ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    محمد بن سلمان... القائد الملهم    عثرة البحرين    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برامج رياضية وشعبية تدمر المجتمع !    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    «مجمع الملك سلمان العالمي» يستقبل الدفعة الثانية من طلاب»أبجد»    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    طريقة عمل بوش دو نويل    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    نائب وزير الخارجية يستقبل الممثل الأممي في العراق    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عزتنا بالمعرفة والتسامح لا بالافتعال الديني
نشر في الوكاد يوم 29 - 12 - 2014

في عصور الظلام والضعف ومحاكم التفتيش وإعدام الساحرات التي عاشتها أوروبا، وفي ذروة الحضارة العربية الممتدة إلى إسبانيا/ الأندلس كان رجال الدين النصارى يدونون في كتبهم مدى أسفهم وبؤسهم وهم يرون الشباب المسيحي يهرولون للأندلس لتلقي العلوم هناك، متخلين عن تعاليم الكنيسة، إلى حد جعل الشباب المسيحي يتفاخر بأنه يتحدث اللغة العربية بدلا من لغة آبائهم الأصلية.
المثير في الموضوع أنه انتشرت في تلك الفترة من الضعف الأوروبي دعاوى رجال الدين المسيحيين للصدع بالديانة المسيحية بشكل فج وسط المسلمين، مع وعود رجال الدين المسيحيين بأن من يقتله المسلمون في هذا السبيل سيعمَّد قديسا، وستسمى الكنائس باسمه، وعليه كان بعض الشباب المسيحي يدخل على أحد قضاة الأندلس المسلمين ويبدأ بشتم الإسلام والنبي الكريم، فيقوم القاضي بوضع أصابعه في أذنيه مناديا على الحرس ليخرجوه من مجلس القضاء دون أن يعاقبه، إدراكا منه أن عزة المسلمين وقوة الأندلس هما في تسامحها الذي جعل حتى اليهود يهربون إليها من استبداد النصارى ومحاكم تفتيشهم.
كل هذا أوردته من الذاكرة دون الرجوع لمكتبتي البعيدة عني، ولربما وجدت ما هو أكثر من ذلك وأبرز، وقد أوردته لما نراه بين حين وآخر لبعض المقاطع والروابط لأناس مسلمين يبحثون عن مواقف مصطنعة وفجة يفتعلونها لتكون سببا للجهر بديانتهم والدعوة إليها، وأقول بشكل فج وغير مقبول ومخجل، لأن معظمها في وسط تجمعات رسمية لا علاقة لها بالطقوس الدينية لأي ملة إسلامية أو مسيحية، في دول تجاوزت شعوبها أزمات المسلمين التي يعيشونها بينهم، ولو كانت هذه الدول تعيش نفس أزمتهم وحاكمتهم وفق معاييرهم المتشنجة في الشرع والقضاء، لفصلوا الرأس عن الجسد، لكنها دول تسمح ببناء المساجد وفتح مراكز للدعوة الإسلامية مع شروط الحفاظ على النظام والأمن العام، وتسمح بالدعوة لأي ملة تراها مناسبة، ولا تحاسب حتى على المعتقد مهما كان، ما دام لا يؤثر على نطاق الحرية العامة، فمن هو في الحقيقة الذي يثير الإعجاب والاحترام، هؤلاء، أم الذي يبحث تحديدا عن التوقيت الخطأ والمكان الخطأ واللحظة الخطأ ليقول أنا مسلم أو مسيحي أو يهودي أو بوذي ليظهر بلون فاقع ممجوج؟!
ما يؤلم أكثر أن يعتبر كثير من الناس رؤية هذه الحركات الفجة في الافتعال غير المبرر وكأنها نصر للإسلام ومصدر عز، بينما هي في الحقيقة تشويه له، فالحرية الدينية في هذه البلاد متاحة لأي ملة، ما لم تضايق النظام العام، وتقتحمه بشكل فظ، وهذا ما يحاول افتعاله البعض بحجة إظهار العزة، وهل من عزة الإسلام أن تظهر بشكل مهووس ومرضي، أم أنه ضعف يشبه ضعف أولئك المسيحيين المدفوعين من رجال الكنيسة لدفع ضعفهم أمام حضارة الأندلس العربية، طبعا الحضارة في تلك الفترة أنسبها للعرب لا لأنها قائمة على العرب بالمعنى العرقي بل لأنها قائمة على اللغة العربية في التدوين والكتابة، ومصب للثقافة العالمية من حيث الحرص على الترجمة من الحضارات الأخرى هندية وفارسية ولاتينية وسريانية، واستخدمها غير المسلمين، أي أنها لغة العلم والمعرفة آنذاك، وأظن هذا أدق وأكثر موضوعية.
أخيرا ترى إحداهن منقبة وتغضب لإخراجها من قاعة الأوبرا في باريس لأن المؤدين على المنصة رفضوا البدء بالعرض في حضور المنقبة، ثم تدافع هذه المنقبة عن نفسها بقولها: هذه حرية دينية، وكلنا يعلم أن الملتزمين بفقه النقاب يحرمون على أنفسهم مشاركة المرأة للرجال في الفضاء العام، فكيف تحضر مسرحا مختلطا في بلد (كافر) لا يجيز (فقهاء النقاب) السفر إليه، عدا أن يكون في العرض الأوبرالي بعض العري وفق الأعراف الشرقية، لكنه الخلط بين حرية الغرب التي وصل إليها عبر تجربته الطويلة في الحضارة، وبين رغبتها في الاختباء خلف النقاب، وهنا أقول الاختباء لأن فقه النقاب يلزم منه مقتضيات اجتماعية أولها قلة الاحتكاك بالفضاء العام، والدعوة إلى فضيلة تجنبه، فكيف يستقيم هذا مع الرغبة في الانغماس فيه إلى حد المشاركة في عرض أوبرالي نصف عار، لا يمكن تفسير ذلك وفق أي فقه ديني، ولكن يمكن تفسيره وفق مفاهيم علم النفس ليتحول النقاب في الغرب إلى عادة اختباء، أكثر مما هو رأي فقهي يتناسب وكامل الرأي الفقهي الحريص على النقاب وأن تقرَّ المرأة في منزلها.
الارتطام الفقهي بمعطيات تجربة قضاء الصيف في بلاد الغرب، يخلق تشوهات في الفهم والإدراك تشبه التشوهات التي نراها بجلاء في ذلك الشخص الذي تناقل الناس خبره وهو يصر على تحميل سيارة الرولز رويس بعض العلف لدوابه، والتفسير البسيط لهذه الحالة هو نفس التفسير المطروح لحالة القبائل البدائية في أدغال البرازيل التي تتكيف مع وصول الرجل الأبيض إليها بأنه مسخر لها من الآلهة لخدمتها، وأحيانا تتكيف مع أدواته بشكل غريب كاستخدامهم أنياب الحيوانات المفترسة كأدوات للزينة في حفلاتهم، معتقدين أن الأنياب تعطيهم شجاعة الحيوان المفترس نفسه، والمجتمعات البدائية أيضا تتلبس كثيرا من سلوكيات الأقوى متجاهلة الأسباب الحقيقية لهذه القوة، فتشعر بمجرد شرائها بنادق المنتصر وأسلحته والاستعراض بها أنها ستنتصر عليه، كما حصل مع الهنود الحمر في أميركا الذين كانوا يشترون بذهب أرضهم بنادق عدوهم ليحاربوه بها، فرغم أنها أرضهم وتراثهم الممتد عبر حضارة المايا لآلاف السنين إلا أن الجهل والجهل فقط هو المسبب الوحيد لانقراضهم وتحولهم إلى شبه محميات، أما العلم والثقافة والمعرفة وعلى نفس الأرض شمالا، فهي التي أوصلت الرجل الأفروأمريكان إلى سدة الحكم في أقوى دول العالم، رغم أن أجداده كانوا يباعون في أسواق النخاسة قبل تحرير إبراهام لنكولن لهم، فهل عرفنا طريق العز الحقيقي إن أردنا رفعة لنا ولديننا.
نقلا عن الوطن السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.