جناح رقمي للتمور السعودية على منصة علي بابا    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    ضمك يتغلّب على الخلود بثنائية في دوري روشن للمحترفين    برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يقيم لقاءً علميًا عن مناسك العمرة    نائب وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسودان    صلاح يقلب تأخر ليفربول أمام ساوثهامبتون ويقوده للتحليق في قمة الدوري الإنجليزي    الجولة 11 من دوري يلو: ديربي حائل وقمم منتظرة    بيولي: اعتدنا على ضغط المباريات وهذه الحالة الوحيدة لمشاركة رونالدو    بعد أداء مميز في قطر والقصيم.. معاذ حريري يتأهب للمشاركة في رالي دبي    شتوية عبور" تجمع 300 طفل بأجواء ترفيهية وتعليمية بمناسبة اليوم العالمي للطفل    تعليم الطائف يطلق برنامج ممارس الإدارة المدرسية للمكاتب الخارجية    موجة نزوح جديدة في غزة.. إسرائيل تهجر سكان «الشجاعية»    تجربة استثنائية لزوار "بنان"    حلبة كورنيش جدة تستضيف برنامج فتيات    أمير الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    شركة سناب تعزز حضورها في السعودية بافتتاح مكتب جديد وإطلاق «مجلس سناب لصناع المحتوى»    وكالة الفضاء السعودية تدشن "مركز مستقبل الفضاء"    انطلاق معسكر "إخاء الشتوي" تحت شعار "فنجال وعلوم رجال" في منطقة حائل    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُقيم فعالية "اليوم العالمي للإلتهاب الرئوي"    هل تؤثر ملاحقة نتنياهو على الحرب في غزة ولبنان؟    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    القِبلة    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدباء فوق الوهم.. دُون الحقيقة
نشر في الشرق يوم 03 - 09 - 2013

إذا كان الوهم قيمة أدبية، فإنه لا يمكن أن يحدثنا عنها إلا هذا الجراد المنتشر من المتأدبين الذين لا يتحرزون من دعوى، ولا يوردون على أنفسهم مجرد الظن -أن يظنوا أنهم واهمون- وأنا لم أرَ أحداً أكثر اجتراءً على تفريغ الأسماء من مسمياتها، من أولئك المتجملين بالأسماء. خذوها مني ولا تتحرزوا، أنتم ولا أنا، على الأقل لنتماثل ونتحول إلى أشباه. هذا الوهم قد يكون أكثر إمتاعاً من الحقيقة. في كل تاريخ الأدب العربي، في كل هذا التاريخ العبقري الواسع، كانت المسميات تسبق الأسماء، كان الاسم تالياً لا سابقاً ولا مصنوعاً ولا منتحلاً حتى صحونا على طغيان العناوين والتسميات. العناوين تحولت إلى عصابة من السُّراق، هي فقط إحالات مخادعة إلى المعاني، في نفس الوقت الذي تكون هي فيه مفرغة من أي معني حقيقي. الذي أظنه أن اختلاط ما هو -شخصي- بما هو -مفهومي- قد أوقع هؤلاء الناس في تحويل المفهوم إلى مطمع وإلى مكان للمجاملات والاحتشادات الواهمة.
لست على قناعة -من وجهة نظر شخصية- أن إثراء واقعنا الأدبي في حاجة إلى شيءٍ من المنتديات الاجتماعية وإن كانت تأخذ الطابع الرسمي. نحن في حاجة إلى تقنين من جهتين، جهة تنظيمية مؤهلة محترفة عارفة تعتني بتنزيل الصفة على الموصوف وجهة مقابلة تحترم نفسها هي جهة «عقلنا الأدبي». عقلنا الأدبي هذا تكاد تختلط صفته، عن أي شخصية أدبية نتحدث إذا احتشد الناس على المسميات يتنازعونها وإذا احتشدوا على الوهم يقتاتون عليه؟ لا يمكن أن نحول الفكرة الأدبية إلى شيء يمكن إدارته بالطريقة التقليدية. إن تاريخ الأدب العربي يقول لنا -بقليل من الاستقراء- إن عقلنا الأدبي عقل مطلق لا يمكن إدارته ولا الإعلاء من شأنه بسبب من خارجه أو بصفة غير صفته هو. هذا العقل الأدبي وهو إمكان غير منقطع، عقل ولَّاد عبقري مدهش، إنه يصنع الواقع ولا يصنعه الواقع ويعطي القيمة ولا يُعطَى هو القيمة من أحد. هذه طبيعة الصفة الأدبية، هي قيمة مختلفة نادرة منحازة إلى نفسها مملوءة من نفسها، إنها التي تفيض على ما عداها، غيرها يستكثر بها ولا تستكثر هي بأحد ولذلك فإن تزاحم المتأدبين عليها يحدث لأنهم يرونها من خارجها ولا ينطوون عليها وهم مع هذا لا يحسنون رؤيتها جيداً. إنهم يستكثرون بالأسماء حين تفوتهم المسميات.
إنني أرى الفجوة كبيرة بين الصفة الأدبية بوصفها إمكاناً في اللغة ومنتوجا من اللغة وبين الواقع الذي يريد تحويلها إلى ركام من الأسماء والتكتلات، هذا الواقع يريد تحويل علو الصفة الأدبية إلى مجموعة من طاردي المناسبات، إلى مجموعة من المتجملين المساكين الذين يرتضون الأسماء زاداً وما هي بزاد. ومن المفارقات أن يكون هناك ما يشبه التخليط، يختلط الهواة مع محترفي العلاقات العامة مع الطامحين مع المتأدبين، في حين يندر العقل الأدبي الحقيقي حين يحتشد الوهم. هذه علة تحويل «الفكرة الأدبية» إلى «مناسبة اجتماعية»، هذا يصح إذا كنا نتحدث عن لقاءات تعارف إنساني لفئة مخصوصة من الناس حتى لو كان فيها متأدبون أو من هم دون المتأدبين. وقد كنت أقول إن من طبيعة اللغة في إمكانها الأدبي أو الجمالي أن تكون مستعلية فارقة وهذا يقتضي أن يكون العقل الأدبي مستعلياً وفارقاً فكيف يكون في وسع ثلة من الموظفين أن يميزوا عقلنا الأدبي الحقيقي من عقلنا الاجتماعي الطامح الانتهازي أحيانا؟ وأنا أقول هذا وأريد إيضاحه لأنني قلت إن إعطاء الأشخاص قيمة المفاهيم لا يمكن أن يكون إلا بانتهازية عقل اجتماعي غير أدبي، غير جمالي، وهذا أيضا مترتب على أنه ليس لدينا جهة مؤهلة محترفة عارفة تعتني بتنزيل الصفة على الموصوف كما قلت قبل قليل.
مع الأسف الشديد حتى بعض قنواتنا التليفزيونية الرسمية لا تحسن اختيار نوعية العقل الأدبي الذي تستضيفه، وقد كنت أتابع قبل أيام برنامجا في قناتنا الثقافية، يستضيف فيه المذيع شاعرة -تقول إنها شاعرة- وحين بدأت تقرأ بعض شعرها كان الشعر يشهد أنها لا تقرأ شعراً، لا المذيع الذي استضافها أحسن اختيار ضيوفه الذين هم ضيوف قناة ثقافية رسمية ولا الشاعرة المستضافة كانت تعي أن الصفة التي نزلتها عليها قناتنا الثقافية لم تكن في مكانها الصحيح. يحدث هذا -مرة أخرى- لأن هناك ضعفا في التأهيل، الثقافية بوصفها جهة ينبغي أن تكون فاعلاً في تنزيل الصفات على الموصوفين -ممثلة في مذيعها أو المعد- لم تكن بالاحتراف ولا المعرفة الكافية التي تسعفها في حسن الاختيار. أيضا شاعرتها المستضافة كانت اسما مفرغا من مسماه، لأن الأسماء في هذا العقل الغافل الواهم أصبحت مغنية عن مسمياتها. يكفي أنها تحيل إلى المعاني وإن كانت هي مفرغة من معانيها. إن المعني المتخيل في ذهن المتابعين غير الناقدين يصرف العقل عن إدراك ضعف الواقع، أو ضعف هذا العقل الانتهازي الواهم، والجهة الرسمية باسمها الثقافي أيضاً تتحول إلى ناشر غير ثقافي لموضوع غير ثقافي وإلى مروج غير أدبي لموضوع غير أدبي. هذه -من جديد- أزمتنا مع مجرد الأسماء وهذه أزمتنا في الخلط بين عقلنا الأدبي وعقلنا الوظيفي بوصفه عقلا اجتماعيا في الحقيقة.
إذا أردنا أن نأخذ قناتنا الثقافية مثالا فإنه سيتبين لنا كيف أننا نعتقد الاسم مغنياً عن الحقيقة، لم نعِ مع الأسف أن الاسم مجرد الاسم إنما هو وهم، وأن الحقائق في المسميات وفي المعاني. كان ينبغي أن تكون قناتنا الثقافية جامعة لاشتراطات عالية للمفهوم الثقافي فضلاً عن الأدبي، كان ينبغي أن تكون عالية الاحتراف وأن تكون مرجعا ثقافيا إعلاميا عاليا في مقاييسه واشتراطاته الثقافية والإعلامية، ومساحة الوقت الذي تحتاج إلى تغطيته ليست مبرراً لضعف مقاييسها المهنية.
إن إنتاج مادة ثقافية أدبية عالية القيمة تغطي نصف وقت البث، والنصف الآخر للإعادات أفضل من الانشغال بالكثرة ضعيفة الصفة أو ضعيفة القيمة، ومع هذا فإننا في حاجة إلى تحويل مثل هذه القناة إلى مرجع معياري لما هو أدبي ولما هو ثقافي. هذا يمكن أن يتحقق بتصحيح أدواتها المهنية وأنا أعد مذيعيها أساسا لابد من الاشتغال عليه لتحقيق مرجعيتها المعيارية وإلا فإننا سنبقى عالقين في أزمة الأسماء والمسميات حين يكون شرق الاسم غربَ المسمى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.