بينما يؤكد النقاد أن للاقتباس الفني قواعده، وأهمها ذكر المصدر المقتبس منه، إلا أن بعض نجوم ونجمات الفن في مصر والعالم العربي يأخذون من الأعمال الأجنبية كاللحن، وطريقة تصوير الكليب الغنائي، دون ذكر المصدر، ووصل الأمر إلى سرقة تصميم بوسترات بعض الأفلام، وهو ما وضع الكثير منهم في مرمى الاتهامات. وتضم قائمة النجوم والنجمات ممن قاموا بالاقتباس من أعمال أجنبية المطربة نانسي عجرم التي اقتبست كليب أغنيتها "بتفكر في إيه" الذي أخرجه سعيد الماروق، بكل تفاصيله وحتى في الملابس، من أغنية لمطربة إنجليزية مغمورة تدعى ليان بيير. ومن المقتبسين أيضا المطرب تامر حسني الذي أخذ لحنا بعنوان s club7 عام 2011، واستخدمه في أغنية باسم "أنا خايف"، ووضع عليه لحن كريم محسن، وبعد فترة اتضح أنه لموسيقي تركي قدمه عام 2000. ولم يقتصر اقتباس حسني على الألحان فقط، وإنما امتد إلى اقتباس قصة الكليب الغنائي، حيث أخذ فكرة أغنيته "حبيب عمري" من أغنية للمطرب الأميركي مايكل جاكسون، والتي حملت اسم "سموث كريمنال". أما المطرب والملحن عمرو مصطفى، فقد اقتبس لحن أغنية "لمستك"، ونسبها لنفسه وغناها في عام 2011، بينما هي في الأصل للمطرب الإيطالي ديفيد بيسبال وقدمها عام 2004. الأمر لم يقتصر على قيام الفنانين والمطربين العرب بالاقتباس والسرقة من الغرب، وإنما قام عدد من المطربين الأجانب بسرقة ألحان مصرية وعربية، ومن الأعمال التي تعرضت للسطو أغنية "أكدب عليك" التي غنتها الراحلة وردة، ولحنها محمد الموجي عام 1982، حيث قامت مطربة تركية تدعى "بولنت اريسوي" بسرقة لحنها كاملا. وتقول الناقدة الفنية نهى جاد ل"الوطن"، إن "اعتماد المطربين والمطربات على الاقتباس من الغرب في طريقة إخراج الكليب أو اللحن أو حتى الملابس أمر بالغ الخطورة، وينبئ بأن الإبداع والابتكار في مصر والعالم العربي في طريقه للزوال"، مشيرة إلى أن غالبية نجوم الغناء والتمثيل باتوا يعتمدون على الاقتباس لسهولته، وقلة كلفته المالية بدلا من التعمق في التفكير.