محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عريقات يؤكد التمسك بعرفات وتفويض أمريكي ل 3 وزراء
في مستهل زيارته على رأس وفد فلسطيني لواشنطن
نشر في اليوم يوم 09 - 08 - 2002

قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في العاصمة الامريكية واشنطن امس قبيل بدء مباحثاته مع وزير الخارجية الامريكية كولن باول ومستشارة الامن القومي كونوليزا رايس في تصريحات صحفية: اليوم يعيش 3ر3 مليون نسمة في اكبر سجن في التاريخ يسمى الضفة الغربية وغزة واضاف ان نصف الاطفال الفلسطينيين يواجهون خطر سوء التغذية.وردا على سؤال لاحد الصحافيين حول رغبة الادارة الاميركية في ان ترى بديلا عن رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات قال عريقات نعلم جميعا ان البديل الوحيد عن عرفات هو الفوضى .
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش ربط اقامة دولة فلسطينية مستقلة خلال ثلاث سنوات باصلاحات ديموقراطية داخل السلطة الفلسطينية واعرب عن رغبته في رحيل الرئيس عرفات.
واضاف المسؤول الفلسطيني لدينا قيادة فلسطينية منتخبة وتغييرها في الانتخابات المقررة في ربيع عام 2003 سيكون مسألة تخص الشعب الفلسطيني وحده ولا احد غيره .
وقال عريقات إن أي اتفاقيات قد يتوصل إليها الاسرائيليون والفلسطينيون ستحتاج إلى طرف ثالث ليضمن ما يقال وما سيتفق عليه الطرفان. ولم يقل عريقات ما إذا كانت السلطة الفلسطينية ستثق بالولايات المتحدة للاضطلاع بهذا الدور.
واثار استعداد باول للقاء عريقات كعضو في الوفد الفلسطيني دهشة بعض المراقبين بسبب صلة عريقات الوثيقة بعرفات. وكان المسئولون الامريكيون قد تجنبوا الزعيم الفلسطيني بشكل كامل منذ كلمة بوش التي ألقاها في 24 حزيران /يونيو/ الماضي.
وكان عريقات قد وصف دعوة بوش لظهور قيادة فلسطينية جديدة بأنها غير مقبولة .
وتساءل عريقات دون انتظار جواب بقوله: إنك تتحدث عن قيادة فلسطينية تم انتخابها في انتخابات عادلة ونزيهة ثم تقول لنا إنها لا يمكن أن تصبح قيادة بعد الان؟ إن بديل عرفات سيكون الفوضى .
وقال عريقات: إن الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في كانون ثاني /يناير/ المقبل والانتخابات المحلية المزمع إجراؤها في آذار /مارس/ المقبل لن تنجح إلا إذا سحبت إسرائيل قواتها وساعد المجتمع الدولي في تشغيل وتمويل وتدريب مسئولي الانتخابات الفلسطينيين في كل المناطق.
وأضاف عريقات: وفي نهاية الامر، نحن لدينا مصلحة في الحفاظ على وحدة سلطتنا. نحن لا نريد سلطات متعددة .
انتقد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات تصريحات وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد الذي تحدث عما يسمى بالاراضي المحتلة من قبل اسرائيل، ورأى في ذلك انقساما داخل ادارة بوش.
وقال عريقات في مؤتمر صحافي: كان يبدو لي حتى الآن ان هناك سياسة اميركية واحدة يعبر عنها رئيس الولايات المتحدة. فتصريحات الوزير رامسفلد تتناقض كليا مع تصريحات الرئيس جورج بوش وكان وزير الدفاع الاميركي قد انتقد بشدة السلطة الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات متهما اياها بالتورط في الارهاب وبانها لم تعد تصلح لتكون محاورا.
كما انه تحدث عما يسمى بالاراضي المحتلة في اشارة الى الاراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967.
كما اخذ عريقات على رامسفلد توصيته باقامة دولة ديموقراطية واحدة من الاردن حتى البحر المتوسط يعيش فيها معا اليهود والمسلمون والمسيحيون.واضاف الوزير الفلسطيني ان ذلك يتنافى كليا مع ما تريده الحكومة الاسرائيلية وما تريده السلطة الفلسطينية .
واعتبر رامسفلد ايضا ان مسألة المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة لا تشكل المسألة الاساسية التي يجب حلها للوصول الى اتفاق سلام .
وقال عريقات ردا على سؤال من أين تظنون انني جئت ... من المريخ. انني جزء من قيادة عرفات. واضاف قوله: اننا جميعا نعرف ان البديل لعرفات هو الفوضى. سيداتي وسادتي النشطاء الفلسطينيون ينتشرون في كل حي وربما .... يتنافسون في ارسال مزيد من المفجرين الانتحاريين الى اسرائيل.
وقال عريقات: قد أبدو حالما ... لكن اقصر طريق الى السلام والامن للاسرائيليين والفلسطينيين في المنطقة هو انهاء هذا الاحتلال الاسرائيلي ويضم الوفد الفلسطيني الى جانب عريقات وهو ايضا وزير الحكم المحلي في اجتماعاته الى المسؤولين الامريكيين وزير الداخلية عبد الرزاق اليحيى ووزير الاقتصاد والصناعة والتجارة ماهر المصري.
وقال مسؤول بوزارة الخارجية الامريكية ان هذه الاتصالات اكثر من مجرد تحرك رمزي وانها ستتناول مسائل جوهرية. واشار الى اسباب للتفاوءل منها اطار العمل الذي ارسته الاتصالات الاسرائيلية الفلسطينية في الاونة الاخيرة و فريق عمل دولي مكلف بتوجيه الاصلاحات الفلسطينية.
ومن المتوقع ان تطالب واشنطن في المباحثات بمزيد من الجهود لمكافحة النشطاء الفلسطينيين واجراء اصلاحات سياسية.
وقال فيليب ريكر المتحدث باسم وزارة الخارجية: ان من الموضوعات الاخرى على مائدة البحث استئناف التعاون الامني واحراز تقدم على صعيد الحوار السياسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.