دأبت ثقافة الإعلام البصرية خاصة على ترسيخ ثقافة الجسد والتركيز عليه فمن برامج تخص الأطعمة المتنوعة وكيفية عملها وتحضيرها، إلى العناية بالصحة والرياضة، أو تجميل الجسد وإعادة تشكيل بعض أجزائه حسب الرغبات الكثيرة المجنونة أحيانا، وحظيت المرأة بالنصيب الأوفى في العناية بجسدها من خلال الدعاية لكثير من مستحضرات التجميل التي أصبحت المجلات مليئة بألوانها المختلفة، إلى عالم الأزياء الذي يعرض الموديل في أبهى صوره، كما تنوعت أفلام السينما ومسارح العرض بألوان كثيرة تتباهى بعروض جسدية في دول مختلفة حسب عاداتها وتقاليدها وثقافتها التي تعنى بالتركيز على الجانب الجسدي. وفي المجتمعات الغربية يظهر جليا الحرص على هذا الجانب بشكل عميق، أما الروح فهي بمنأى عن العناية والرعاية والاهتمام، ولم يُعن به إلا في نطاق ضيق وأصبحت ثقافة الجسد هي الثقافة الشائعة والمسيطرة إعلاميا، ولا تكاد تخلو مجلة أو برنامج فضائي من دعاية جسدية، كل شيء في خدمة الجسد لا غير في طغيان مقيت. وقد جاء الإسلام بالموازنة بين الروح والجسد، وحرص ألا يطغى جانب على جانب، وحث على غذاء الروح كما يُغذى الجسد، بل وكانت الموازنة بين الروح والجسد هي الأصل، حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم أنكر على الذين حاولوا تغليب الجانب الروحي على الجسدي حين قال أحدهم: "أمّا أنا فإني أصلي الليل أبدا، وقال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أفطر، وقال آخر: أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا"، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: «أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني». رواه البخاري ومسلم. منهج متوزان لا يرجح جانبا على آخر، وكان الترويح عن النفس أيضا إحدى السمات التي تميز منهجه عليه الصلاة والسلام، حين حث على الترويح على النفس بالمباحات المتاحة حين قال لحنظلة: «ولكن ساعة وساعة». نحن اليوم في عصر مدني غلبت فيه المدنية المعاصرة على الحياة، وأصبحت المتع الجسدية هي الطاغية، فكثرت الأمراض النفسية، واستعصى كثير منها على العلاج كل ذلك بسبب الإفراط في العناية بالجسد، وإهمال الجانب الروحي الذي هو الأهم حين نبحث عن الطمأنينة والسكون. إن ضوضاء الحياة اليومية جعلت من الصعب عند كثيرين أن يوازنوا بين حاجات النفس البشرية ومطالب الجسد؛ لأن الجسد هو الجزء المشهود والظاهر؛ فكان له النصيب الأوفى؛ ولهذا طرأ خلل كبير في دورة الحياة، وأصبح من الصعب أن تجد النفس طريقها إلى الراحة والسكينة في قلق ظاهر مزعج، لذا كانت الصلوات والأذكار في الأديان السماوية طريقا للخروج من روتين الحياة الجسدية، وطغيان المادة إلى اعتدال الروح. كثيرة هي البرامج العملية اليومية التي توازن بين مطالب الروح وحاجات الجسد، وتتفق مع الفطرة الإنسانية التي فطر الله الناس عليها، وبدون ذلك تضطرب العلاقة بين الروح والجسد، ويحدث الخلل في تلك العلاقة، مما يؤدي إلى مشكلات نفسية واجتماعية تستعصي على الحل.