مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخليفة.. الغريب عن قشعريرة البيت
نشر في الوطن يوم 05 - 05 - 2012


عبدالله السفر*
يكبرُ في الألم وتحزّهُ الأوجاع. تتملّخ أعضاؤُهُ شِلْواً شلواً. هنا يدٌ مقطوعةٌ. هناك رأس معلّق. هنالك أقدامٌ تسعى وحدها. التجزّؤ انهدامٌ. التبعثر انسلاخٌ؛ ومع هذا ثمّة حركةٌ تدأبُ، تذكّر بالجسد المنسيّ المغدور؛ النّازف في "الخرائط البيضاء". يعبُرُ نارَ الفجيعة وفي الرماد تُجبَلُ الصورةُ من جديد وينضجُ غيابٌ يلسع في تنّور الوحشة والغربة.
كلّ ذلك يختبرُهُ الشاعر دخيل الخليفة في كتابه "يدٌ مقطوعةٌ تطرقُ الباب" (دار أثر للنشر والتوزيع، الدمام 2011). لا يغادرُهُ شعورُ التمزّقِ الذي انطبع فيزيقيّا على الجسد الذي لا يحضُرُ إلا نثارا ينبُضُ بالتلف منحدراً من العام إلى الشخصي. كأنه المحصّلة التي تتراكم فيها الانهيارات؛ أنقاضُ وطنٍ يتقوّض فيه البدن، تنهبُهُ الخسارات وتستفردُ به الكوابيس ناهشةً من الرأس حلمَهُ العزيزَ بالوطن (لم يجد في صدأ المكان/ سوى/ دمعةٍ من ثياب/ وظلِّ الغياب..!/ كان غريبا عن قشعريرةِ البيت/ منتهى حلمِهِ/ وطنٌ/ ولو بعكّازيْن).. (كلّ هذه الكوابيس/ بلا شوارع معبّدة/ كان على الأوطان أن تكبر قليلاً/ أنْ تقلّمَ أطرافَها الصدئة/ أن تتعالى على فقاعاتِها الصغيرة/ أن تمنحَنَا وردةً/ بدلاً من قطعةٍ بيضاء/ وحفرةٍ لا تكفي دمعةَ كلبٍ ضال).
من هذا التبدّد والانخلاعِ من أرضٍ خاصّة، يذوبُ الكائن وتتسرّب منه أناه. يتلاشى متذرّراً في فراغٍ شاسع. وجودٌ نكرة بلا بطاقةِ تعريف ولا هيئةٍ يصادق على تعيينها مكانٌ أو أشخاص. يعومُ في اللاتحدّد عشبةً طافيةً في مرمى الريح، لا مستقرّ تفيء إليه ولا جهة تلمّها. التصرّم في بحثٍ لا يجدي ولا يوقف عند عتبة. الكائنُ الهائمُ المُفرغ إلا من الوحشة، تفدح به الآلام وينزلُهُ الشكّ إلى شيئيّةٍ هي إلى الجماد أقرب. فقد انطفأتْ وقدةُ الحياة وباتتْ الملامح فاقدةً لأي تعبيرٍ يصلها بالآخر. جفّفَها النُّكران وطواها كتابُ الرمل. ما يبقى غيرُ شبحٍ قد ينتمي للصدفةِ أو الخرافة، لكنه بالتأكيد مخلوعٌ من الجذور يطوّفُ به عبثُ السؤال ومرارته ويحيلُهُ النفيُ إلى أشلاء تنفر في الوهدة بلا ملامح تضيئها، تقرّبها من حالتها الإنسانيّة (كأنني محضُ صدفةٍ/ أحيانا لا أعثر عليّ بين بقيّة اليتامى/ ولا الأولاد الراكضين على الهواء/ كثيرون يتجمهرون فيّ/ أحيانا أجدُني على رصيف/ والمارّة لا يرونني/ أبحثُ عنّي فيّ/ لئلا أكون مجرّد قدمينِ بلا جسد/ أو رأسٍ يسترخي قُربَ حائطٍ مهجور/ كأنني محضُ خرافةٍ/ وُلِدَتْ في حديثٍ عابر/ أو تلاقحِ شبحيْن/ أمدُّ يدي فتعودُ خاليةً من وجوهِ الأصدقاء/ أولئكَ الذين يمزّقون ظلّي/ في المقاهي./ لا شيء يستفزّني لتعقّبِ خطوةٍ مثيرة/ أو كعبٍ يرتّب نبضَ الشارع/ لا شيء يثيرني لأعثرَ عليّ).
الحضنُ الذي لا يوفّرُه المكان؛ الشجرةُ التي تضنُّ بظلالها؛ التربةُ المالحة التي تخنّق البذور.. فترخي العتمةُ قُبّتَها ويستشري حِسُّ الضياع ويتعزّز الفقدُ بملموسيّةٍ تنضح من الجسد (المكان/ أصابعي حين تنقص واحداً) وترشح من غشاء النص (مرتدياً حلمَهُ المملّ/ يمرّ تحت ممحاةٍ تمسح الوجوه المنسيّة/ في السطر الأخير/ بقيت قدماه معلّقتيْن/ وتحتهما كثيرٌ من الرؤوس المدبّبة). إنّها واقعةُ الانمحاء والعذاب؛ تشرّداً في صحراء التيه بلا علاماتٍ ولا ضفاف. بوصلةُ الخريطة ترتجّ بيد العبث والمنارةُ وَسْواسُ السراب (أيّةَ خارطةٍ نحملُها على أكتافنا إذن/ نحن الهائمينَ في الخرائط البيضاء).
لأجل هذا، ربما، يصبح الشارعُ مفازةَ الكائن. يهيمُ في نهره الجاري، لعلّ في جريانه يعثر على تعويضٍ.. على سبيل أملٍ يندلعُ من قعره (بعد كلِّ شيخوخةٍ مبكّرة/ تنكسر في أحضاننا بيضةٌ فاسدة/ نتوزّع في الشوارع/ بانتظار أن يمسح عنا الطيبون/ أحزانَ الهنودِ الحُمر). وهنا تلمعُ جمرةُ الاقتلاع مع "الهنود الحمر" وحرارةُ الجرح الذي لم يفتر بنزيزِ دم تصدع له جبهةُ التاريخ، بما يعني اندراج الشارع في جملة الأوهام التي لا تذهب بعيدا مع حياةٍ (تدهنُ أجسادَنا بالشوك).
تجربةُ الشاعر دخيل الخليفة في كتابه "يدٌ مقطوعةٌ تطرقُ الباب" تقول الانسدادَ واستحكامَ الغربة. البابُ الموصد بقفله الثقيل يهزمُ الرجاء ويقطع بأنّ الرحيلَ جحيمٌ يسكن الخطوات (كأنما بأيديهم يشيلونَ أكفانَهم/ حيث ينتصفُ النور/ يوقظهم غراب/ أينما يمّموا/ يكون هواءُ الوطن زوّادةً/ فوقَ أكتافِهم).
* كاتب سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.