إن توحيد الجهود من أجل المبادرة بإزالة أسباب الخلاف بين طوائف المؤمنين المتخاصمين من المسلمين يعتبر في غاية الأهمية من أجل إصلاح ذات البين، وحقناً للدماء ورأباً للصدع، وكل ذلك كان يصب في قمع الحفاظ على وحدة الصف العربي والمسلم ويحفظ هيبة الأمة أمام أعدائها وتسود بهذه المنهجية قيم الفضيلة والخير جميعها كالشجاعة والإقدام والعفة والنزاهة والقسط والعدل والمساواة والتسامح، ويزول الخلاف والتنازع والتناحر زوال شبه جذري ونهائي، والله تعالى لمثل هذا الإشكال يؤسس قاعدة تعتبر من أصلح وأسلم الحلول، وقد جربت على عهد النبوة وذلك تحت مدلول قوله تعالى في هذا الخصوص: (وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) سورة الحجرات. والحق أن النظام في سورية العربية الإسلامية الشقيقة قد طغى وبغى وتجبر وأسرف في القتل ما يتوجب على المجتمع الدولي العمل على إيقافه عند حده وتطهير الأرض من أمثاله، فنظامه أشبه بالنازية الفاشية الهتلرية بكل المقاييس، وقد استخدم قدرته وآلته العسكرية وجميع وسائل دفاعه لإبادة شعبه المستضعف الأعزل، ورفض جميع مبادرات السلام والإصلاح رفضاً قاطعاً، ما يتوجب علينا من باب أولى كعرب وكمسلمين أن نفزع بدافع ديني وإنساني من أجل إنقاذ إخواننا السوريين بكل ما أوتينا من قوة وعلى عجل وفي الحال، وإن اقتضى الأمر أن نشارك قتالهم للأسد ونظامه بالسلاح والعتاد والجيوش. وإن تصريح إخواننا ولاة الأمر والعلماء الأفاضل في المملكة على لسان وزير الخارجية صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل إلى سرعة تسليح الشعب السوري الأعزل ليدافع عن نفسه وما يملك، ما هو إلا إدراك من المملكة التي تعتمد الحكم بشرع الله تعالى منهجاً ودستوراً لشعبها بأن هذا هو أقل الواجبات تجاه الشعب السوري وهو الدعم بالمال والسلاح ليدافع عن نفسه إذا تقاعست بقية الدول العربية والإسلامية عن الوقوف صفاً واحداً لردع هذا النظام الباغي الطاغي، ذلك لأن صاحب الاحتكام والتحاكم إلى شرع الله تعالى في هذه الحالة يجد من تفسير هذه الآية الكريمة من كتاب الله تعالى السالف ذكرها ما يمثل القاعدة المحورية في حل خلاف النزاع الطاحن بين المسلمين الذي يرفض الطرف الباغي والمعتدي الغشوم فيه بوادر السلام والإصلاح. وقال ابن كثير في معرض تفسير هذه الآية يقول تعالى أمراً بالإصلاح بين الفئتين الباغيتين بعضهم على بعض. فسماهم مؤمنين مع الاقتتال بينهم، وبهذا استدل البخاري وغيره على أنه لا يخرج المسلم عن الإيمان بسبب المعصية ولا يجوز تكفيره مهما عظمت تلك المعصية ونحن لا نكفر الأسد وعصابته الظالمة، ولكن الحق بأنه قد ارتكب الجنايات المشهودة وتجاوز كل حد وأهرق الدم العربي السوري البريء بكل فظاعة وبدمٍ بارد وشرّد وعذَّب، ولهذا كله فإنه قد ظهر من هذه العصابة الشريرة التي يتزعمها الأسد البغي والظلم الصارخ والطغيان والحكم بغير ما أنزل الله ما يستلزم من المسلمين جميعاً وكل الشرفاء من الإنسانية ردعه ونظامه حتى يفيء إلى أمر الله ويسمع للحق ويحاكم وعصابته التي فقدت شرعيتها عند إهراق أول قطرة دمٍ سورية على جميع الجرائم التي اقترفوها في حق الشعب السوري البطل المغلوب على أمره الذي لا ذنب له غير أنه يطالب بحقوقه المشروعة العادلة بالطرق السلمية، وبعد ذلك يتم الإصلاح بين جميع طوائف الشعب السوري بالعدل والقسط والله يحب المقسطين، ولكن ليس قبل سقوط نظام الأسد الغشوم وكسر شوكته، ولن تنعم سورية ولا منطقتنا العربية بأمن ولا استقرار ولن تفلح جميع مساعي السلام والإصلاح أياً كانت إلا من خلال إعلان القدر يوماً بزوال هذا الكابوس المرعب الجاثم على صدر الشعب السوري الشقيق.