قرأت بحزن دعوة شاب من القطيف قتل في دمشق دفاعا عن مقام الست زينب. هناك من أقنعه أن هذا هو أعظم الجهاد؟ الدفاع عن الحجارة والقبور. وأرسل لي صديقي الحفار أن ستين ألفا من حزب الله يتدفقون بأشد من يأجوج ومأجوج إلى القصير للدفاع عن قبور مات أصحابها منذ ألف عام. وقرأت إن صح الخبر أن العراقي السستاني عطل الدروس في الحوزيات الشيعية ثلاثة أيام، حين أعلن عن نبش قبر (حجر بن عدي) في بلاد الشام. وجاءني يوتيوب لجمهرة من شباب الشيعة ومغنيهم ينشد أن المهدي سيخرج من حرستا في دمشق! وحرستا ضاحية صغيرة على حافة دمشق أردت يوما السكن فيها. وهكذا فقبور الأموات تلتهم الأحياء بدعوى الحفاظ على مزاراتهم وعظامهم وهي رميم. والقاعدة النفسية تقول إن الأوهام لا تعني الحقائق. ولكن يبدو أن الأوهام أحيانا أشد من أثر الحقائق فالإنسان يمكن أن يمشي ويقاتل ويموت من أجل أوهام. وهذه الآفة ليست في ملة دون ملة وقوم دون قوم. وفي القرآن حديث عن مجموعات من هذا النوع أخذت أسماء ودا وسواعا ويغوث ويعوق ونسرا. وفي سورة الأنعام ذكر مستفيض عن ظهور الأنعام التي حرموها بدعاوى شتى، وأنعام لا يذكرون اسم الله عليها افتراء عليه. ما يحدث في منطقة الشرق الأوسط وفي سوريا تحديدا ولن يبقى في سوريا يذكرني بحرب الثلاثين عاما المذهبية التي اشتعلت على الأرض الألمانية بين عامي 1618 – 1648 م فيها احترقت كل أوروبا بنارها، ودفعت ألمانيا الثمن الأعظم، ويمكن الرجوع إلى تفاصيل تلك الحرب الضروس في قصة الحضارة لويل ديورانت. يومها قتل من أصل عشرين مليونا من سكان ألمانيا ستة ملايين ونصف، ودمرت ثمانون ألف مدينة وقرية، واحتاجت ألمانيا إلى ثمانين سنة للترميم، وتمزقت بين كاثوليك وبروتستانت، وأصدرت الكنيسة قرار نورمبيرج الشهير الأول والأخير في تاريخ المسيحية بالسماح بتعدد الزوجات. بقي أن نذكر أن في حمى هذه الحرب المجنونة كان ديكارت يكتب فلسفته التحليلية عن أوهام العقل البشري وطرق الوصول إلى الحقائق.