قبل أن أقرأ مجموعة القاصة أمينة عبدالوهاب الحسن "سرير يتسع" (نوفا بلس للنشر والتوزيع، الكويت - 2014) شدتني كلمات الكاتبة على الغلاف الخلفي للمجموعة؛ كلمات أشبه ببيان مقتضب عن الكتابة، وما تعنيه بالنسبة إليها كمبدعة وكمثقفة؛ الغاية والهدف والدور بما يسكن الورقة وما يَعبر فيها من حيوات وشخوص وأحداث وانفعالات ووجهات نظر، وما يطفر منها متجاوزا الورقة الحبيسة لينهض بدور احتجاجي يرفع عقيرة الرفض ويعلن الحاجة إلى ممارسة حياتية مختلفة، تخرج على الروتين وعلى القضبان وعلى القالب وعلى جدران الحاجة أيضا، وذلك استجابة لنداء يحث على الانتقال إلى مكان آخر، وجهة ثانية، وتبديل للمواقع الراكدة برئة طازجة ليس فيها إلا هواء الركض يطلب قوس قزح ويلتحق بفراشات الحقول. لماذا أكتب؟ تسأل أمينة، وتضع السقف أمامها فضاء تطير إليه وفيه "إذا كنا نقرأ لأن حياة واحدة لا تكفي، فإنني أكتب لأتعلم كيف أعيش تلك الحياة الواحدة. / لماذا أكتب/ لأنني أريد أن أتحدث بطريقة أخرى، وأصرخ في مواقف كثيرة، وأبكي كما أشاء، وألامس الانكسارات والخيبات، والآلام حتى في التفاصيل الصغيرة التي يمر عليها البقية كمتفرجين./ لماذا أكتب/ بحثا عن موطن للدهشة، وفتحا لزنزانة القلق، وعبورا لجسر العائدين./ لماذا أكتب/ لأن في حياتنا ما يجب أن يتغير". بيان يعني تصوّراً للكتابة على نحو مخصوص والأفقَ الذي تذهب إليه الكاتبة، يعني الطموح الكبير والوثبة العالية والمبتغى الذي يقتضي تحصيله عمراً من الكتابة والتجربة والمران، ولا يعني كما أظن الإنجاز الآني والتحقق الفوري. ولا أحسب أن أمينة تزعمه في قصص هذه المجموعة التي تشكل مهمازا أوليا وبداية حافزة في مسار طويل يحسن بها أن يمتد وألا يصل إلى نهاية. يأتي كتاب "سرير يتسع" في نحو ثمانين صفحة ويحتوي على خمس عشرة قصة، ولعل الملمح الأبرز الذي يستوقف القارئ ويسترعي انتباهه هو نجاح الكاتبة في التقاط نبض الحياة الداخلية لشخصياتها القصصية. تضع المؤشرات الخارجية كعلامات هادية وتستخدمها ضوءا كاشفا تمضي به لسبر ما يعتمل في الداخل وما يدور هناك من هواجس وانفعالات ومن رغبات وأوهام، الحياة الموازية التي لا تظهر للسطح (مثلا: قصص: عبث ص 7، صفحة بيضاء ص 11، سرير يتسع ص 15، حضن خلفي ص 51، زيته يضيء ص 55). في قصة "حضن خلفي" نلتقي بامرأة موزعة بين عالمين؛ عالم الحقيقة حيث هي بصحبة خوفها وانقباضها وتعلقها بيد رجلها "الحقيقي" تلوذُ به ليذهب عنها فزع غير مبرر ولا معروف، وبين عالم الخيال تكتسب فيه جرأة وجموحا وقدرة خارقة على التنفيذ "ألتقي بمن أريد دون الحاجة لخطط معقدة أو تحليل وتعليل، كل شيء بهيج، مجنون، ساحر" وتجترح من عالمها الخيالي رجلها كما سوّتْهُ المخيلة لمتعة الحواس. وأمام هذين العالمين، يحضر البخار الساخن، ومعه المرآة، في دورة المياه عند مفتتح القصة وعند ختامها. هناك في العزلة والعُري وفي المواجهة يجري اختبار المشاعر والأفكار تردّداً ثم خفوتا في الافتتاح. أما لقطة الختام وهي الذروة التي تعود معها الشخصية تحت الماء وأمام المرآة لينهض رجل المخيلة تجسيدا ظاهرا من الداخل كما لو انشقَّ من داخلها انشقاقَ الحياة من الموت. وهذا ما لا قبل لها على تحمله. خطوة المخيلة كانت مرعبة وليس في الإمكان معايشتها جسديا. وهذا ما حدث إذ ارتطمت المرأة بالمرآة وشُجَّ رأسها ليبطُلَ عمل المخيلة ويقوم الواقع بدمه، بفزعها وخوفها. تعود إليه اختيارا إجباريا، يداً تتشبّثُ بها تطعم قلقا سوف يستمر فيما الداخل ما يزال يحتدم بحكاياته غير المنظورة. مجموعة "سرير يتسع" إطلالة واعدة ومبشرة، نعول معها على رؤية أمينة عبدالوهاب الحسن للكتابة وعلى إنضاج أدواتها الفنية في نصوصها المقبلة، وقد عاينَ القارئ الفرقَ الذي يشي بذلك عند مقارنة نصوصها المكتوبة في العام 2014 بتلك التي كُتبت في أعوام سابقة.