تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد ربه ينفي عزل الرجوب وإسرائيل تواصل خنق الفلسطينيين
نشر في اليوم يوم 05 - 07 - 2002

نفى وزير الاعلام الفلسطيني ياسر عبد ربه أمس ان الرئيس ياسر عرفات حاول عزل العقيد جبريل الرجوب مدير الامن الوقائي بالضفة الغربية المحتلة بعد ضغوط دولية لاجراء اصلاحات جذرية في قوات الامن الفلسطينية.
وانتشرت شائعات عن جهود على مستوى عال للاطاحة بالرجوب الذي اعتبر على نطاق واسع خليفة محتملا لعرفات لكن الرجوب نفى تقارير عن عزله امس الاول ووصفها بأنها (روايات كاذبة لا اساس لها من الصحة. وفي اول تعقيب رسمي على الغموض الذي يحيط بمديرالامن الوقائي قال وزير الاعلام الفلسطيني ان الحديث عن خطة لعزل الرجوب هو مجرد شائعة وان توقع اتخاذ قرارات بشأن اعادة هيكلة اجهزة الامن الفلسطينية هذا الاسبوع. وقال عبد ربه ان قرارات اصلاح اجهزة الامن ستتخذ وتعلن خلال يوم أو يومين.
واضاف ان هناك اقتراحات ومسائل يجري بحثها وربما تسرب بعضها الى الصحافة. وقال انه لم يتخذ قرار فيما يتعلق بهذه القضايا حتى الان. وزادت الضغوط لاجراء اصلاحات فلسطينية منذ ان اعادت اسرائيل احتلال سبع مدن فلسطينية تابعة للحكم الذاتي الفلسطيني في الضفة الغربية في الشهر الماضي بعد سلسلة تفجيرات انتحارية قتل فيها 26 اسرائيليا.
وقالت اسرائيل يوم الاربعاء انها خففت بعض القيود التي فرضها الجيش وان كان مئات الالوف من الفلسطينيين سيبقون رهن حظر التجول ليلا. وأيا كانت نتيجة الصراع على السلطة الفلسطينية فانه من غير المرجح ان تكون كافية لتهدئة الانتقادات الامريكية لعرفات. وفي مقابلة مع وزير الخارجية الامريكي كولن باول اجرتها رويترز الاربعاء اكد مجددا الموقف الامريكي الرافض للتعامل مع عرفات وقال ان مسؤولين امريكيين بدأوا جهودا دبلوماسية لاقناع الاوروبيين المترددين بان يحذوا حذوهم. وقال باول انه سيجتمع قريبا مع باقي اعضاء (رباعي) الوساطة في عملية السلام في الشرق الاوسط وزعماء عرب لاجراء محادثات بشأن انهاء العنف.
والوساطة الرباعية تضم الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا. وكان الرئيس الامريكي جورج بوش قد قال في الشهر الماضي انه لن يتخذ اجراء نحو اقامة دولة فلسطينية قبل ان ينتخب الفلسطينيون زعماء جددا (لا يشينهم الارهاب) وينفذون اصلاحات محلية كاسحة. ورد عرفات على ذلك في الاسبوع الماضي بالدعوة الى اجراء انتخابات في ينايرالقادم واعلان اصلاحات جذرية في المؤسسات الفلسطينية تشمل اجهزة الامن التي توجه اسرائيل اليها اللوم لفشلها في وقف الهجمات التي قتل فيها عشرات الاسرائيليين.
وبينما اعرب مسؤولون امريكيون واسرائيليون عن شكوكهم بشأن خطط عرفات فان الفلسطينيين العاديين حتى الذين يشكون من الفساد وسوء الادارة في السلطة الفلسطينية احتشدوا لدعم عرفات. وتواصل القوات الاسرائيلية ابقاء 700 الف فلسطيني رهن الاقامة الجبرية ليلا بعد قرار مجلس الوزراء الامني الاسرائيلي المصغر برفع الحظر نهارا بالتدريج في مدن الضفة الغربية التي اعاد الجيش الاسرائيلي احتلالها. وتوعد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون بالبقاء في الاراضي الفلسطينية ما استمرت الهجمات ضد الاسرائيليين.
ووصف صائب عريقات وزير الحكم المحلي الاجراء الاسرائيلي بأنه حيلة لاستمرار الاحتلال وابقاء العقاب الجماعي لنحو 3ر3 مليون فلسطيني. وقتل 1431 فلسطينيا على الاقل منذ تفجر الانتفاضة الفلسطينية احتجاجا على الاحتلال الاسرائيلي. وقتل في نفس الفترة 548 اسرائيليا.
ووضعت السلطة الفلسطينية برنامجا للاصلاح مدته 100 يوم يتضمن خططا لاصلاح اجهزة الامن واجراء انتخابات واصلاح النظام القضائي والاجهزة المالية.كما تتضمن الاصلاحات ضم جهاز الامن الوقائي الى وزارة الداخلية. وفي اريحا المدينة الوحيدة بالضفة الغربية التي لم تجتحها القوات الاسرائيلية في حملتها الاخيرة اجرى وزير بوزارة الخارجية البريطانية محادثات مع صائب عريقات وزير الحكم المحلي الفلسطيني بعد يوم من لقائه بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات رغم دعوات امريكية بازاحته عن السلطة. وقال مايك اوبراين للصحفيين (وجهت اليوم رسالة شديدة اللهجة مفادها انه يتعين وقف الهجمات الانتحارية) وأضاف انه تحدث امس الاول مع عرفات وقال: انه سيبذل ما في وسعه لانهاء الهجمات الانتحارية لانها تضر بقضية الشعب الفلسطيني في اعين العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.