مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعار (النصر) ليس عيبا يا خالد عبدالرحمن!!
(العطيب) الذي حرمه الشعر من المعلن ل (لآخر الأسبوع):
نشر في اليوم يوم 05 - 07 - 2002

@ طلال بن عبدالله الرشيد (العطيب) شاعر واعلامي وشخصية رياضية معروفة..
الحديث معه له طعم آخر.. لما يحمله من تلقائية وعفوية وصدق.
الحوار اطول من الذي بين يديكم الان.. وندعوكم للدخول الى عالم طلال الرشيد..
@ طلال الا ترى ان التغييرات في الطواقم التحريرية لها تأثيرها على السياسة التحريرية للمطبوعات؟ واختلاف روح التحرير للمطبوعة، هذا الامر هل اثر على "بروز" بعد القرار الاخير؟
الآن لبروز (3) سنوات، اصبحت ذات استراتيجية تحريرية وروح وهوية، واصبح لها نظام معين يتبعه كل صحفي ينتمي اليها.. عكس السابق تماما عندما كانت "بروز" (لازالت في طور التشكيل).
في السابق كان للجميع حرية وضع الافكار والاقتراحات ابتداء برئيس التحرير وانتهاء بآخر المحررين الشباب سواء من ناحية (بتويب) المطبوعة او طريقة طرح المواضيع واعتقد كل الصحفيين الذين جاءوا لبروز في الفترة الاخيرة لم يقدموا شيئا بل جاءوا لتنفيذ سياسة ثابته تم وضعها مسبقا.
اربعة
@ انت واحد في اربع مجتمعات!، فانت الشاعر والاعلامي والرياضي والادب، كيف ترد على اربعة اشخاص ينادونك في وقت واحد؟!
أنا لم اختر هذا الامر. وهي امور غير مقصودة قد يظن البعض انني ابحث عن الاعلام او احب الظهور في سبيل الوصول، ولو كنت ممن يحب هذا الامر لاخترت لي مجالا واحدا وركزت عليه، لكن صدقني انني وجدت نفسي في هذا الوضع دون ان اختار.. مثلا، المجال الرياضي، الشعر موهبة وخلقت معي، الاعلام انا شخصيا عاشق للاعلام، للامانة كعمل، واول قسم درست فيه بالجامعة هو (الاعلام) حتى عندما كنت بالمرحلة المتوسطة كنت انا المسئول عن الاذاعة المدرسية. وكنت اقوم بتحديد ما يتم طرحه من خلالها.. كما اني كنت اقوم بدور (المقدم) ايضا وهذا هو الاعلام في حين كنا اطفالا. والاعلام في نهاية الامر (رغبة او هواية).
اما طلال الانسان، فهو لا يختلف عن الاخرين، فلي حياتي الخاصة ولي مشاغلي واموري الشخصية وفي نهاية المطاف اقول انني وجدت نفسي (اربعة اشخاص)!
اسباب
@ (بروز) لها (3) سنوات، هل تستطيع ان تخبرنا عن مدى نجاحها وهل اثبتت تواجدها خاصة ان هناك العديد من المطبوعات المشابهة توقفت عن الصدور وتم اغلاق مكاتبها!
(بروز) بامكانياتها لو انها ظهرت في غير هذا الوقت واقصد في وقت سابق لكانت هي الابرز وهي الاولى بلا منافس ولكن ما واجه بروز عدة عوائق منها:
وجود مجلات سابقة اكثر خبرة واستطاعت الحصول على مراكز متقدمة واثبات ذاتها ولها تجربتها السابقة، سبقتنا ب(8) سنوات، واصبحت معروفة ومتداولة وشهرتها واسعة..
ثانيا: هناك منافسون آخرون ك(الانترنت) مثلا والفضائيات كما انه بشكل مكثف تخرج الينا مطبوعات جديدة.
ثالثا: فقد الشعر قيمته في ظل الانفتاح الاعلامي والطفرة في عدد مطبوعات الشعر الذي تسبب في خروج اسماء معظمها غير جديرة بالضوء هذا التواجد المكثف افقد الشعر بريقه ولم تعد النجومية ذات قيمة لانه باختصار اصبح الجميع شعراء!!
ورابعا: كثافة المطبوعات المهتمة بالادب العامي ادت الى ايجاد انطباع سيء لدى الاخرين عن المطبوعات الاخرى وتشكل فكرة هي: ان اي مطبوعة شعرية تبدأ في الصدور ستتوقف حتما كالمطبوعات الاخرى.
لان هناك من يغامر في الدخول الى هذا المجال دون تخطيط او استعداد نفسي ومادي او ترتيب، هذه اعطت فكرة للمتلقي او رجل الشارع ان هذه المطبوعات ما هي الا (تجارب ستنتهي بالفشل).
تعويض
@ ارتفاع سعر المجلة من (10) الى (15) ريالا فتح المجال امام الآخرين لرفع اسعار مجلاتهم، الم تخش ان يؤثر مثل هذا القرار على فقدان القارئ الذي تعود على اقتنائها ب(10) ريالات ولمدة عامين!
قبل ان نرفع سعر المجلة كانت (الخسائر) تتضاعف وكنا ندعمها ماديا لاستمرارها.
ان الخمسة ريالات عوضت كثيرا الخسائر المادية التي تعرضت لها المطبوعة.
وكما تعلم ان الرافد المادي الاساسي للمطبوعات هو (الاعلان) التجاري، وبدونه يتأثر دخلها ووضعها المادي وقد يغيب المعلق عن (بروز) لانه يعتقد انها مجلة (شعرية) بينما هي مجلة شاملة، ولا يمكن اقناع المعلن الذي تشكلت لديه فكرة ان المطبوعة ماهي الا للشعر.
ولذلك فاعتماد المجلة اصبح على المبيعات فقط بعد ان اصبح الاعلان لايشكل (10)% من حجم المطبوعة.
@ عادة الشعراء انهم يحبون التعامل مع المجلة التي تهتم بهم وتمنحهم مساحات اكبر لماذا لا يتم فرز المساحات للشعراء النجوم في بروز؟
انا ضد فكرة فتح (صفحتين) للشاعر، هاك اسمان فقط سأمنحهما هذه المساحة وهما (خالد الفيصل) و(بدر بن عبدالمحسن) نظرا لتاريخهما وتجربتهما العميقة، ولانهما يمثلان القمة.
هناك قصيدة حصلت على اربع صفحات في (بروز) وهي قصيدة عبدالمحسن سعيد ولكن كان لهذه القصيدة وضعها المختلف تماما وكانت مميزة بكل ما تعنيه الكلمة.
مستحيل ان امنح شاعرا قصيدته مكونة من ستة ابيات فحتين واضع صورته في صفحة والقصيدة في الصفحة الاخرى..
فهو شاعر وليس (فتاة غلاف) ويجب علي ان احترم الشعر والشاعر، ولو قدمته بهذا الشكل فهذا معناه انني لا احترمه نهائيا، بل انني (اضحك عليه)!! ولا اميزه او امنحه حقه بهذه الطريقة بل اتيت لاضع صورته وليس شعره..
اجعل الشعر يتحدث عن صاحبه والعبرة ليست بالمساحة..
صدقني انني لو خيرت في ان احصل على صفحة او صفحتين لقصيدتي فسأختار (صفحة واحدة).. ولو اعطي غيري صفحتان بنفس المطبوعة صحيح انني لا اقبل بنصف او ربع صفحة ولكني ايضا لا اطمح لاكثر من صفحة واحدة فقط، لانني اود ان يتحدث عني شعري، انا لست نجمة غلاف حتى اضع صورتي في صفحة كاملة!!
@ كان هناك اعتماد على (الاثارة) في طرح المواد الصحفية وتسببتم في اغضاب خالد عبدالرحمن والذي تحدث عن (بروز) في اكثر من مطبوعة.. بعد ان تم نشر صورة له وهو ب(فانيلة) نادي النصر.. هل الهدف البحث عن زيادة ارقام التوزيع او اظهار الحقائق؟
مشكلتنا تمثلت في لو ان ما قامت به بروز قامت به مطبوعة وافدة.. لوجدتنا نصفق لهذا العمل، انا اعلم ان خالد عبدالرحمن (هلالي) وراشد الماجد (نصراوي)، اما في ما يخص مدى دقة الصورة التي نشرناها لهما فهذه من خصوصيات واسرار المطبوعة ولا اود البوح بها.
ربما وصلت الينا هذه الصورة بهذا الشكل عن طريق قارئ او مشجع وما الذي اغضبه؟.. نحن لم نقدمه ب "ملابس مشينة..!) نحن وضعناه في زي رياضي.
هل ارتداء الزي الرياضي عيب؟.. حتى يتعفف عنه الانسان نحن لم ننشر صورة مسيئة او مشينة.
الماجد كان سعيدا
@ ولكن هناك من النجوم من يرفض التصريح بميوله الرياضية حتى لا يخسر احدا من جمهوره؟
(على عيني ورأسي)! نحن لم نأخذ تصريحا من خالد، نحن كتبنا عن خالد، وكان باستطاعة خالد ان يرفع سماعة هاتفه ويقول ان هذا الامر غير صحيح وانا لست هلاليا.. وهذه الصورة لا تعنيني لامن قريب ولا من بعيد ونحن اذا لم نقم بنشر كلامه حرفيا، فمن حقه ان يقول ان (بروز) تفتقد المصداقية اضرب لك مثالا.. (راشد الماجد) بعد ان نشرنا الصورة اتصل وهو يضحك وكان سعيدا ولم يعاتب رغم ان من حقه ذلك اذا اراد.
@ طلال الشاعر.. كيف تنظر لمستوى انتاجك في مرحلة ما قبل (بروز) و(الزواج)؟
من ناحية الكم.. تأثر انتاجي كثيرا، اما من ناحية الكيف فلا.. لانني ارى انني الان في مرحلة النضج الشعري واشعر ولله الحمد بانني متمكن.. وبفضل الله..
الآن لم اعد بحاجة لاستشارة احد فيما اكتب، وارتفع معدل الثقة في نتاجي منذ (اربع او خمس سنوات).. بينما كنت في السابق اطلع علي النص الواحد (5) اشخاص بهدف الاستشارة لا يقومون بدور التغيير ولكن التنبيه مثلا لما غاب عن نظري في نصوصي.
الشعر يحتاج الى صفاء ذهني والى تركيز ويحتاج الى راحة نفسية وان تعيش باحساس الشاعر.
لا احب الرمزية
@ اسلوبك التلقائي المباشر والبسيط، ألم تفكر في تغييره والدخول الى عالم (الرمزية) مثلا؟
انا غير مقتنع اصلا بهذا الاسلوب ولا بالذين يكتبونه فكيف تريد مني ان اكتبه.. واكره التصنع.. لانني.. اكتب للناس، وليس للنقاد.
تشابه
@ انت وفلاح السبيعي وخالد المريخي تتشابهون في كتابة القصيدة، الا تخافون من هذا التشابه؟
فلاح السبيعي مختلف قليلا، ولكن هناك من يردد ان قصائدي تشبه قصائد المريخي ولكن اقولها لك وبكل صدق ان قصائدي لا تشبه قصائد خالد نهائيا لان خالد المريخي يميل لاسلوب الفكاهة او الاسلوب (الساخر) بينما قصيدتي (جادة). لذلك لا يوجد تشابه من ناحية المضمون..
علاقات
@ كان لك اعمالك الفنية مع عدد من الفنانين وهناك علاقة وطيدة تربطك ب(راشد الماجد) الا انك لم تتعاون معه لماذا؟
محمد عبده علاقتي به (سلام وعليكم السلام) عبدالمجيد من احب الفنانين عندي ولكني لا اريد التعاون معه!!
@ ما السبب؟
عبدالمجيد من احب الفنانين عندي ولكنه لو طلب ان يغني لي سأقول له (لا)!! لان عبدالمجيد يتعامل مع الشاعر بفوقية غريبة وعجيبة، ويرى انه هو صاحب الفضل.
@ ولكن هناك اسماء غير معروفة.. قام عبدالمجيد بالغناء من اعمالهم؟
باختصار.. اي شاعر لديه (عزة نفس) لن يرضى بان يغني له عبدالمجيد، ولذلك هو يستفيد من الناس الذين هم بحاجة ل(عشرة آلاف) او (خمسة آلاف) ريال!!.. انه يتعامل بفوقية ويعتبر نفسه صاحب الفضل وكأن (أم كلثوم) هي التي ستغني لهم!!
أنا احب عبدالمجيد وابحث عن اعماله كفنان ولكني لا اتعامل معه كشاعر..
وراشد...؟
@ وراشد.. ماذا عنه؟
تعامله رائع وراق وهو انسان من الطف الفنانين وهناك تعاون وترتيب لتعاون قادم ولكن ليس مهما ان يغني راشد بقدر ما يكون مهما ان تكون القصيدة مقبولة.
رابح صقر، راشد الفارس، نبيل شعيل، كلهم تربطني بهم علاقات وطيدة.. ولكن لا يعني ذلك ان استغل هذه العلاقة في اداء اعمالي.. او قصائدي..
وعبده...؟
@ ومحمد عبده؟ أم لان هناك من يشيع انه يحصل على مقابل مادي لاداء القصائد؟
اولا.. قبل (المقابل) المادي او غيره اسلوبي لا يناسب محمد عبده.. نهائيا.. حتى لو كتبت له شيئا بمبلغ (مليون ريال)! قصائدي لا تناسبه..
@ كنت تقدم مواد صحفية ولكن بأسماء مستعارة هل هذا صحيح..؟
لا.. بالطبع.
@ كلمة آخيرة تود ان تختم اللقاء بها..
اشكركم واهنئكم على هذا الملحق.. واتمنى ان يتقدم من حسن لاحسن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.