الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعر.. مخاتلة المناسبات!
نشر في الشرق يوم 30 - 10 - 2012

الأمة العربية أمة لغة؛ وكلما صحّت عروبة العربي، واستقامت خالية من الشوائب التي قد تشوبها، أصبح ارتباطه باللغة، وفنون القول أقوى وأكثر عمقا ومتانة، في الحس والذوق والطبع والسليقة.
ومما قيل إن معجزة القرآن الكريم جاءت لتبهر العرب وتصدمهم في جنس ما هم مبدعون فيه من فنون اللغة، كما جاءت معجزة عيسى عليه السلام في شفاء الأكمه والأبرص، وإحياء الموتى بإذن الله، لتبهر قومه الذين كانوا مبدعين في الطب، وقبله سيدنا موسى عليه السلام وعصاه التي تلقف ما يأفك السحرة المحترفون من قومه، وتدهش المفتونين منهم بقدرة أولئك السحرة على الإغواء والفتنة.
ويستولي الشعر والشعرنة على الثقافة العربية المتجذرة في نفوس العرب منذ فجر تاريخهم إلى يومنا هذا، وإن كان يتردد الآن أن الشعر قد تراجع وانحسرت سطوته، ودالت دولته أمام الرواية، إلا أن العربي لا ينفك يتغنى بالشعر، ويردده ويستحضره في داخله عند كل مناسبة أو هبة من عاطفة أو شعور ما، مهما كان مستوى ثقافته ومعينه المعرفي الذي يمتح منه، فالشعر يظل هو الملاذ الأقرب والأكثر حضورا في ذاكرته ووجدانه.
ما زالت القصائد الشعرية تطرب الحكام والمسؤولين قديما وحديثا، وتذيب جمود أساريرهم إذا اشتملت على مدح أو ثناء، وربما تذيب أيضا جيوبهم وتخرج المخبوء فيها مكافأة للشاعر صاحب القصيدة. وما زال الشعر حاضرا في المناسبات الرسمية الثقافية وغير الثقافية، إذا تجمع السمار وانتشى الندامى تلفتوا إلى أقرب شاعر بين الحضور، وطلبوا منه قصيدة، وإذا أقيم حفل افتتاح طلبوا شاعرا ليقول قصيدة، شعبية أو فصيحة وفي بعض المناطق يحضر الشعر في مناسبات الأعراس والأفراح، وإذا طغى الحزن على النفوس، فإن أول ما يحاوله المحزون للتعبير عن حزنه هو نظم قصيدة، وإن لم يكن شاعرا في الأساس!
الأبيات الشعرية تطرز بطاقات الدعوة للمناسبات، وتزيّن الدروع التذكارية، وترفق مع الهدايا الوجدانية بين العشاق والأصدقاء والأقارب والزملاء، وتجد في محلات الهدايا أحيانا كتبا ومؤلفات شعرية جمعت أجمل الأبيات والقصائد ليختار منها الزبائن ما يناسب هداياهم وتذكاراتهم، وكأنه كتالوج شعري متعدد الاستخدامات والأغراض، كما نشأت قنوات للهاتف الجوال متخصصة في إرسال أحلى وأرق أبيات الشعر في الغزل أو غيره.
لا أتحدث هنا عن مكانة الشعر ولا وظيفته ولا قيمه الفنية أو الموضوعية، حديثي هنا من جانب محدد لا يخفى عليك عزيزي القارئ، وإذا دخلنا في صلب الموضوع فإنني أقول إن الشعر حاضر في المناسبات العامة التي تمر على الأمة والمجتمعات العربية، مناسبات دينية أو وطنية أو غيرها، ففي رمضان مثلا تجد الكثير من الخطباء والكتاب وكافة الناس يتغنون بأبيات شعرية خاصة بالشهر الكريم، وفي الأعياد تغلب الأبيات الخاصة بالعيد وذكرياته وفرحته.
اللافت للنظر أن كثيرا ممن يردد تلك الأبيات في مناسبة ما، لا يعرف قائل الأبيات، ولا في أي عصر عاش، ولا يعرف من قصيدته سوى هذا البيت أو المقطع الذي يردده، وفي كثير من الأحيان يكون هذا البيت مقتطعا من نص لا علاقة له بتلك المناسبة، وإنما أتى به الشاعر مطلعا لقصيدته التي لها موضوع آخر تماما، ويصدق عليه ما يصدق على المطالع في نسق عمود الشعر المعروف في القصيدة العربية القديمة، من إشارة إلى مناسبة مكانية أو زمانية، أو شيء ما يحيط بالسياق التاريخي أو الاجتماعي الذي ولد فيه النص.
في العيد يتصدر بيت أبي الطيب المتنبي الشهير رسائل التهاني والمعايدات، وصفحات فيس بوك وتغريدات تويتر:
عيدٌ بأية حال عدت يا عيد
بما مضى أم بأمر فيك تجديد
وهذا البيت مطلع من قصيدة المتنبي الشهيرة في هجاء مصر وأهلها وحاكمها كافور الإخشيدي، وهي على جمالها الفني، تطفح بأقبح معاني الهجاء وأقذعها، بسبب علاقة الشاعر المتوترة بكافور، وأظن أن كثيرا ممن يردد مطلع المتنبي لو قرأ كامل القصيدة لتردد كثيرا قبل أن يتغنى بهذا البيت مرة أخرى!
في مناسبة الحج يتكرر مطلع قصيدة أمير الشعراء أحمد شوقي :
إلى عرفات الله يا خير زائرٍ
عليك سلام الله في عرفات
يتغنى الناس ببيت شوقي على الرغم من بروده الفني وصياغته العادية، وهم يظنون أن «شوقي» قاله بمناسبة حجه وزيارته للبقاع المقدسة، والحقيقة أن شوقي قال هذه القصيدة بمناسبة توجه الخديوي إلى الحج، وهو في كثير من أبيات القصيدة يمتدح الخديوي الحاج، ويسبغ عليه بعضا من القدسية والجلال:
ويوم تولّي وجهة البيت ناضرا
وسيم مجالي البشر والقسمات
إذا حُديت عيس الملوك فإنهم
لعيسك في البيداء خير حداة!
وفي الجانب الآخر فقد أفاض شوقي في ذكر مناسك الحج وروحانية المشاعر، ورسم صورا جيدة في هذا الإطار، لكنه يربطها ما استطاع بالممدوح الخديوي، في صورة تثير العجب والغرابة:
وزمزم تجري بين عينيك أعينا
من الكوثر المعسول منفجرات
ويرمون إبليس الرجيم فيصطلي
وشانيك نيرانا من الجمرات
يحييك طه في مضاجع طهره
ويعلم ما عالجت من عقبات
ويثني عليك الراشدون بصالح
وربّ ثناء من لسان رفات
والأكثر عجبا أن أبياتا من الشعر تردد احتفالا بمناسبات ما، وهي تحمل معاني مضادة تماما لمقصود الاحتفاء أو الاحتفال! وبيت شوقي أيضا «رمضان ولى هاتها ياساقي» خير مثال على ما أقول هنا، حيث كان يردده البعض حزنا على فراق رمضان!
هناك قصائد شعرية كثيرة قالها شعراء قديما وحديثا، تمحورت حول المناسبة الدينية أو الاجتماعية بشكل مركز، لكنها لم تشتهر لأن شعراءها لم يحظوا بشهرة أولئك الشعراء الكبار أمثال المتنبي وأحمد شوقي.
كل عام وأنتم بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.