جناح رقمي للتمور السعودية على منصة علي بابا    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    ضمك يتغلّب على الخلود بثنائية في دوري روشن للمحترفين    برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يقيم لقاءً علميًا عن مناسك العمرة    نائب وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسودان    صلاح يقلب تأخر ليفربول أمام ساوثهامبتون ويقوده للتحليق في قمة الدوري الإنجليزي    الجولة 11 من دوري يلو: ديربي حائل وقمم منتظرة    بيولي: اعتدنا على ضغط المباريات وهذه الحالة الوحيدة لمشاركة رونالدو    بعد أداء مميز في قطر والقصيم.. معاذ حريري يتأهب للمشاركة في رالي دبي    شتوية عبور" تجمع 300 طفل بأجواء ترفيهية وتعليمية بمناسبة اليوم العالمي للطفل    تعليم الطائف يطلق برنامج ممارس الإدارة المدرسية للمكاتب الخارجية    موجة نزوح جديدة في غزة.. إسرائيل تهجر سكان «الشجاعية»    تجربة استثنائية لزوار "بنان"    حلبة كورنيش جدة تستضيف برنامج فتيات    أمير الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    شركة سناب تعزز حضورها في السعودية بافتتاح مكتب جديد وإطلاق «مجلس سناب لصناع المحتوى»    وكالة الفضاء السعودية تدشن "مركز مستقبل الفضاء"    انطلاق معسكر "إخاء الشتوي" تحت شعار "فنجال وعلوم رجال" في منطقة حائل    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُقيم فعالية "اليوم العالمي للإلتهاب الرئوي"    هل تؤثر ملاحقة نتنياهو على الحرب في غزة ولبنان؟    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    القِبلة    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة أنديتنا الأدبية .. في لسانها
نشر في الشرق يوم 09 - 04 - 2013

لكيلا يكون عنوان هذا المقال مُلتبساً، عدلت عن أن أجعله (أزمة أنديتنا الأدبية في عقلها الخائف) فهو ليس عقلاً خائفاً ولا متردداً ولا متشوفاً، وهو ليس محاكياً ولا منشغلاً بما يقال عنه قدر ما هو متجمل أو متكسب – ليس مالاً بطبيعة الحال -، ونحن لا يمكن أن نتصور أزمة أنديتنا الأدبية في التناسخ غير المحسوس لفكرة تحويل ما هو – أدبي – إلى ما هو – دون أدبي – ولا يمكن أن نتصور أزمتها أيضاً في المسافة بينها وبين الذاكرة الأدبية، لأنها ربما لا تدرك أن هذه الذاكرة يمكن صناعتها لأنها تاريخ. هذا كله غير ممكن، غير صحيح، والذي يمكن أن نتفق عليه أن أزمة أنديتنا الأدبية في لسانها فقط، وهذه أزمة غير مستعصية يمكن معالجتها، إنما حين تتحوَّل إدارات أنديتنا الأدبية إلى هيئات استشارية – فوق إدارية – شريطة أن يكون فيها عالم اجتماع ذو ثقافة اجتماعية واسعة واختصاصي دعاية وإعلان يحيلان العقل المشترك العام إلى عقل أدبي محض يطير إلى قاعات الأندية بجناحين دافعين، يقعد على أحدهما عالم الاجتماع وعلى الآخر اختصاصي الدعاية والإعلان. إنما ما الذي نعنيه بكون أزمة أنديتنا في لسانها، ليست في عقلها الخائف لأنه غير خائف في الحقيقة ؟! نعم .. أزمتها في لسانها، ولسانها هذا هو الطبيعة الغالبة على عقلها الإداري وعقلها الأدبي على افتراض أننا بإزاء عقل أدبي. أنا لا أنفي – للأمانة – هذا العقل الأدبي بشكل مطلق، لكنه ليس هو الغالب مع شديد الأسف.
إن هذه الطبيعة مفرغة من هم صناعة ذاكرتها الأدبية، هذه الذاكرة الأدبية يمكن صناعتها، وهي ذاكرة جماهير يمكن استقطابها، فإذا لم تبلغ أنديتنا الأدبية بعقلها الإداري وعقلها الأدبي أن تستقطبها فهي فعل ثقافي بغير ذاكرة أدبية، وهي إذاً فعل غير متوجه إلى صناعة الأثر. هناك ارتباط وثيق بين تحقق الأثر الأدبي واستحضار الذاكرة التي هي ذاكرة الناس، والذي يحدث أن الناس يظنون أن هذه القلاع الأدبية محظورة إلا على العقول المتأدبة الطامحة، ولأجل ذلك فإن مهمة هذه الأندية ثقيلة، هي بحاجة إلى التخفيف من هذه الأزمة المركبة لتبلغ أن تكون لها ذاكرة أدبية.
إن لغة لسانها غير مفهومة لهؤلاء العامة، وقد يكون من المناسب أحيانا أن نتوسل بفعل غير ثقافي أو غير أدبي لاستقطاب الناس إلى ما هو أدبي، إنه شيء يشبه الطعم لتعديل ذاكرة الناس ومن ثم صناعتها. هل يمكن أن نستعين بلسان الشعر الشعبي، كيف فعل وهو يصنع الذاكرة الشعبية لجماهيره بهذه الكثافة ؟ هذا الشعر تحول إلى مارد ثقافي بغير أن ترعاه أندية ثقافية ولا حتى اجتماعية، قد يتبادر إلى أذهاننا أن مؤسسات إعلامية عملاقة تتبناه، لكن هذا الأمر لاحق لطوفان القصيدة الشعبية ليس سابقا له، إن مؤسسات إعلامية مترفة قد التفتت له بعد أن صنع ذاكرته الأدبية في شقها الشعبي بلسانه المؤثر العملاق. لماذا لا تنظر أنديتنا الأدبية – إن كانت ترى – في صفة هذا اللسان الغالبة عليه وتحاول محاكاتها؟ أين هو الفرق ؟ هل هو فرق نخبوي اعتذاري تبريري واهم؟ الذي أراه أن الفرق هو في الوحشة التي بين العقل العام وبين الكيان الاعتباري المتوهم المتضخم لأنديتنا الأدبية، مع أن في هذا العقل العام عقلا أدبيا محضا غير منظور – لم يستثمر – وقد يفوق في منزلته الأدبية كل قيمة العقل المتأدب في أنديتنا الأدبية.
لماذا لا يكون هذا ممكنا ونحن نتحدث عن عقل غنائي – مثلا – كأن تستمع إليه ذاكرته بذوق عبقري وهو يغني بلحن عبقري:
صحيح جرحتي الظلام
بالخد وبنور الجبين ..
هذا مقطع شعري أدبي باذخ للشاعر بدر بن عبدالمحسن، وكل الاختلاف أن الوعاء اللغوي يميل إلى تلهيج اللغة. والواقع أن المسافة بين أنديتنا الأدبية وعقل المجتمع أو إقبال الجماهير إنما هي راجعة إلى العجز عن الاستقطاب وصناعة الاهتمام، ليس إلى طبيعة الأدب نفسها. وقد قلت من قبل إن عمل الأندية ينبغي أن يتوجه إلى تكريس الكثرة لصفة العقل المتأدب الذي يلتفت إلى جماليات اللغة حتى يبلغ الاستمتاع بها، ليس إنتاجها. ينبغي أن تغير الأندية الأدبية من آلياتها الإعلامية لتلم شعث عقلنا الأدبي المحض المنثور في العقل العام ولتتجاوز أزمتها مع الزمان الذي هي فيه أيضا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.