كان معرض وسائل الدعوة الذي أقيم لأول مرة في المنطقة الشرقية، ثم تكرر في مناطق أخرى فكرة رائدة وتجديدية، وكانت ذروته في الرياض؛ حيث وصفه عدد ممن رأوه بأنه مذهل، وأنه أكثر من رائع، ولنجاح هذه المعارض بعد فضل الله وتوفيقه أسباب كثيرة، من أبرزها رعاية أصحاب السمو أمراء المناطق المباشرة ودعمهم الكبير، ثم الجهود المبذولة بسخاء من العاملين في هذا الميدان المشرف من منسوبي وزارة الشؤون الاسلامية، ولكن هناك سبب آخر أكده من حضر معرض الرياض، هو رعاية شركة الراجحي المصرفية للمعرض؛ حيث كان الدعم ضخما يتناسب مع حجم هذه المؤسسة المصرفية التي يشهد لها التاريخ المعاصر بالبذل السخي في وجوه الدعوة الى الله والأعمال الخيرية في كل الميادين، الداخلية والخارجية، وهو ما سار عليه عدد من رجال الأعمال من الأسر ذات اليسار والفضل؛ كالجبر وبادغيش والمظفر والملحم والنعيم والعفالق والراشد والمجدوعي والجريسي والموسى والجميح والجفالي والبراهيم والتركي والبابطين والأنصاري، وغيرهم ممن لم أغفل أسماءهم قصدا، وإن كنت قد نسيت منهم أحدا فإن الله لن ينساهم ويزيدهم من فضله. إن هذه الأريحية في دعم وجوه البر المختلفة نابعة من صميم معتقدنا، وليست غريبة علينا، وإن كان المطلوب هو التوسع في أطر البذل، وعدم حصرها في مجالات محددة؛ فالمساجد تجد اقبالا كثيرا أكثر من الحاجة؛ بسبب النص الصريح في ثواب من يبنيها؛ حتى تبنى أحيانا بعض المساجد متجاورة مما يفوت مصلحة تجمع أهل الحي الواحد في مسجد واحد، بينما لا نجد مثلا من يقوم بإنشاء مستوصف طبي إلا قليلا، مع حاجة الناس الماسة إليه، وفي هذا الإطار نذكر بمزيد من الشكر والاعتزاز عملا عملاقا في الاحساء هو مركز الجبر للكلى، ومشروعهم الضخم الجديد لمستشفى الأنف والأذن والحنجرة. ومن جانب آخر نرى اقبالا كبيرا من الناس على كفالة الأيتام في بعض الجمعيات ولا سيما الداخلية؛ حيث يجدون اقبالا رائعا بسبب النص النبوي الوارد فيه أيضا، وتبقى مشروعات كفالة الأسر تعاني من النقص، مع أهميتها البالغة في حماية أفرادها من مساوىء الفقر. وهناك مشروعات أخرى تستحق الالتفات من رجال الأعمال، كإقامة دور للعجزة، فلا تزال عدد من المدن في بلادنا تخلو من هذا المرفق المهم، ودعم مشروعات الدورات الشرعية والتربوية التي تنفذها مؤسسات خيرية أو دوائر رسمية. واقامة مخيمات ترفيهية تربوية في الاجازات خلال السنة، وطباعة الكتب النافعة ونشرها مجانا. هذه المجالات تخلد أصحابها ذكرا طيبا في الدنيا (ورفعنا لك ذكرك)، وجنة عرضها السماوات والأرض يوم القيامة (وما تفعلوا من خير فلأنفسكم). برقيتان.. د. أمل الطعيمي من كاتباتنا المربيات بحكم طبيعة عملها وكتاباتها، وكنت ولا أزال من قرائها وقراء كاتباتنا الفاضلات في جريدة "اليوم" اللاتي أتفق مع كثير جدا من أطروحاتهن المتميزة، ولا مانع من أن أختلف معهن، ولكني لا أدري لماذا توترت حتى خرجت عن طبيعتها المنصفة في مناقشة مقالتي حول الكاتبات، وتجهمت في وجه الحق المنطوية عليه، مستغلة بعض العبارات لقلب معانيها، والتشكيك في النيات، وتبديل الموقف مع وضوحه، ولاسيما في قضية (الموروث والشرعي)؛ حتى ظلمتني ظلما شديدا حينما جعلتني أميل الى الموروث عن المشروع، وهو قدح في قضية من أكبر قضايا العقيدة، وهي عدم الرضا بما شرع الله. مع أني لم أكن أقصد مع ماذهب بها الظن، ولم أطلع على ما ذكرته في منتديات الانترنت، ولم أكن حاضرا أصلا للقاء الذي أشارت اليه، ولست ممن تتموج بهم المواقف حسب المد والجزر، فلقد بنيت ثقافتي على أسس راسخة من الوحيين. ومع كل ذلك فإن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، ولا أزال أحد قراءك، أعذرك عند توترك، وأستفيد منك عند هدوئك ومن عطائك، وسوف أستمر في الدفاع عن حقوق المرأة المسلمة التي قد تغيب وراء حجب العادات التي ما أنزل الله بها من سلطان، أو تفترسها أنياب التغريب والاندهاش ببهارج المدنية الغربية المادية التي شقي معها إنسان هذا العصر أكثر من سعادته. د. ابراهيم بن عبدالرحمن الملحم.. كأنك قد خالطت نفسي حين كتبت ما كتبت، وهوما أهديه بكل تقدير للزميلة الدكتورة أمل، ولكل الكاتبات ا للاتي يقفن وراءها كما أشارت في مقالتها الغاضبة.