رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الاحتكار".. عقود "إذعان" تحول الفنان إلى "موظف"
نشر في الوطن يوم 21 - 04 - 2014

عانى كثير من الفنانين في مصر والعالم العربي، على مدار السنوات الماضية، من ظاهرة "احتكار" كبريات شركات الإنتاج للفنانين في مجال الغناء أو التمثيل، الأمر الذي نتج عنه صدامات، وخلافات كبيرة على الساحة الفنية، وصل بعضها لساحات المحاكم.
وهناك نماذج عدة من نجوم الفن والطرب تعرضوا لتلك المشكلات، أبرزهم الفنانة نسرين أمام التي تسبب توقيعها على عقد احتكار مع شركة "نيو سينرجي" لمدة سبع سنوات، في أزمة حقيقية، فقد قدمت خلالها عملا وحيدا هو مسلسل "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"، ثم ابتعدت تماماً عن الساحة، وفي هذه الفترة تلقت عروضا عدة، ولكن لم يكن يحق قبولها بسبب عقد الاحتكار.
ومن الفنانين الذين تكبدوا خسائر مالية فادحة لسداد الشرط الجزائي لإنهاء عقود احتكارهم الفنان هيثم شاكر، حيث سدد مليوني جنيه لفسخ عقده مع المنتج نصر محروس.
ولم تتوقف المعاناة مع الاحتكار على الفنانين الصاعدين الذين يتشوقون لتوقيع عقود مع شركات إنتاج كبري، تحقق لهم الشهرة والنجومية، ولكنها طالت أيضا عددا من الكبار، ولعل أبرزهم عمرو دياب، ولطيفة، وأنغام، وشيرين عبدالوهاب.
الناقد الفني طارق الشناوي، قال إن "شركات الإنتاج الفنية تلجأ لشروط مشددة في عقودها مع المطربين رغبة في تحقيق أقصى ربح، ولكن النتيجة تأتى غير ما تشتهي، بسبب "القرصنة الغنائية"، وتحميل الأعمال الموسيقية عبر الإنترنت".
وأضاف أن "توقيع النجوم عقود احتكار ضيع عليهم فرصا مهمة للانطلاق وتحقيق النجومية. لذلك تنبه بعضهم هذه الأيام، وحرص على إنتاج أعماله بنفسه ليكون حرا في مسيرته الفنية". من جهتها، أكدت الناقدة الفنية نهى جاد، أن "عقود الاحتكار أو "الإذعان" كما أسميها غالبا ما تأخذ صيغة واحدة، وهى أن يلتزم الطرف الأول "الفنان" بالعمل تحت إدارة الطرف الثاني "شركة الانتاج"، وينفذ المطلوب منه وفقاً لشروط هذا العقد، ولا يقوم بالعمل، أو إقامة أي حفلات دون موافقة الثاني، على أن تلتزم الشركة بموجب هذا العقد بدفع مرتب للطرف الأول، شهرياً أو أسبوعياً، أو سنوياً، سواء كانت هناك أعمال موكله له خلال هذه الفترة أم لا". وأضافت أن "العقد يجدد تلقائياً لمدة مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين بغير ذلك قبل نهايته بشهر، وإذا رغب أحدهما في فسخ العقد خلال فترة سريانه يتوجب عليه دفع مبلغ كبير كشرط جزائي، والحصول على مخالصة كتابية من الطرف الآخر".
وأكدت جاد أن عقود الاحتكار بهذه الصيغة تقيد الفنان، وتحوله إلى موظف، وقد يفرح البعض بالمبلغ المقدم، ولكنه في النهاية يعض أصابعه ندما، عندما تعرض عليه فرص أفضل، وأعمال مهمة فلا يستطيع قبولها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.