أستحضر الآن حينما بدأتُ أكتب مقالي هذا، مقولةً في منتهى الرقي حقيقةً، هزت كياني، ورفرفتْ فرحا لها روحي حينما قرأتها، وهي «أن الفن الراقي معبد للجمال في القلب»، وربنا سبحانه وتعالى هو الجلال والجمال والحق والخير والكمال، بديع ذلك، الإنسان الذي يعتنق رسالة هذه الصفات الربانية ومحور ارتكازها ومضمونها الإنساني الرائع ليسير ويدعو بها بين الناس، ليزرع الحب والمودة والألفة والخير في قلوبهم، سواء كان منهجه الحرف والكلمة أو الفرشاة والألوان أو الكاميرا، ليبدع قصيدة أو لوحة فنية أو فيلما سينمائيا أو مسرحية. وأذكر عبارة رائعة للمسرحي الإنجليزي الخالد شكسبير يقول فيها «أعطني خبزا ومسرحا أعطيك شعبا». والآن دعوني أسأل، ماذا تفعل بنا مشاهدة مسرحية لشكسبير أو يوجين أونيل أو توفيق الحكيم، أو الاستماع و الاستمتاع بسيمفونية لبتهوفين أو شتراوس، أو رؤية باليه بحيرة البجع؟ هل تنحط بنا هذه الفنون أم ترتفع بنا؟ هل تستحضر في الذهن شهوات غريزية أم تستحضر خيالات عذبة راقية تنمي أحاسيسنا ومشاعرنا، تتوق لها النفس ويرتاح بها الفكر وتسعد الروح. الفن والجمال كالعلم والفكر نشاطان إنسانيان محمودان وعظيمان أثارا نفحة الله الربانية التي استوجبت سجود الملائكة وتسخير الكون لهذا المخلوق من طين. يقول تعالى: «وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (28) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ». أما الغلاة والمتطرفون الذين يريدون تحريم كل الفنون على إطلاقها، فهم من الذين يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره. ثم إننا لو دققنا النظر في كون الله البديع الذي صورهُ الخالق سبحانه فأبدع، نراه قد خلق طيورا تغني و عصافير تغرد و خيولا ترقص، ونراه سبحانه قد رسم أجنحة الفراشات و زخرف الطواويس!. الفن باعث على زرع الصفاء والنقاء ليسمو الإنسان إلى مرتبة يمارس فيها أقصى درجات إنسانيته، ليكون جديراً بنعمة هذه الحياه التي وهبها الخالق سبحانه وتعالى لرقي وسعادة البشر إلى الأفضل والأجمل.