"اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    البكيرية تستعد للاحتفاء باليوم الوطني 94 بحزمة من الفعاليات    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام الهلال    مآقي الذاكرة    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    إسرائيل - حزب الله .. لا تهدئة والقادم أسوأ    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد الملا.. منذ حدق الفقد في ظهره
في ديوانه"كتبتْنا البنات" ينهضُ على الإظهار بفعل الكتابة وعلى التخفّي تفادياً للرقيب الاجتماعي
نشر في الوطن يوم 26 - 10 - 2013

تنضجُ تجربةُ أحمد الملا على حديدة الغياب. يدُهُ على جمرةِ الذكرى وفي القلبِ لسعةُ الفقد. حضورٌ مثقَلٌ بالغربة وكأنّهُ استدراكٌ يعتذرُ ويقشِّرُ جلدَ حديقتِهِ ويهدمُ أسوارَها توطئةً لخريفٍ لا يعرفُ وجهاً غيرَهُ يحتضنُهُ. يضعُ السكّينَ في النَّحْرِ لينفرَ الدّمُ؛ يخطّ صرخةَ استهلال القصيدة. هي تجربةٌ في الوجعِ وتكسّرِ الأغصان تطالعنا في “كتبتْنا البنات” (نشر مشترك: نادي الرياض الأدبي؛ المركز الثقافي العربي 2013).. هي رحلةٌ لا يعودُ منها إلا بالظمأ وإلا بسيرةِ الجفاف يرويها “قصبٌ يلسع” يتوارى معها الشخص لفرط ما أبهظته الحمولة وبرّحتْ به الظهيراتُ المُرّة. هجرتهُ ذاكرةُ الماء وشقّقَ عودَهُ اليُتْمُ. شجرتُهُ جرداء ترابُها ملحٌ ولحاؤُها ينزُّ يأساً؛ يبلّغُهُ النّطعَ وحدَّ الفأس:
“مالَ غصنٌ/ أثقلَهُ حلمُهُ بالمياه/ جرّدَ عنقَهُ، ليسألَ/ الفأسَ، برقٌ/ مالَ، يحرثُ الهواءَ/ ويلحُّ في طلبِ الصاعقة”
“تلك الغابة تركعُ في حضرة الفأس، لم يعد من أغصانها نعشٌ ولم تنطق بفراشةٍ في وجه الريح”
“عقدةُ الخشب التي تدحرجتْ من صدرِهِ وحدّقتْ طويلاً في نشارةٍ تستسلمُ للهواء بيُتْم/ عقدةٌ ترفرفُ بآخر نفسٍ حتّى بكى المنشارُ وشقّتْ الشجرةُ ثوبَها مراراً”.
في قصيدة “حروف النار”، التي استلَّ منها جملةَ لتصبحَ عنوان الكتاب، يستعيدُ الشاعر ذكرى غاربة من أيام الصِّبا وعرامة المراهقة. يقيمُ توازياً (كتبتْنا البنات// كتبْنا البنات) ينهضُ على الإظهار بفعل الكتابة وعلى التخفّي تفادياً للرقيب الاجتماعي. الكتابةُ تسجِّلُ الولع والشّغَف. تدوّنُ المشاعر متدفقةً في سلسلة من الأفعال المتبادلة من الطرفين يجلّلُها الحرصُ والخشية والمداراة حين تكتب البنات، ويفضحُها النَّزقُ والتباهي ومحاولة تثبيت واقعةِ العشق عندما تنكتب البنات. مغامرةُ العمرِ الطري الذي تريدُ أن تحفرَهُ الكتابة وتنزلَهُ أثراً باقياً تحفظُهُ طيّاتُ الوسائد وجذوعُ الأشجار وعسلُ الأحلام ومرحُ الأغاني؛ سُرعانَ ما تُطوَى ويُكشَطُ طلاؤها. تهدأُ الرغوةُ الذاهلة وتتصوّحُ الوردة. ما كُتِبَ كأنّهُ لم يُكتَب. حطبٌ كثيرٌ جُمِعَ في رحلة “الكتابة” لم يُشعَل أبداً. ظلَّ مخزوناً بنارِهِ الكامنة لا ينتظرُ شيئاً إلا لحظةَ اليباسِ وذروةَ الفقد لينطق:
“كتبتْنا البنات وكتبْنا البنات وسُرَّ بنا الشجرُ ولم يخلع أسماءَنا./ وها نحن بعدما نضجَ الكلامُ واستوتْ أجسادُنا على عرشٍ وشتاء، نحنو على عباءةٍ طويلةٍ وسوادٍ هائلٍ دون أن ندري،/ كيف تابَ الوردُ/ ومَن قطفَ أسماءَهنَّ من الجدران/ ومتى صار الماءُ لا يشفي/ ولا الأحلامُ أحلاماً.// حطبٌ والنّارُ تغصُّ بالحروف”.
وعلى الشاكلةِ نفسِها من التلظي بجمرة الفقد تحضرُ قصيدةُ “عتبةُ الجسر”. تلك الصورة الفوتوجرافية لدرجِ جسرٍ متآكل يصلُ بين ضفتين ويغمرُ قوائمَهُ الزَّبدُ، لم ترَهُ عينُ الشاعر وقد أبلاهُ الزمن وجرَفَهُ الإهمال وتخلّتْ عنه الصيانة. لم ترَهُ كما هو. استدخلتْهُ في ثنايا التاريخ الشخصي وابتكرتْ له سيرةً هي مجازُ حياةٍ، وخبرةُ عمرٍ تنضحُ بإشارات النسيان والتخلّي والخسران، حيث الأسى الشفيف يطوفُ ويغمرُ كلَّ مقطعٍ في القصيدة التي تتسانَدُ مشاهدُها في حفر شاهدة الغياب على حجارة الجسر المثخن بجروح العابرين؛ يزيدون من الملح في شقوقِهِ ويتركون أحلاماً لا يزكّيها فجرٌ ولا ترفعُها شمس:
“قطراتُ شمعِهم/أحلامٌ مضغَها/لهبُ الأرق/وأمعنتْ في العتمةِ/وحيدةً/دونما سراج.// مجروحةٌ/ عتبةُ الجسرِ/ غارقةٌ أعمدتُها/ في الزَّبد”.
أحمد الملا المعذّبُ بالعابرِ الذي لا يمكث، وبالزوالِ الذي يحكمُ وقائعَ العمر؛ ربما تكونُ القصيدةُ لديه الملاذَ المناسب، يفزعُ إليها ويقاوِم سُعارَ التبدّد “منذ حدّقَ الفقدُ في ظهرِه”. يعرفُ شعريّاً كيف “ينفضُ التائهُ رمادَهُ ويعود” فَقَدْ:
“رُفِعَ الغطاءُ وارتفعَ الّدمُ وتكلّمَ كثيراً”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.