النفس السعيدة هي النفس الراضية المطمئنة، قد جمعت جناحيّ السعادة: (أ) الرضا، و(ب) الاطمئنان. فمن لم يكن راضيا، لن يكون مطمئنا، ومن لم يكن مطمئنا فلن يكون راضيا، هكذا ببساطة. وحتى يتحقق الإنسان من بلوغه هذه النفس الراضية المطمئنة، فعليه أن يجيب ب(لا) على الأسئلة الثلاثة الآتية. دع عقلك اللاواعي وتجربتك الطويلة تجيب بسرعة عن هذه الأسئلة، فالإجابة السريعة أكثر دقة وصدقا. السؤال الأول: هل أنت نادمٌ على الماضي؟ والثاني: هل أنت غير قنوع بالحاضر؟ والثالث: هل أنت قلقٌ من المستقبل؟! تمتد هذه الأسئلة للماضي والحاضر والمستقبل، وهي الحياة بامتدادها الشامل، والإجابة عنها جميعا أو على بعضها ب«نعم» يدلُّ على غياب أو نقصان السعادة لدى الإنسان، فجميعها يمسّ جانبَ الرضا والاطمئنان. استرجاع الماضي لا يبذر غير الشقاء والتعاسة، والبقاء فيه اجترارا وتذكارا يعني دوام الحسرة والندامة، ففصول الماضي كُتبت أخبارها وجفّت أحبارها ولا أمل من إضافة كلمة إليها أو شطب أخرى منها. السعيد يدرك مبكرا أن إصلاح الماضي محال، وانتبه جيدا لكلمة «محال». أيًّا يكن اجتهادك في العودة إلى الماضي للتعديل «لن تستطيع!». كل الطرق مسدودة، أليست حقيقة بشعة أن تطالب بفرصة التغيير وليس بمقدورك فعل ذلك. السعيد من يجيد مهارة «فقدان الذاكرة الانتقائي» (selective amnesia)، بحيث يتذكر المواقف المشرقة وينسى تفاصيل المواقف المحرقة. السعيد من يجيد تعديل سردية القصة التي عاش بها الحياة، يضيف إلى تلك الرواية المأساوية مشاهد وشخصيات جديدة تُغيِّر مسار الحكاية بأكملها، وتخفف من لذعتها وقسوتها. باختصار، السعيد من إنْ سألناه «هل أنت نادمٌ على الماضي؟» قال «لا، فلا جدوى من البكاء عليه فقد خرج من بين يديّ، ولم يبقَ لي غير إصلاح ما تبقى أمام عينيّ». الشق الآخر يكمن في عدم القناعة بالموجود، والسعي الدائب للتملّك بنهمٍ وجنون. الركض واللهاث نحو التحصيل والاكتساب هو ما يُفقد الإنسان السكينة والأمان، وقد صدق الأجداد «لو تجري جري وحوش، غير رزقك ما تحوش»، أي لن تستطع اكتساب رزقك ورزق الآخرين، ويكفي أن تعرف بأنك عاجز عن الحفاظ على عمرك، فضلا عن اكتساب أعمار السابقين. لا تستطيع اكتساب كل الثروات والذخائر، وجميع المناصب والمراتب والعلوم والمعارف، لن تستطع اكتساب كل شيء. اكتساب كل شيء «محال» وانتبه جيدًا لكلمة «محال!» وهي حقيقة بشعة أخرى أن تحاول اكتساب كل شيء مُتاح وتعجز عن فعل ذلك! السعيد من يُجيد تعابير الشكر والامتنان لا تعابير الكفر والنكران. أن تستيقظ في الصباح مُجهدًا ثم تفتح الصنبور فما إن يتدفق الماء أمامك تندهش من هذا التدفق الأخّاذ! وتقول كما يوصي الراهب المتنسك ديفيد ستينيل-راست ذو التسعين عاما «واو، ما هذا؟ إنه ماء!». أن تستشعر الفقد لهذه القيمة وعودتها إليك بعد انقطاع على نحوٍ مذهل يُشعرك بالغنى والامتلاء. السعيد من ينظر إلى من هو أدنى لا من هو أعلى، ويستهدي بوصية الأجداد «من بَغَاها كلّها ضيعها كلها». السعيد بإيجاز من إنْ سألناه «هل أنت غير قنوع بالحاضر»، قال «لا، أنا قنوع وممتن لما أملكه الآن، فقد كنتُ قبل عشر سنوات لا أملك هذا، وأصبحت اليوم أملكه، وكنت لا أملك ذاك وأصبحتُ اليوم أملكه، لقد ملكتُ اليوم ما كنتُ أتمناه قبل سنوات». الشق الأخير الذي يقضي على ما تبقى هو القلق من المستقبل!، فما أنت أيها الإنسانُ إلا مُقبلٌ على مُستقبل. إنك تسير نحوه وتُحدّق فيه على الدوام، تشعر بخوف وارتياب من معاملته لك ومن طريقته في المصافحة والترحاب، هل سيمنحني المستقبل تخرجا، وثيقةً، وظيفة، ترقية أو علاوة غير متوقعة؟ ماذا يُخبئ لي هذا المستقبل خلف يديه؟! أسئلة مفتوحة لا يمكن غلقها، ويكفي للاطمئنان أن يهتز من الأسئلة المشرعة غير المجاب عنها. معرفة المستقبل «محال» وانتبه جيدا لكلمة «محال!»، وهي حقيقة بشعة ثالثة أن تحاول استنطاق الغيب ومعرفة المصير فينقلبُ إليك البصر خاسئا وهو حسير. السعيد هو القائل لنفسه «لا تهتم بهموم غدك، فقد لا تأتي وتكون سُلبت سرور يومك»، وهو المتفائل دوما بما تخفيه الأيام، من يقول «لا بأس، الأمور غدا ستكون على ما يرام». كان لدي طالب على وشك التخرج، سألته عن معدله فقال «1.9» وهو معدل متدنٍ لن ينال على إثره وثيقةَ تخرج. فتحتُ عليه صنبورا من الأسئلة القلقة المُقلقة شفقةً بهِ ورحمة، هل تظن أنك ستتجاوز موادك الحالية وهي مواد صعبة ومتقدمة؟ قال «بِتزِين إن شاء الله»، هل تظن أنك ستتخرج بهذا المعدل أم ثمة فرصة لتحسينه؟ «بِتزين إن شاء الله»، وما هي الوظيفة التي تريد؟ «بِتزين إن شاء الله»، لا أنسى تفاؤل هذا الطالب البسّام رغم صعوبة الظروف والأحوال. باختصار، السعيد من إنْ سألناه هل أنت قلقٌ من المستقبل؟ قال «لا، الأمور بِتزِين إن شاء الله».