سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"قطرة في مخيلة البحر" تستنطق صمت المواجع
"الضبيبي" يرسم القهر الإنساني بنصوص كلاسيكية وتفعيلية
نشر في الوطن يوم 15 - 11 - 2014

من العتبة الأولى لديوان الشاعر زين العابدين الضبيبي، الذي حمل عنوان "قطرة في مخيلة البحر"، تسحبك صورة غلافه الصادمة بألوانها القاتمة التي توحد فيها اللون البني بالأسود، وكأنه يشي لك بفجيعة العتمة والاغتراب والانكسار والضياع، غير أن الشاعر على ما يبدو لم يستسلم لهذه القتامة وإنما سعى لكسر هذه الحالة المتمثلة في محاولة الطائر الهروب من الحصار الخانق في غلاف المجموعة من جهة اليسار، في مشهد حلمي غامض، إذ إن كل الاتجاهات موحشة ومغلقة، فأين المفر؟
يشتغل الشاعر اليمني الشاب الضبيبي على القهر الإنساني رغم صغر سنه، ويغوص في توصيف الوجع الخاص ويعممه ليشكل منه وجعاً عاماً عبر قصيدته الكلاسيكية في فاتحة ديوانه، التي حملت عنوان "حروب مؤجلة"، حيث يقول متكئا على القافية المقيدة (مثقلةْ/مسدلةْ/ أسئلةْ) ومثل هذه القوافي تشي بالألم والوجع:
"عَرِباَتُ عُمركَ مِثلُ رُوحكَ مثقلةْ
وضفائرُ الأحزانِ حولكَ مسدلة
والليل والحلم القديم وشاعر
ألْقَوا عليكَ بحزمة من أسئلةْ" (ص 15).
شبه الشاعر "العربات" بأيام الإنسان، ليكشف عن حِمل الأيام المثقل والذي توزّع في مكامن الإنسان الجوانية، راصداً فيها ما يعانيه من انكسارات وهم، وقهر، وعَوَز، وخوف، مصوراً ذلك من خلال إسدال ضفائر الحزن عليه، ومحاصرته من كل اتجاه كي يبقى في عزلته حتى تنهيه، ويبقى في نفس النسق لا يبرحه للتأكيد على ما يفعله الخوف المتجذر من إرهاصات وإشكاليات وضغط نفسي، متكئاً على التناص الديني في مقاربة الصورة المستمدة من "سورة أهل الكهف" ليستند على تصوير مقاربة حالته التي يمر بها إذ يقول:
"ناموا سكارى بكهف الخوف، ماانتبهوا
فكحل (الكلب) عينَ القومِ بالرمد
ولى زمان وهذا مثله ثمل
عشنا غريبين يا خوفي على ولَدي. (ص93).
يقول الدكتور عبدالعزيز المقالح عن تجربة "الضبيبي" في مقدمة الديوان: مع أن الشاعر ما يزال في ريعان الشباب، إلا أننا نلمس في ثنايا بعض قصائده شعوراً طاغياً بالألم وإحساساً حاداً بالإحباط، وفي بعض العبارات ما يشي بالوجع ويكشف عن مرارة الواقع وانعكاساته على كثير من المبدعين الشبان الذين يشعرون أنهم باتوا جزءاً من الفئة المهمشة والمقصاة.(ص11).
وفي توصيف الجنون الموقت يرسم الشاعر صورة يستنطق فيها من خلال صدر البيت وعجزه دواخله بالتصريح لا بالتلميح كاشفاً ما به عبرها إذ يقول:
"وهناكَ من جهة الجنونِ مسافر
يعدو فيِنسى ظله أن يلحقه
ومساؤك المشبوبُ من حسراتهِ
في صمته الذاوي يعانق قنبلة" (ص15)
يستقي الشاعر جُلَّ نصوصه من الواقع الذي يعيشه، ويصور ما يعانيه المجتمع، فالشاعر لسان حال الجموع المغيبة والمهمشة في زمان الصمت والتسلط والخوف، زمان فقدت فيه أبسط مقومات الحياة الكريمة، وكأني به يصرخ في الهياكل النائمة يحثها على تغيير واقع حالها، في صورة شعرية مترفة بالجرأة، فيها الكثير من التحدي والإصرار من خلال قوله:
"مادامت الدنيا تنام براحتي
والصبحُ والأحلام من أغراضي
لن تستطيع- وقد خرجت – تحمُّلي
مهما فعلتَ معي – ولا إجهاضي" ( ص 59)
يقول الناقد اليمني عبدالرقيب مرزاح: المجموعة الشعرية "قطرة في مخيلة البحر" يجد فيها القارئ قابلية القول الحر المفعم بقوة الداخل الصامتة، وبالدفء الإنساني، لكنه ليس دفئاً مجرداً من الجنون حين يغدو الشعر –هاهنا– هو قول الداخل السري والمستعصي، والمقفل أحياناً بمفاتيح رميت في البحر وتعيَن على الشاعر زين الضبيبي، أن يخرجها من المحيطات دون أن يقع في مزالق الموت. كل شيء في المجموعة يمر عبر الانشغال الوجودي المتعلق بالحياة والموت والخير والشر".(النص منقول عن الغلاف الأول للمجموعة).
ثيمة الحزن والجنون متكررة بكثرة في مجموعته، فذكر الحزن ومرادفاته قرابة 23 مرة، والجنون 9 مرات، والحلم 13 مرة، وما ذلك التكرار إلا تصريح جلي يدل على حجم قلق الشاعر النفسي، وخوفه من الحاضر وتداعياته المريرة والآتي المخيف، وقد رسمت قصائده لوحات حروفية مغلفة برؤى مبهمة وضبابية، تارة تفصح القصائد عن حزنه، وتارة يلبسها ثوب الجنون، وأخرى يركب صهوة حصان الحلم لينشله من واقع مظلم لا تعرف له ملامح ولا دروباً.
تطارده الغربة الذاتية لا تدعه يسترح حتى قصائد الفرح مكحلة بحزن دفين، يجر أنّة، بعد أن أنسن الجوع، ليدلل عن أن جوعاً قيميا غَرّبَهُ، لا مادي يُسكته باللقمة قائلاً:
"غُربة في دمي وللجوع صوت
وفي الحنايا أضاع فكري وحسي" (ص 109)
ويبقى في نفس النسق في معالجته للوجع المُرّ الذي حاصر بقايا ما تبقى من الفرح بداخله، لتحكي قصيدة التفعيلة عنه، إذ يعبر صوته الداخلي عن نشيد حزنه عبر عودة أخرى للتناص الديني "سورة يوسف" ليؤكد سلطة أوجاع احتلته من خلال العودة "لأخوة يوسف" ودلالاتها، إذ يقول:
"أدركتُ أن أبي كان يعقوب أحزانه،
وأن السؤال
قميص بلا رائحة!!"(85).
ومن ثم تأتي المفارقة الموجعة، فإذا كان يعقوب قد تعرف على ابنه من خلال قميصه، فإن القميص/ السؤال غابت عنه الرائحة ومن ثم غاب الجواب. يذكر أن "الضبيبي" شاعر يمني شارك في مهرجان الشعر العربي الثاني، الذي أقامه نادي أدبي الباحة مؤخراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.