الذي ينظر إلى الوضع العربي سوف يصاب بصدمة نفسية واكتئاب، وأنا من المتشائمين ولا أرى أن ثمة ضوءا صغيرا سوف يخرج في آخر النفق، ولا أرى أن هناك حالة ثقافية يمكنها أن تؤسس لامة تجتمع على الحق وتبحث عن الحقيقة، فلا جامعة عربية تملك الدور الكبير في لم الشتات وجمع ما فرقته المحن بالأزمات والمؤامرات، ولم تعد الجامعة العربية إلا بوصفها رمزا لبقاء عرب يبحثون عن راهنهم ناهيك عن مستقبل لا تعرف كيف هو وماذا سيكون؟ وفيما تعيش بعض دول العالم العربي هذه الثورات التي تأتي نتيجة لاحتقانات اجتماعية واحتياجات اقتصادية واستحقاقات سياسية تبرز مسألة مهمة تتعلق باتجاه هذه الثورات ومساراتها وتحقيق الكثير من المطالب المشروعة التي يطمح ويطمع إليها المواطن العربي بحثا عن واقع أفضل وأجمل وحياة كريمة، وبحثا عن الحرية والعدالة والمساواة واستنادا إلى رؤية ينبغي أن تكون واضحة في أجندة المطالبين بتلك الاحتياجات والاستحقاقات، بما لا يضر تلك الدول والمجتمعات في هويتها الحضارية والثقافية والاجتماعية ووحدتها الترابية والوطنية، وبما لا يجعل هذه المكونات عرضة لاهتزازات عواصف التغير ورياح السياسة المسمومة، والتي لا تملك ركيزة تجعلها باقية بقاء الدولة نفسها واستمرارها، بل بقاء الثورة التي قد تتحول إلى فورة ضد الثورة، بحيث يصبح التغيير مدعاة لدخول أدعياء وأوصياء، كما هو حاصل في حالة مصر وبحيث لا تتحول الرغبة في البناء إلى رغبة في الفناء وحتى لا تتحول هذه الدول والمجتمعات من مرحلة التعمير إلى مرحلة التدمير وتضيع هيبة الدولة وتصبح الحياة هي حياة تيه وضياع. إن العالم العربي ومنذ خروج الاستعمار بكل أشكاله وألوانه من الاستعمار الإنجليزي إلى الفرنسي وانتهاء بالاستعمار الإيطالي، ومنذ محاولة بناء الدولة الوطنية ممثلا في نموذج مصر ثم العراق وسوريا ودخوله إلى الاستعمار الجديد وهذا العالم العربي يسبح في رمال متحركة في صحراء التيه العربي. ومن البديهي أن تتغير المجتمعات وأن تتبدل الحكومات، ولكن ينبغي أن يأتي هذا التغيير إيجابيا، وأن يأتي الإصلاح خلاقاً ينشد البناء ولا ينشد الهدم وأن تضيء الحرية بعقل الإنسان بالعمل والإبداع والإنتاج وصياغة مجتمع علمي ومؤسساتي، مجتمع يقوم على الإعلاء من قيمة الإنسان والارتفاع من شأن العلم والمعرفة. إن مشكلة الثورات العربية التي جاءت في بداية الأربعينيات والخمسينيات الميلادية أنها قامت بفعل عسكري وبخطاب الجنرال لا بخطاب المثقف والعالم، لم تكن ثورة معرفية لصنع مجتمع المعرفة؛ لكنها تأسست على لغة الإقصاء والإلغاء والسجون والمعتقلات وهو ما أفضى إلى هذه الحالة العربية، لقد كانت ثورة العسكر والجنرالات هي ثورة مضادة للفعل الثوري العلمي الذي كان ينبغي أن ينهض وأن يسود وأن يتأسس. إذ أننا في حاجة إلى ثورة معرفية وعلمية وثقافية. ومن هنا فإن الثورة الشبابية في مصر وتونس ينبغي أن تقوم على استراتيجية بعيدة المدى، تقوم على إعادة بناء الدولة الوطنية لا هدمها وأن يتحول التغيير إلى تغيير حقيقي وإيجابي، وعلى تأسيس لدولة حديثة لاللتأسيس لدولة الفوضى التي تؤدي إلى تفتيت مجتمع وضياع الهوية وسقوط الدول، ذلك أن بقاء الدولة هو بقاء لهذا المجتمع وتلك الهوية. أجزم أن هناك وعيا حقيقيا مبدعا وخلاقا داخل الجماهير العربية، وهو يشكل ولادة جديدة لوطن عربي جديد، وثمة نوايا صادقة؛ ولكن أجزم بالمقابل أن هناك متسللين ولصوص وخونة مندسون على الدوام وسط هذه الجماهير الطامحة للتغيير والتطوير والإصلاح. ذلك أن هناك من ينشدون التغيير والتطوير والإصلاح، وهناك أيضا من يشيعون الخراب والفوضى في كل مكان وزمان، وثمة فرق بين فرسان وأبطال الثورة ولصوصها أيضا. والسؤال هو أيهما أهم خطاب الجنرال أم خطاب المثقف. نقلا عن عكاظ