المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفكيك رواية رصدت تحولات الحياة قبل وبعد "النفط"
الناصر في أدبي الشرقية: التحول المعماري أحدث 'غربة داخل" الإنسان
نشر في الوطن يوم 29 - 07 - 2013

وصف الكاتب عيد عبدالله الناصر، رواية "لاتشته امرأة جارك" لمحمد المرزوق، بأنها رصد للتحولات التي حدثت خلال القرن العشرين لإحدى المناطق الموغلة في القدم على الخليج العربي، وذلك من خلال ثلاثة أجيال، لافتا إلى أن الرواية تطرح علينا سؤالاً مخيفاً: ماذا لدينا بعد النفط؟.
وقال الناصر خلال قراءة للرواية، في نادي المنطقة الشرقية الأدبي أدارها القاص محمد البشير، مساء أول من أمس: نقلت الرواية على لسان الحفيد علي بن سعيد، ذكريات الأب والجد والأم مصوراً الحياة وسماتها والغربة في كل شيء، ومن الناحية الفنية اتخذت الرواية مساراً دائرياً على مدى 127 صفحة من القطع المتوسط بواقعية كلاسيكية، وترواحت البنية بين الإخبار والتصوير مع سيطرة واضحة للراوي العليم بلغة ساخرة و سوداوية تعرّي الذات والمجتمع بأعرافه وتقاليده، التي لا تنفك تدفع الإنسان إلى الصمت أو القبر!! وهناك صفحات يعيش القارئ خلالها وقائع رقصة شعبية حادة المزاج تلقف فيها الطار ثلاثة أجيال كل يعزف حزنه ومعاناته، قد تبدو هذه الرقصة في ظاهرها ليست إلا نوعا من الحنين والنستالوجيا لمرحلة تاريخية معينة إلا أنها في تصوري تعج بالحركة والتناقضات والإنزياحات، حيث يتم تشريح المجتمع بإسلوب لا يخلو من السخرية المرة.
الناصر ذكر أن قراءاته ركزت على تغيرات المكان "القرية المدينة، المسكن"، حيث المسكن البسيط الذي بناه الجد بيديه حجراً حجراً، ثم يلتقط الكاتب عدة مواقع لها أهميتها في ذاكرة أبناء المجتمع مثل "قهوة غراب" ومسجد الخضر و"الفرضة" قبل أن تدفن بحجارة ليقوم مكانها حي سكني، وهنا انتقل الناصر بذاكرته عن هذه الأزمنة والأمكنة التي ذكرت في الرواية وأن الإنسان انتزع من بيئته وأصبح يعيش في غربة تمزقه!!، مضيفا أن التحول المعماري المفاجئ، وبعد قرون من السبات العميق، أحدث غربة حقيقية داخل حياة الإنسان في هذه المنطقة: "كان الديك يوقظه، وحين لم يستطع صوته اختراق الأسمنت، استبدله بمنبه، نبض عروقه يبدد سكون الظلمة، تك تك تك، و يرقص على لسعات مطرقة صغيرة وضعت بين جرسين".
والرواية - كما يقول الناصر - تؤسس للمقارنة بين مرحلة كان الإنسان فيها فقيرا، ولكنه يؤسس كل زوايا حياته بجهده وعرقه ليبني مجتمعه بكل الوسائل المتاحة لديه وبين مرحلة امتلأ جيبه بالمال، ولكنه صار فارغاً من الداخل بلا هدف أو غاية أو مهمة. وقد قام الكاتب بكل ذلك بعملية استفزاز للتفكير، حيث تحول الناس إلى الحياة الاستهلاكية بامتياز.
ثم فتح البشير باب النقاش، فعلق فاضل التركي، على الجفاف الإبداعي في مختلف الفنون، حيث يأخذ الفنانون ما هو موجود في الخارج، وعلق حسين الدهيم، مشيراً إلى أن الناصر لم يستعرض ما ترمي إليه الرواية، حيث لم يتحدث عن بنائها، وتساءل الدكتور مبارك الخالدي، هل كان التحول في مكان واحد ونمط واحد من السلوك ولماذا هذه الجمل القصيرة؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.