في هذه اللحظة الحاسمة من عمر ثورات وحراكات الربيع العربي المبارك يطرح كثيرون السؤال المفصلي الآتي: ما مستقبل تلك الثورات والحراكات؟ وذلك بعد ما حدث في انتكاسات هنا وتراجع هناك. دعنا أولا نعاود التأكيد والتذكير بأن الثورات والحراكات السياسية الشعبية الكبرى هي سيرورات في طريق طويل، تراوح بين الصعود والهبوط، بين التقدم والتراجع، بين الانتصارات والهزائم، قبل أن تستقر وتتكون في صورة شبه نهائية، استعدادا لمعاودة السير في الأفق البعيد الواعد. ومع ذلك دعنا نحاول الإجابة عن السؤال، في اعتقادي أن ذلك المستقبل سيعتمد على توفر الشروط الضرورية المفصلية التالية: أولا- مبادرة واستعداد شباب الثورات والحراكات الانتقال من مرحلة تفجير الثورات والحراكات إلى مرحلة المساهمة في بناء صورها المستقبلية وفي المشاركة الفعالة اليومية في قيادتها مع الآخرين، إن ذلك يعني إما مبادرة الشباب أو اشتراكهم الفعلي مع قوى سياسية أخرى في بناء جبهة ديموقراطية وطنية عريضة تتفق فيما بين مكوناتها على أولويات المرحلة الانتقالية، على تحديد أعداء الثورات والحراكات ومنعهم من تكوين ثورة مضادة وعلى عدم التفريط بأي صورة كانت من انزلاق الربيع العربي من كونه حراكاً ديموقراطيا شعبيا هائلا بأهداف ثورية كبرى إلى كونه منحة انتهازية من جيش أو جهة أجنبية أو جهة داخلية كاذبة غير مؤمنة بالأهداف التغييرية الكبرى. ثانيا: وكتكملة للشرط الأول السعي لبناء كتلة تاريخية، على المستوى العروبي القومي، تكون نواتها الجبهات الوطنية في أقطار الثورات والحراكات، من أجل أن يحمي بعضها بعضا من بطش الداخل والثورات المضادة من جهة ومن ألاعيب وتدخلات وابتزازات قوى الخارج من جهة أخرى. سترتكب قوى كل ثورة وكل حراك الخطأ الفادح لو أنهم ظنوا أن باستطاعتهم النجاح على المستوى القطري الوطني دون التفاعل والتناغم مع البعد القومي على مستوى الوطن العربي كله. لانحتاج لإثبات هذه المقولة بسرد تاريخ قرن من الفواجع العربية بسبب التهويمات القطرية ضيقة الأفق فكرا وعملا وأنانية. ثالثا: ما كان للربيع العربي أن يحقق ما حقق لولا المشاركة الشعبية الهائلة في الدفاع والإسناد والتضحية بالغالي والرخيص، بما في ذلك الأولاد ولقمة العيش، هذا الاستعداد التاريخي المبهر يحتاج أن يبقى في مستوى من الحيوية والاستعداد الدائم للتلاحم مع قوى الجبهات الوطنية والكتلة التاريخية. إن التاريخ يعلمنا بأن ذلك يحتاج إلى أشكال من النضالات والنجاحات اليومية وإلى أنواع من القدوة البطولية المضحية وإلى التحام حقيقي بين ممارسي السياسة وبين جموع المواطنين العاديين. إن الخزان الشعبي يجب أن يبقى على الدوم ممتلئا وقابلا لأن يفيض أفواجا تكتسح وحمما تضيء الظلام. رابعا: التخلص من عادة خسيسة تاريخية، متمثلة بالاستقواء بالخارج لحل مشكلات الداخل. لا يمكن لنصائح أو توجيهات أو تدخلات تأتي من عواصم القوى الاستعمارية إلا أنتصب في النهاية في صالح الوجود الصهيوني والنهب لثروات الوطن العربي وحرف الثورات والحراكات عن أهدافها والإتيان بشياطين في هيئة بشر من الانتهازيين والنفعيين. خامسا: سيرتكب قياديو الثورات والحراكات غلطة مفجعة لو أنهم ظنوا أن بإمكان الربيع العربي أن ينجح من خلال القفز فوق الإسلام كثقافة متجذرة في عقل ووجدان وروح الغالبية الساحقة من الشعب العربي، لا التاريخ ولا الثقافة ولا الاجتماع سيسمحون بذلك، ولذلك فإن محاولة البعض من مراهقي السياسة في جر الربيع العربي إلى مواجهة مع الإسلام، خطابا وغمزا وتجريحا وحتى استئصالا لقوى الإسلام السياسي المعقولة، سيضعف الثورات والحراكات وسيقودها إلى صراعات فرعية. كيفية تجنب ذلك القفز العبثي وكيفية التعامل مع هذا الموضوع الشائك المعقد موضوع كبير لا يمكن إيفاء حقه من التوضيح في مقالة مختصرة. خمسة شروط إن لم يبادر قادة ثورات وحراكات الربيع العربي إلى التعامل معها بعمق وجدية وأفعال تراكمية فإن مستقبل الربيع العربي محفوف بالمخاطر.