أبها – علي فايع التضاريس والتقاليد والنزاعات من أسباب زعزعة أمن عسير.. والحكم السعودي منحها الاستقرار آل مانع: لم يخضع الحمادي لمنهج واضح.. وكتابته عن أسر عسير انتقائية و«علاقات عامة» فجّر الباحث التاريخي الدكتور صالح بن ناصر الحمادي، مفاجأة مدوية في المحاضرة التي قدمها بمقر النادي الأدبي في أبها، عندما قال إن «آدم» ليس المخلوق الأول على الأرض، وليس أبا للبشرية كما يعتقد أكثر الناس»، مشيرا إلى أن وجود الإنسان على الأرض كان مسبوقا بغيره، حيث تفيد الروايات والدلائل بوجود الجن والعفاريت والمردة، مدللاً على ذلك بآيات قرآنية وأحاديث نبوية. معارك الجن وتحدث الحمادي في المحاضرة التي ألقاها الأسبوع الماضي، وحضرها رئيس جمعية المؤرخين السعوديين وعدد من الباحثين والمهتمين، تحت عنوان «المجتمع العسيري في العهد السعودي»، عن معارك كانت تدور بين الجن والإنس والسلالات البشرية منذ القدم، مضيفا أن التاريخ العسيري الموغل في القدم دليل على عراقة المنطقة التي لم تكن مستقرة في كل الفترات الزمنية الماضية، حتى جاءت الدولة السعودية، واستطاعت أن تجعلها جزءا من كيانها الوطني. واعتبر الحمادي في محاضرته أن البيئة العسيرية وتضاريسها وتقاليد أهلها الموروثة إلى جانب النزاعات القبلية التي تشهدها، كانت السبب الرئيس في زعزعة الأمن في المنطقة خلال الحقب الماضية، وأضاف «كان الحكم السعودي بقيادة المؤسس الملك عبدالعزيز – مع تعاقب الحكام على المنطقة – مانح الأمن والرخاء والاستقرار للمنطقة»، مشيرا إلى أن أول أمير للمنطقة من الأسرة السعودية الحاكمة، كان الأمير فهد بن سعد. مشاركات انتقائية من جهة أخرى، انتقد الشاعر والباحث في تاريخ منطقة عسير علي أحمد آل مانع، ما وصفه ب»الطريقة الانتقائية» التي أديرت بها المحاضرة في نادي أبها الأدبي، مشيرا إلى «الامتعاض الشديد» الذي شعر به جلّ الحاضرين في الأمسيّة بسبب عدم إتاحة الفرصة لهم لإبداء آرائهم. وقال آل مانع ل»الشرق» إنّ المحاضر أنهى أمسيته دون أن يستمع إلى آراء المختلفين معه فيما ذكره في محاضرته، أو ما ورد في كتابه «فرسان من عسير»، مشيرا إلى أنّه رصد بعض الملاحظات على المحاضر وعلى مؤلّفه الذي قال إنه «لم يعد ملكاً له، بل أصبح ملكاً للقارئ، ومن حقّه أن يقول فيه ما يراه». واعترض آل مانع على عنوان الكتاب الذي اعتبر أنه كان مخالفا لمضمونه، وقال إن عنوان «فرسان من عسير» يوحي بأنّ الأسماء التي كتب عنها الباحث هي شخصيات عسيريّة، لكنّه تفاجأ بأنّ جلّ الشخصيات الواردة في الكتاب كانت من خارج منطقة عسير، لأناس تقلدوا مناصب حكوميّة، وجاءوا يؤدون واجبهم قبل أن يرحلوا، وكان على المؤلّف أن يفرد لهم باباً خاصاً ليبرز جهودهم فيه. إغفال المصادر وانتقد آل مانع تناول الكاتب بعض الأسر التي أُلّفت عنها كتب كثيرة بشيء من التوسّع، في حين كتب عن بعض الأسر بشكل مختصر، مع أنّه لم يسبق أن كُتب عنها من قبل، معتبرا أن من شأن ذلك أن يوحي للقارئ بأنّ المؤلف اعتمد على نقل ما كتب دون أن يجهد نفسه في البحث والتدقيق، حسب وصفه، واعتبر أنّ الكتاب حوى أخطاء كبيرة في الأسر والأنساب، إلى جانب إغفال المصادر التي اعتمد عليها الباحث، بحسب آل مانع. وقال «لم يخضع الكتاب لمنهج واضح، فالأسر التي كتب عنها الباحث دلّت على أنّه عمد إلى انتقائيّة واضحة، أشبه بالعلاقات العامة، وكذلك الأسماء التي سجل حضورها على أنّها أهمّ الشخصيات ذات الأثر البارز في المشهد العسيري، فيما برزت أسماء كالدكتور عبدالرحمن، الذي لم يعرف القارئ اسم أبيه ولا جده»، وأضاف «تجاهل الحمادي أسراً معروفة في رجال الحجر وقحطان وشهران، كما تجاهل التوثيق لشهداء فلسطين وشهداء الواجب من أبناء المنطقة». قوائم جاهزة وخلص الباحث آل مانع إلى أنّ الكتاب اعتمد على قوائم جاهزة دون أن يُعْمِل المؤلف فيها أدواته في البحث والتحرّي، واستشهد على ذلك بقوائم الأدباء في المنطقة، التي لم تخرج عن أعضاء نادي أبها الأدبي، التي لم تسلم بدورها من الأخطاء، منتقدا الطريقة التي اعتمدها المؤلف في تبويب الكتاب، وقال «كان جديراً بالمؤلف أن يضع الجداول الرسميّة التي تخصّ إمارة المنطقة في أول الكتاب، قبل أن يبدأ الكتابة في تاريخ المنطقة». يذكر أن الدكتور الحمادي، أهدى نسخا من كتابه «فرسان من عسير» للحاضرين في ختام محاضرته في النادي الأدبي، وتم توقيع عدد من النسخ التي خصص جزءا من ريعها لصالح مركز جمعية الأطفال المعاقين.