في الوقت الذي كان العالم الإسلامي يضع عقله على الرف، ويتوقف الزمن عنده على ضرب صنج الصوفية، ويشخر في أحلام وردية على قصص ألف ليلة وليلة والسندباد البحري، كانت بذور منهج الغزالي في التأسيس المعرفي من خلال مبدأ الشك يثمر ثمراته في جنوبألمانيا بطريقة مختلفة. يقول الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت عن نفسه، إن البرد اضطره إلى قضاء الشتاء في جنوبألمانيا، فالتجأ إلى هذا المكان وهو فارغ البال من الهم والحزن والهوى. الشيء الذي كان يحتل ملكاته العقلية هو إمكانية الوصول إلى الثقة واليقين في العلوم، فكتب يقول: العقل هو أحسن الأشياء توزعاً بين الناس؛ إذ يعتقد كل فرد أنه أوتي منه الكفاية، وليس من عادتهم الرغبة في الزيادة لما لديهم منه. ويشهد هذا بأن قوة الإصابة في الحكم التي تسمى العقل تتساوى بين كل الناس بالفطرة، وكذلك يشهد بأن اختلاف آرائنا لا تنشأ من أن البعض أعقل من البعض الآخر، وإنما ينشأ من أننا نوجه أفكارنا في طرق مختلفة، لأنه لا يكفي أن يكون للمرء عقل، بل المهم هو أن يحسن استخدامه، وإن أكبر النفوس مستعدة لارتكاب أفظع الرذائل مثل استعدادها لأكبر الفضائل. استولى الشك على كيان ديكارت كاملاً فبدأ يتنفس الشك ويعيش فيه، ويقول إنه تلك الليلة شعر وكأن دماغه من شدة التفكير يوشك على الانفجار، ثم انقدح أمامه فجأة المنهج الجديد الذي عرف بالمنهج التحليلي الديكارتي. قال ديكارت إنني عندما أشك أفكر؛ حتى لو شككت في كل شيء بما فيه وجودي بالذات، حتى لو زالت الدنيا كلها، فإن شيئاً لا يزول ولا يتزحزح وهو إنني أشك؛ أي إنني أفكر، فأنا موجود على صورة من الصور؛ فهذه هي الحقيقة الراسخة الوحيدة التي يمكن أن أستند إليها في كل عمليات التفكير. اعتبرت الفلسفة الديكارتية أحد المفاصل الجوهرية التي قامت عليها الفلسفة الأوربية الحديثة، باعتبار أن ديكارت وعشرات من أمثاله كانوا البناة النظريين للعصر الحديث بكل إنجازاته، فمع حركة العقل تم تدشين حرية التفكير، ومع حرية التفكير انطلقت الأبحاث العلمية دون حدود، ومنها نبعت التكنولوجيا الحديثة والنظم السياسية.