وزارة الصناعة والثروة المعدنية تستقبل وفدًا فنيًّا رفيع المستوى من منظمة "اليونيدو"    النائب العام يشارك في مؤتمر القمة الأول لرؤساء النيابات العامة في الدول الأعضاء في مجموعة العشرين    دوري أبطال آسيا 2 .. التعاون بالأرض والجمهور يواجه "ألتيم أسير" التركمانستاني    وفاة سعيد السويلم أكبر معمر سعودي    الآسيوي "لابورت" أفضل لاعب في مباراة النصر والاستقلال الإيراني    مانشستر سيتي يرحب برحيل لاعبه إلى الأهلي    استهداف توطين صناعة 200 دواء بالمملكة    المركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح أكتوبر 2024 ضمن برنامج صكوك السعودية المحلية بالريال السعودي بإجمالي 7.830 مليارات ريال    فعاليات موسم صرام    أفعال لا أقوال    الرئيس الصهيوني والعرب    90 % من سكان غزة مهددون بانعدام الأمن الغذائي    «واتساب» تطور ميزة الدردشة مع المساعد الذكي    احترام سيادة الدول أساس حسن الجوار    حق قيام دولة فلسطينية    هل هناك فسحةٌ للأمل    دعم رحلة رواد الأعمال    بالتراحيب وكرم الضيافة.. «السعودية» تستقبل الزوار في «بوليفارد وورلد»    15.7% نموا بالحاويات الواردة للموانئ السعودية    سمو وزير الدفاع يزور إيطاليا    في ختام الجولة 7 من دوري يلو.. أبها ضيفًا على الحزم.. والفيصلي يواجه الطائي    في ثالث جولات دوري أبطال أوروبا.. قمة ثأرية بين برشلونة والبايرن.. وليفربول يواجه لايبزيغ    سالم والعصا السحرية مع الهلال !    فينيسوس يقود «ريمونتادا مثيرة» للريال أمام دورتموند ب «هاتريك» في دوري أبطال أوروبا    استقرار نسب التضخم في السعودية عند 2% بحلول 2029    مجلس الوزراء يوافق على إنشاء كلية للعلوم الطبية في جدة    أهمية «داش كام» !    مجالات الكتب المسموعة    محمد القشعمي.. أستاذ جليل من الزمن الجميل    قراءات في الشعر والنثر    تجمّع مطارات الثاني    أخطاء شائعة خير.. هذه هي الكارثة    تعظيم شعائر الله    دور الإعلام في أرباح شركات الدواء    ما هي تكلفة الوحدة ؟    نقص الحديد سبب 10 % من حالات القلب    خالد بن سلمان وكروسيتو يستعرضان العلاقات السعودية - الإيطالية والتطورات في المنطقة والعالم    الفنانة شيرين تتصدر Guinness    الأحوال المدنية تستعرض تجربتها في خدمات توثيق واقعة المواليد والوفيات مع وزارة الصحة في ملتقى الصحة العالمي 2024    7116 جولة تفتيشية للالتزام البيئي    محافظ الطائف يستقبل القنصل العام لجمهورية فرنسا    افتتاح أعمال "شهر اللغة العربية في فرنسا"    أمير الشرقية يوجه بإيجاد حلول لتكدس الشاحنات    اعتماد عالمي جديد لمستشفى دله النخيل يدعم مكانة المملكة كوجهة للسياحة العلاجية    الدراسات تظهر تحسّن أكثر من 60٪؜ من مدارس التعليم العام    أمير الشرقية يستقبل رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    البدء بأعمال الصيانة لطريق الظهران -بقيق بطول 16 كلم الخميس المقبل    الأرصاد: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    "مفوض الإفتاء في جازان": القران والسنة تحث على تيسير الزواج    أمير القصيم يدشّن مشروع "وقف الوالدين" الخيري في البدائع    سعود بن نايف يستقبل الشدي المتنازل عن قاتل ابنه    5 مخاطر مؤكدة للمشروبات الغازية    بأمر خادم الحرمين الشريفين.. ترقية وتعيين (50) قاضياً بديوان المظالم    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان المستجدات الإقليمية والدولية    لو علمتم ما ينتظركم يا أصحاب البثوث    الأمير سعود بن نهار يستقبل قائد قاعدة الملك فهد الجوية المعين حديثًا    الرقابي يرفع شكره للقيادة لإقامة مسابقة حفظ القرآن في موريتانيا    الخيانة بئست البطانة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



15.7% نموا بالحاويات الواردة للموانئ السعودية
نشر في الوطن يوم 23 - 10 - 2024

سجلت الموانئ السعودية ارتفاعًا في عدد الحاويات الواردة بنسبة 15.72%، كما شهدت زيادة في طنيات المناولة بنسبة 9.11% خلال يوليو 2024، وذلك وفق تقرير صادر عن وزارة النقل والخدمات اللوجيستية. وأشار التقرير إلى إضافة خدمة الشحن «Clanga» إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام عبر الخط الملاحي «MSC» بهدف تعزيز الربط بين المملكة وموانئ الشرق الأقصى. كما تم إضافة خدمة الشحن «MGX-2» إلى ميناء الملك عبدالعزيز لتعزيز الروابط مع موانئ الصين والهند.
استثمارات لوجيستية جديدة
وقعت الهيئة العامة للموانئ عقدين لإنشاء منطقتين لوجيستيتين في ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، باستثمارات إجمالية تصل إلى 160 مليون ريال. كما تم افتتاح أكبر مشروع لوجيستي في ميناء جدة الإسلامي بقيمة 1.3 مليار ريال، وشهد الميناء وصول أولى سفن الإرشاد الملاحي ورفع العلم السعودي عليها.
تطور التصنيف الدولي
ذكرت وزارة النقل والخدمات اللوجيستية أن المملكة نجحت في رفع تصنيف موانئها لتحتل المرتبة 15 عالميًا، كما صُنفت ثلاثة موانئ سعودية ضمن قائمة أكبر 100 ميناء في العالم من حيث مناولة الحاويات. وسجل ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام أعلى معدل مناولة للحاويات على متن سفينة واحدة، حيث تم مناولة 20.645 حاوية قياسية صادرة وواردة.
تعزيز المكانة الدولية
حققت المملكة تقدمًا في التصنيف الدولي لموانئها في مناولة الحاويات السنوية، حيث ارتفعت من المرتبة 16 إلى المرتبة 15 عالميًا وفقًا لتقرير «Lloyd's List» لعام 2024. وسجل ميناء جدة الإسلامي قفزة من المرتبة 41 إلى 32 عالميًا، حيث تعامل مع 5.586.074 حاوية قياسية خلال عام 2023 مقارنة ب4.960.120 حاوية في عام 2022، بزيادة قدرها 12.6%. كما تقدم ميناء الملك عبدالله من المرتبة 71 إلى المرتبة 70، وسجل ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام تقدمًا من المرتبة 90 إلى المرتبة 82 بزيادة بلغت 13.1% في عدد الحاويات.
تحسين البنية التحتية والخدمات
عملت الموانئ السعودية بجهود مكثفة لرفع تصنيفها العالمي وتعزيز دورها كمحور لوجيستي مهم على مستوى العالم. وقد اتبعت المملكة، ممثلة في الهيئة العامة للموانئ ووزارة النقل والخدمات اللوجيستية، مجموعة من الاستراتيجيات والمبادرات التي أسهمت في تحقيق نتائج ملموسة على الصعيدين المحلي والدولي، وهو ما أدى إلى تحسين تصنيف الموانئ السعودية في قوائم الأداء العالمية.
أحد أبرز الجهود التي بذلتها الموانئ السعودية تمثل في تحسين وتطوير البنية التحتية للموانئ. تم الاستثمار في مشاريع توسعية كبرى، مثل إنشاء وتطوير الأرصفة، وتحديث المعدات والآليات المستخدمة في المناولة، وتحسين الأنظمة التقنية في عمليات الشحن والتفريغ، وهو ما أسهم في زيادة قدرة المناولة وسرعة العمليات. كما تم إدخال خدمات شحن جديدة لربط الموانئ السعودية بمزيد من الوجهات الدولية، مما عزز من مكانة المملكة كمحور عالمي للنقل البحري.
Asf:
15.72 % نمو عدد الحاويات الواردة بالموانئ السعودية
9.11 % نموا في أطنان المناولة
160 مليون ريال عقود لمنطقة لجوستية في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام
1.3 مليار ريال مشروع لوجيستي في ميناء جدة الإسلامي
15 تصنيف موانئ السعودية عالميا
3 موانئ سعودية ضمن قائمة أكبر 100 ميناء في العالم
20.645 أعلى معدل مناولة للحاويات على متن سفينة واحدة
سجل ميناء جدة الإسلامي قفزة من المرتبة 41 إلى 32 عالميًا
5.586.074 حاوية خلال 2023
4.960.120 حاوية خلال 2022
نسبة النمو= 12.6%
سجل ميناء الملك عبدالله تقدماً من المرتبة 71 إلى المرتبة 70، سجل ميناء الملك عبدالعزيز تقدماً من المرتبة 90 إلى المرتبة 82


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.