يرى الكاتب الصحفي خالد السليمان أن الكاتبة السعودية قصرت في تسجيل حضورها رغم أنها لا تقل ثقافيا ومعرفيا عن الرجل في المجتمع، مشيراً إلى أنها ما زالت تصر على أن تطل على قضايا المجتمع من نافذة أنثوية. وأضاف السليمان في حوار مع "الوطن" أن مواقع التواصل الاجتماعية أسقطت ورقة التوت، وكشفت ضحالة بعض الكتاب التي كان يسترها مقص الرقيب ، فإلى الحوار. من وجهة نظرك ككاتب هل ما زالت هناك خطوط حمراء أمام الكاتب في الصحف السعودية؟ لا يمكن إنكار أن مساحة الحرية في السنوات الأخيرة أوسع من قبل، لكن ما زالت معاناة الكاتب مع الخطوط الحمراء قائمة خاصة عندما يصاب الرقيب بعض الأحيان بعمى الألوان فتصبح كلها عنده حمراء. يقال إن "تويتر"، كشف ضحالة فكر بعضهم، مما أثر فيهم وفي عقودهم مع الصحف، فما رأيك بذلك؟. ضحالة مكشوفة من زمان وكل ما فعلته مواقع التواصل الاجتماعي أنها أسقطت ما تبقى من ورقة التوت التي كان يسترهم بها الرقيب الصحفي، وأنا لي رأي صريح بأن الصحف صارت مرتعا لطلاب الشهرة والوجاهة والمناصب الذين يظنون أن الكتابة جسر لذلك، وسبق أن قلت إننا لو نخلنا الأعمدة التي تملأ صحافتنا بمنخال المهنية والموضوعية لاختفى نصف الأسماء التي تكتب. الكتابة في الصحف فيها وزن للكتاب أكثر من الكاتبات ؟وهل ترى أن الكاتبة أخذت حقها في الصحف؟ ما هو رأيك بالكاتبات السعوديات بشكل إجمالي؟ هذا السؤال يوجه للمرأة ، فهي المقصرة في تسجيل حضورها رغم أنها اليوم لا تقل ثقافيا ومعرفيا عن الرجل في المجتمع، مشكلتي الوحيدة معها ، أنها تصر على أن تطل على قضايا المجتمع من نافذة أنثوية وكأنها تمثل المرأة وحدها دون بقية المجتمع في الوقت الذي تشكو فيه من تهميشها أمام الرجل، قلة من الكاتبات انعتقن من هذا القالب الأنثوي وتناولن قضايا المجتمع دون الارتهان لزوايا المرأة. إلى أي حد تغضب الرقابة الكاتب، وهل تعرضت لمواقف في هذا السياق؟ من حق الصحيفة أن تمتنع عن نشر المقال الذي لا يوافق سياساتها ،لكن ليس من حقها أن تعدل أو تحذف فيه، دون الرجوع للكاتب لأنه في النهاية ينشر باسمه وهو المسؤول أمام القارئ، لذا أقترح على الرقيب عندما يرغب في التصرف أن يوقع على المقال باسمه أو على الأقل يكتب نشر بتصرف من الرقيب. أصبح المجتمع يصنف الأشخاص من ضمنهم الكتاب وفق توجهات فما الحل ؟ هل تقبل بأن تصنف؟. الحل يكمن في تعزيز ثقافة القبول بالرأي الآخر وبث روح التسامح، والإيمان بحق الاختلاف، وأن الاختلاف لا يعني بالضرورة العداوة أو الخصومة، وشخصيا صنفت دائما حسب موقف الطرف الآخر من مواقفي وآرائي، فالبعض للأسف لا يمنحك حق الاستقلالية في امتلاك الرأي ومبدئه في التصنيف إن لم تكن معي فأنت تمثل التيار المخالف. في ظل نمو الإنترنت ووجود كتاب عبر كل تطبيقاته، هل أثر ذلك في إقبال الناس على كتاب الصحف؟ الإنترنت بكل وسائله كمنتديات ومدونات ومواقع تواصل اجتماعي وصحف إلكترونية أتاح الفرصة لكثير من الكتاب الذين لم يجدوها في الصحافة الورقية، لكن الذي لاحظته أن نجوم الصحافة الورقية هم أيضا نجوم تويتر وفيس بوك، لذلك أقول لا، لم يؤثر بل على العكس وسع من رقعة انتشارهم ومكنهم من تجاوز مقص الرقيب. لماذا تتفاوت أجور الكتاب في الصحف ؟ومن الذي يحكمه؟ من الطبيعي أن تتفاوت فهذا شأن كل منتج في الحياة يحكمه العرض والطلب والجودة. من بنظرك يتسيد الساحة من الكاتبات والكتاب؟ ومن تتابع؟ الكاتب الذي يلامس هموم المواطن ويتبنى قضاياه هو الأقرب إلى القارئ، لكن المشكلة في المزيفين الذين يتبنون كثيرا من المبادئ والشعارات في كتاباتهم بينما هم في حياتهم العملية أكثر فسادا ووصولية من الفاسدين والوصوليين الذين ينتقدونهم ليل نهار، هؤلاء هم الوهم الكبير والخدعة الكبرى التي تلتبس على القارئ. تكثر المجالات والتخصصات الكتابية لماذا اختار السليمان القضايا الاجتماعية للكتابة فيها؟ القضايا الاجتماعية تمثل 99٪ من هموم وتطلعات المجتمع، وكاتب الشأن العام يمثل 99٪ من أفراد المجتمع، شخصيا لا أميل للتصنيفات فكل مواطن يملك قلما أو صوتا يملك الحق في مناقشة أي قضية وطنية أيا كانت مادام ملما بها ويملك الموضوعية اللازمة لتناولها. يقال بأن هناك أقلاما تستكتبها بعض الجهات لدعمها؟ هل هذا يؤثر في مصداقية الكتاب بشكل عام؟ بكل تأكيد يؤثر لأن كل كاتب معني بنزاهة وموضوعية الكتابة كوسيلة تعبير عن الرأي، وهنا يأتي أيضا دور القارئ الواعي في كشف الأقلام المأجورة فتمييز الأحبار الرخيصة سهل ورائحتها النتنة تدل على فسادها، أما من هي الجهة التي تتحمل مسؤولية حماية معايير الكتابة فربما يكون هذا دور جمعية كتاب الرأي السعوديين "رأي" عندما أن تبدأ عملها قريبا.