محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب الدعم يفكك فرق قدم السيدات
نشر في الوطن يوم 30 - 04 - 2017

منذ سنوات طويلة واللاعبة السعودية تمارس كرة القدم كهواية، وذلك بطابع غير رسمي، حيث هناك الكثير من العوائق التي تحول دون تحقيق تطلعاتها، سواء في مدن جدة أو الرياض أو الدمام أو تلك المناطق التي تضم فرقا كروية للفتيات تلعب كرة القدم ضمن دوريات تنتهي بالحصول على البطولة، وتأمل هذه الفرق في إقامة دوري منظم وبطولات رسمية في ظل وجود رعاة أو توافر ملاعب. وأدى غياب الدعم المادي إلى تفكك هذه الفرق فيما عدا عدد قليل منها تجد رعاة غير رسميين، بينما فقدت فرق أخرى الأمل في ممارسة اللعبة بالصورة المطلوبة، مما أدى إلى ممارسة الفتيات لكرة القدم بشكل انفرادي من خلال تجمعهن واستئجار ملعب لهن. القائمات على هذه الفرق يسعين إلى جمع تبرعات من أجل ضمان استمرار التدريبات وانتظام اللاعبات والمبالغ المطلوبة لشراء الكرات والبذلات الرياضية ولسداد إيجارات الملاعب المتوافرة في الفلل أو الاستراحات أو الأندية الصحية، بعيدا عن مرأى الرجال.
سعوديات وجنسيات عربية
تضم هذه الفرق الكروية لاعبات سعوديات إضافة إلى بعض الجنسيات العربية الأخرى كالمغربية واليمنية والمصرية، منهن من تقوم دور المدربة للعناصر الموجودة وتتراوح أعمارهن بين 17 سنة و 25 سنة، وسبق لهذه الفرق أن لعبت مباريات كروية خارج السعودية في قطر والإمارات والبحرين بصفة غير رسمية على سبيل المثال.
ضعف الإمكانات المادية
كثير من اللاعبات يملكن المهارة الفنية اللازمة لممارسة اللعبة، لكن الإمكانات المادية ضعيفة ولا يوجد راع يساعد في استئجار ملاعب وشراء بدل رياضية، ويسمح بتنظيم دوري، وجلب حكام لقيادة المباريات، أدى ضعف الإمكانات المادية إلى تفكك الفرق وغياب اللاعبات، مما أجبر فريق الدار على الإندماج مع فريق تشالنجر لإضافة لاعبات وبالتالي استمرار ممارسة اللعبة. إن أكثر ما يشكل معضلة أمام اللاعبات هو عدم توافر ملاعب وأيضا وقلة الإمكانات المالية لسداد قيمة الملاعب وتضطر اللاعبات إلى جمع مبالغ مالية من بعضهن لتوفير قيمة الكرات وإيجار الملعب، لذا ندعو الشركات لرعاية فريقنا، وذلك بما لا يتنافى مع العادات والتقاليد الإسلامية.
بسمة محمد
حارسة مرمى فريق الدار تشالنجر بجدة
قلة الملاعب
اللاعبات يعانين من عدم وجود ملاعب خاصة لممارسة اللعبة، وكذلك غياب المدربات المتخصصات، إضافة إلى نقص الإمكانات المادية التي تحقق الدعم الكبير وتساعد على الاستمرار في قيام هذه الفرق وعدم إلغائها. كما أن عدم وجود الأندية النسائية تحت سقف الهيئة العامة للرياضة يعرقل حركة الفرق واللاعبات، ولا يساعد على تطورها لغياب الاحتكاك بالمنتخبات النسائية في مختلف دول العالم، ورغم وجود احتكاك بفرق أخرى داخل المملكة إلى أن تكاليف السفر يعوق إقامة مباريات في مناطق أخرى، ويتم الاكتفاء بفرق في نفس المدينة وهي غير كافية لأن العدد قليل، ويبقى الاحتكاك فيما بين اللاعبات أنفسهن في الفريق الواحد.
ريما عبدالله
مؤسسة أول فريق نسائي
غياب التراخيص الرسمية
غياب التراخيص الرسمية لتأسيس منشآت رياضيه للألعاب الجماعية أو الفردية يشكل معضلة كبيرة، لأن هناك حاجة للمقرات فهي الأساس لممارسة الرياضة وتحقيق الأهداف، فريقنا الذي تأسس منذ 2006، ويضم عناصر جيدة، إلا أن انعدام المنشآت الرياضية يؤدي إلى صعوبة تنفيذ أي أحداث أو مناسبات أو بطولات أو دوريات رياضية أو مباريات خيرية، مما يؤدي إلى الانقطاع عن أداء التدريبات لفترات طويلة، حيث تقام الدوريات في فترات قصيرة من السنة وتغيب لأشهر طويلة.
روح العرفج
قائدة فريق التحدي بالرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.