ألبسَ كثيرٌ من الدعاة المعاصرين مشاعر الناس الواسعة ثوباً دينياً ضيقاً، وحجبوهم عن رؤية العالم المتحضر كون مصلحتهم في ألا يتغير شيء من واقعنا حتى لا نصير ونسير إلى غير ما نحن عليه، والوعي عدو أول للمسترزقين بالدين، يحرمهم من العبث بذاتية الإنسان والاستفراد ببنيته العلوية الذهنية لتخريبها بما يُكرّس الجهل والتخلف والحلم بتحقيق المستحيل، ولعل صاحب السُلْطة عبر التاريخ لم يكن يقيم وزناً للشعب ولم يضعه في خياراته، كون فريق من البطانة يتولى تخدير الحس الجمعي للأمة ويؤسس لبناء شخصية مُركّبة أبرز تجلياتها التعصب وتقديس الأفراد وتبجيل المظهرية الغبيّة مهما صدر عنها من تخبطات وإساءات، وحين صدح شاعرنا العربي «ليس الغبيُ بسيّد في قومه، لكنّ سيّد قومه المتغابي» كان يعني ما يقول ويقول ما يعني، فالتغابي أس السيادة يقوم على حدس وتخمين وفراسة واستعانة بخبرة الناصحين ومواقف المُجرّبين وتوظيف قدرات المُؤَثرين، وبما أن استعراض الإنسان مواهبه وذكاءه بين الجهلة والحمقى مدعاة للحقد عليه والتصدي له والوشاية به والطعن فيه فلا مناص من التغابي باعتباره درجة من درجات التُقية في عالم استمرأ الغباء والتعامي، والشاعر الثائر المعاصر يقول «قد قال لي أبي، في أي قُطْر عربي، إن أعلن الذكيُ عن ذكائه فهو غبي»، فالمتغابي ذكيٌّ في جوهره لكنه يتصنع الغباء والمسكنة بمظهره، وعكسه المتذاكي الذي هو غبيٌّ في أصله ويشتغل بوهم المعرفة والذكاء، خصوصاً في حضرة الدافعين له إلى جحيم التهلكة وتحريضه على المزادات الحمقاء حتى يحرق أوراقه بنفسه، ويكره الناس حضوره ومجاراته في تخاريفه وأوهامه، وفي عالمنا المملوء بالأحداث اليومية المؤسفة والمشاهد التكسبية المكشوفة يعمد من يظنون أنفسهم الأنقى عقيدة والأصفى ديناً والأزكى خُلقاً وخلقاً من البرجماتيين الجدد إلى إرهاق أسماعنا طيلة مواسم الصيف والشتاء داخل المخيمات وقصور الأفراح بالحديث عن التوحيد والعقيدة حرصاً على إخراج الناس من الشركيات، وهم أوقع الناس في الشرك، إذ ورد في كتاب التوحيد باب من الشرك إرادة الإنسان بعمله الدنيا، فهؤلاء المُهندمون زِيّاً والجهوريون صوتاً والشهوانيون عاطفة والأسخياءُ مدامعاً يصطفون كل صيف لاستغلال الإجازة في الدعوة، وليس ذلك طمعاً في انتداب يومي قد يصل إلى راتب شهري لمواطن بسيط، بل شفقة على العباد في البلاد التي غلبها الشرك، فيجتهدون ليلاً ونهاراً ليصلوا لجماعات من القابلين للاحتلال الفكري والعاطفي يقدمون لهم أسمن الذبائح وأدسم الولائم وربما زفّوهم لأجمل النساء وحوّلوا بنات بريئات متعلقات بالحياة إلى شيخات نسبة إلى أزواجهن الشيوخ، هاهنا أتوقف إذ لا أدري من ألوم هؤلاء العاملين بمنهجية (صيف وبيع سُبح)؟ أم ألوم من يهبهم هذه الهالة من المكانة والتكريم، ما يؤصل انغماسنا في الشركيات وسلامة بقية المجتمعات؟ أم ألوم الأبرياء الذين لايزالون برغم ما وصل إليه الإنسان من التقدم والتحضر يتحلقون حول متحذلق يسوّق عليهم وبينهم كلاماً مُملاً مكروراً يحيله تابعاً أعمى وضحية خرساء؟