتد الى قواعد اللغة العربية التي راح يتحدث عن دلالات "من" دون علم).. واليها اقول (على رسلك وهوني الامر عليك فما اوردت الا علما لعله لم يبلغك او هكذا هو الواضح واليك الدليل: جاء في كتاب: مغني اللبيب عن كتب الاعاريب لابن هشام الانصاري من منشورات دار الكتب العلمية ببيروت لبنان، المجلد الاول وفي الصفحة 623، ما نصه: (زيد في اقسام من قسمان آخران، احدهما ان تأتي نكرة تامة، وذلك عند ابي علي، قاله في قوله من البسيط: ونعم مزكا من ضاقت مذاهبه.. ونعم من هو في سر واعلان).. فانظري يا رعاك الله الى قوله (وزيد) اذ ان هذا ليس من اقسام "من" الاربعة المشهورة ولاداعي لذكرها لئلا اثقل عليك المؤنة.. فهل ماسطرته بخصوص (من) اوردته من جعبتي ودونما علم كما تقولين، ام انني وانا البيطري وتخصصي لا علاقة له البتة بالمجال الادبي اثبت بالدليل اني اغزر علما في مجال هو اقرب الى تخصصك منه الى تخصصي!!
7 اما يا اختي الفاضلة لو اردت افهامك جزئية من صميم تخصصي الفيروسات البيطرية (فلن استطيع الى ذلك سبيلا، لان امر هذا التخصص الذي تطلبين مني ان اكتب اليك وانا بعيد عنه في قولك وعندما تكتب تذكر ان تكتب بعيدا عن مكتبك في المختبر البيطري) اقول (ان هذا التخصص لا تستطيعه العقول الضعيفة فقري عيناوطيبي نفسا بما انت اهله وبما يسرت اليه ولا تطاولي القمم السامقة فتزل بك القدم ولات حين مندم). ختاما: لتعلمي يا امل انني اتواضع للحق واتراجع ببساطة عن رأي علمت بالدليل والبرهان خطأه اوتبين لي بما لايقبل الشك عواره، لكني في المقابل لا ارتضي لنفسي ان يسيئ اليها كائن من كان بدون وجه حق واني حينها اتمثل قول القائل:
وان لساني شهدة يشتفى بها
وهو على من صبه الله علقم.
د. ابراهيم عبدالرحمن الملحم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.