تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤشر أسهم دبي يسجل أكبر هبوط في أكثر من عامين (محدث)
نشر في الوطن يوم 07 - 03 - 2012

سجل مؤشر سوق دبي .DFMGI‬ أكبر انخفاض في أكثر من عامين اليوم الأربعاء إذ استغل المتعاملون انخفاضات الأسواق العالمية لجني أرباح من الصعود الذي حققته أسهم الإمارة في بداية العام بينما تراجعت أيضا بورصات أخرى في منطقة الخليج.
وهبطت 9 أسهم أكثر من 9% من بينها سهما ديار للتطوير وسوق دبي المالي.
وتراجع مؤشر دبي 4.8% مسجلا أكبر انخفاض منذ يناير 2010 ليقلص مكاسبه منذ بلوغه أدنى مستوياته في 7 أعوام في منتصف يناير إلى 24%.
وقال مروان شراب نائب الرئيس وكبير المتعاملين في جلف مينا للاستثمارات البديلة "ظلت السوق في حالة ايجابية جدا منذ نهاية يناير وهي الآن تلتقط أنفاسها إذ تشهد جني أرباح في شتى الأسهم بسبب ما يحدث في الأسواق العالمية وتجدد المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي".
وهبط سهم أرابتك القابضة للبناء 9.9% ومن المتوقع أن تعلن الشركة نتائجها السنوية بعد إغلاق السوق اليوم.
وكان إشعار لبورصة دبي أظهر يوم الإثنين أن آبار للاستثمارات ومقرها أبوظبي رفعت حصتها في أرابتك إلى 5.3 بالمئة بعد أن ألغت قبل عامين اتفاقا بقيمة 1.7 مليار دولار لشراء حصة أغلبية في الشركة. وقالت أرابتك في وقت لاحق إن آبار اشترت الحصة في السوق المفتوحة.
وقال شراب "أرقام أرابتك ستصدر والكل يعلم أن هذا لن يتماشى مع حركة سعر السهم في الآونة الأخيرة .. كان هذا أكثر ارتباطا بتعديل مركز مستثمر استراتيجي في الشركة".
وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية .TASI‬ بنسبة 0.3% متراجعا من أعلى مستوى في 42 شهرا مع هبوط سهم مصرف الراجحي 1% وسهم شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) 0.8%.
وقال هشام تفاحة رئيس إدارة الأصول لدى مجموعة بخيت الاستثمارية "كان جني الأرباح متوقعا بعد الصعود المتواصل الذي شهدناه هذا العام لكن أشك في أن يستمر ذلك ومن المنتظر أن تتعافى السوق يوم السبت إذا لم يكن هناك تدهور كبير في الأسواق العالمية".
وأضاف أن الصعود السعودي تأخر كثيرا مع ارتفاع خام برنت 13.3% العام الماضي وزيادة أرباح الشركات المحلية نحو 25 بالمئة بينما تراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 3.1% في الفترة نفسها.
وساهم سهم الاتصالات السعودية في تقليص الخسائر المؤشر الرئيسي اليوم بصعوده 2.6% بعدما أعلنت الشركة أنها استحوذت على 40% من نمو قطاع الاتصالات في المملكة في 2011.
وفي سلطنة عمان تراجع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية .MSI‬ بنسبة 0.7% مقلصا مكاسبه منذ مطلع العام إلى 2.3%. وارتفع المؤشر لتسع جلسات متتالية حتى إغلاق يوم الإثنين.
وقال عادل نصر من المتحدة للأوراق المالية أحجام التداول اليوم هي الأعلى لعامين إلى 3 أعوام.
والسبب الرئيس لذلك هو أن المتعاملين الأفراد يعودون بعد غياب عامين في حين أن صناديق التقاعد المحلية تشتري بكثافة أيضا.
المستثمرون غير العمانيين اتجهوا للشراء أيضا على مدى الجلسات الخمس الأخيرة. هذا تصحيح وستتعافى السوق من تلك الخسائر بحلول الأحد.
وتراجع سهم بنك مسقط 1% وسهم البنك الوطني العماني 0.6%.
وانخفض مؤشر بورصة قطر .QSI‬ إلى أدنى مستوى في 3 أسابيع مع هبوط 4 من أكبر 5 أسهم في قائمته.
وهبط سهم اتصالات قطر (كيوتل) 1.6% وسهم مصرف الريان الإسلامي 1.9%.
وقال متعامل مقيم في الدوحة طلب عدم نشر اسمه مازلنا في موسم النتائج وتوزيعات الأرباح لذا السوق متقلبة ولا يمكن بالفعل تحديد الاتجاه العام .. في الوقت الحالي يبدو أنه تحرك في نطاق ضيق.
والمؤسسات تنتظر الآن نتائج الربع الأول قبل الإقدام على الدخول.
وتراجعت الأسواق الآسيوية اليوم لكن الأسهم الأوروبية استقرت بعد يومين متتاليين من الخسائر مع ترقب المستثمرين أخبار بشأن مدى نجاح اليونان في إعادة هيكلة ديونها الضخمة بينما تزايدت الأدلة على تدهور توقعات النمو الاقتصادي العالمي.
وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:
دبي.. تراجع المؤشر 4.8% إلى 1608 نقاط.
مصر.. ارتفع المؤشر 0.4% إلى 5452 نقطة.
أبوظبي.. هبط المؤشر 2.2% إلى 2553 نقطة.
قطر.. تراجع المؤشر 0.7% إلى 8605 نقاط.
الكويت.. هبط المؤشر 0.7% إلى 6183 نقطة.
سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.7% إلى 5826 نقطة.
البحرين.. تراجع المؤشر 0.07% إلى 1157 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.