نائب أمريكي: السعودية قوة وشريك أساسي لتعزيز الاستقرار    «الإحصاء»: 82.3 % من الأطفال في عمر «24 - 59 شهرًا» يسيرون على مسار النماء الصحيح    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية العاشرة لمساعدة الشعب السوري    لبنان: البداية باحتكار الدولة حمل السلاح    انخفاض درجات الحرارة على منطقتي الرياض والشرقية اليوم    مدير تعليم الطائف يترأس لجنة الانضباط المدرسي    أمسية شعرية مع الشريك الأدبي يحيها وهج الحاتم وسلمان المطيري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة المساجد بالمحافظة    «واتساب»: اختبار تبويب جديد مخصص للذكاء الاصطناعي    «سهيل والجدي» ودلالات «الثريا» في أمسية وكالة الفضاء    «هيئة الشورى» تحيل مشاريع أنظمة واتفاقيات للعرض على المجلس    مواد إغاثية سعودية للمتضررين في اللاذقية    خيسوس يعد الزعيم للمحافظة على «الصدارة»    شبح الهبوط يطارد أحد والأنصار    الخريجي يعزز العلاقات الثنائية مع إسبانيا    نغمة عجز وكسل    الراجحي يضيق الخناق على متصدر رالي داكار    العلاقة المُتشابكة بين "الذكاء الاصطناعي" و"صناعة المحتوى".. المحاذير المهنية    «موسم الرياض» يسجل رقماً قياسياً ب16 مليون زائر    11,000 فرصة وظيفية لخريجي «التقني والمهني» في 30 يوماً    أمير نجران يستقبل مدير الجوازات    أمير الشمالية يطلع على أعمال جمرك جديدة عرعر    الصحي الأول بالرياض يتصدر التطوع    "الأحوال المدنية" تقدم خدماتها في 34 موقعًا    محمد بن عبدالرحمن يواسي الخطيب والبواردي    جامعة الملك سعود تنظم «المؤتمر الدولي للإبل في الثقافة العربية»    «التربية الخليجي» يكرم الطلبة المتفوقين في التعليم    سعود بن بندر ينوّه باهتمام القيادة بقطاع المياه    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    السجائر الإلكترونية.. فتك بالرئة وهشاشة بالعظام    طالبات الطب أكثر احتراقاً    برشلونة يقسو على ريال مدريد بخماسية ويتوّج بالسوبر الإسباني    يِهل وبله على فْياضٍ عذيّه    أمير القصيم يرعى المؤتمر العالمي السادس للطب النبوي    متفرّد    لمسة وفاء.. المهندس أحمد بن محمد القنفذي    سيتي يتطلع لحسم صفقة مرموش    الأهلي يسابق الزمن للتعاقد مع أكرم عفيف    لبنان الماضي الأليم.. والمستقبل الواعد وفق الطائف    تمكين التنمية الصناعية المستدامة وتوطين المحتوى.. قادة شركات ينوّهون بأهمية الحوافز للقطاع الصناعي    155 مليون ريال القيمة السوقية للثروة السمكية بعسير    جميل الحجيلان    السباك    في موسم "شتاء 2025".. «إرث» .. تجربة ثقافية وتراثية فريدة    أغرب مرسوم في بلدة إيطالية: المرض ممنوع    «ولي العهد».. الفرقد اللاصف في مراقي المجد    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    مطوفي حجاج الدول العربية الشريك الاستراتيجي لإكسبو الحج 2025    خرائط ملتهبة!    الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية في غزة    هل أنت شخصية سامة، العلامات والدلائل    المستشفيات وحديث لا ينتهي    7 تدابير للوقاية من ارتفاع ضغط الدم    مباحثات دفاعية سعودية - أميركية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    جدل بين النساء والرجال والسبب.. نجاح الزوجة مالياً يغضب الأزواج    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آل صفوان تعيد "جحا" للواجهة ب40 لوحة
"الصفار": تراعي متطلبات العصر وأعمالها تمتاز بالبساطة
نشر في الوطن يوم 01 - 09 - 2014

تشتغل الفنانة عواطف آل صفوان منذ أكثر من 20 عاما بالمنمنمات "فن الباتيك"، فن التنقيط الآسيوي، الذي يعنى بالرسم على الحرير وتلوين الأقمشة القطنية بالأصباغ بتقسيمات تعتمد على الشمع كعازل.. يضاف اللون بعده، وبتكرار العملية عدة مرات نحصل على فن له عدة أنماط.
وتحدثت آل صفوان إلى "الوطن" عن عودة جحا وال40 عملا فنيا، والمفتتح يوم الخميس الماضي، في صالة تراث الصحراء في الخبر، ويستمر 10 أيام، اعتمدت من خلالها على تقنية الباتيك، مضيفة أن الفكرة هي عن جحا أبوالغصن دُجين الفزاري، الذي عاش في العهد الأموي وهي الشخصية الفكاهية التي انتشرت في كثير من الثقافات القديمة، وهو الشخص الذي جعل الملايين تضحك من قصصه المضحكة، أصبح اليوم في ذكريات الناس مجرد ذكرى، ولد في سنة 60، وتوفي في عام 160.
وتريد آل صفوان إعادة تاريخه لأنها من الشخصيات المحببة إليها، وعن الباتيك قالت تعتمد بشكل أساس على الشمع، فهي مادة تعزل بالألوان وتعتمد أيضا على الكي والتبخير، ونادراً من يستخدمها لصعوبتها في العمل والتجهيز.
الفنانة التشكيلية سيما آل عبدالحي قالت عن المعرض "السعادة والكرامة والحب والحكمة...الخير والذكاء.. الجهد والخوف.. جميعها معان لها إشارات كانت ترسم بفن الباتيك على الأقمشة التي تحاك بها الملابس التي تعتبر الزي التقليدي للدول الآسيوية وخاصة إندونيسيا.
وتضيف آل عبدالحي "كنا نظن وما زال الكثيرون يظنون أن جحا وجلجل من وهم الخيال، واليوم آل صفوان تخبرنا غير ذلك، هاتان الشخصيتان كانتا حقيقيتين.
وعن تحليل أعمالها قال الفنان علي الصفار "في فنها مراعاة روح العصر ومتطلباته، وتمتاز أعمالها بالبساطة والتعقيد، وعنصر المفاجأة والتضخيم والعفوية والشفافية، أعمالها لا تنتهي عند الإطار وتتعدى حدود الخيال، وتتثاقف وتتحاور بيسر وسهولة ورقة وشدة وقسوة، وإدخالها للمنحنيات بين الخطوط إطراء للنفس، وهي تعمل على إبقاء المشاهد فترة أطول للتحرك عبر الخطوط والتنقل بين المساحات اللونية التي تمثل مجتمعة كالجسد النابض هنا بين نسيج خطي وثراء لوني غير مسبوق، ورؤية ما وراء مكونات اللوحة يزيد الأعمال جمالا في الشكل والمضمون.
وأضاف أن اللوحة لدى آل صفوان تحوي رموزا فنية وقيما جمالية تفوق الظاهر منها، على يمينها دفء المشاعر، وعلى يسارها قوة التفكير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.