يدقُّ جرس المنبه في ساعاتِ الصباح الباكر من كلِّ يوم، وتشد دقاته المتسارعة سفينتي بسرعة وغلظة من بحرِ النوم، وأمواجه الهادئة الحالمة، وتُلقى المرساة الثقيلة الصدئة -مرة أخرى- في أعماق شاطئ اليقظة بأمواجه المتلاطمة الصاخبة، أفتح عيني وأستيقظُ لتبدأَ رحلتي المضنية مع الضوضاء والضجيج والصخب، أغسلُ وجهي بالماء، فيصيح الماء حال خروجِه من الصنبور، وأحياناً تشاركُه الأنابيب بصراخِها وعويلها، كأنها تنكرُ عليَّ إزعاجها في هذا الوقتِ المبكر. أهربُ من عيونِ الصخب، وأستتر في ثنايا صلاتي ودعائي للحظات، وما إن أنتهي حتى تباغتني صافرةُ مسخِّنِ الماء بندائها العالي، إنه يخبرني في هدوء الصباح -وكل من يسمعه من الجيران- بلغة نشاز لا تعرفُ الرقةَ ولا الذوق السليم، بأنَّ الماء جاهز لإعدادِ الشاي، أقفز إليه وتكاد تسبقني روحي إليه، وأطفئ الموقدَ تحته، لأعيد بعضَ السكينة إلى قلبي الذي تعالت نبضاتُه وتسارعت. أهرب مرة أخرى من الضجيجِ في رشفاتٍ رقيقة وهادئة، حرصت أن لا تسمعها أذنُ كوبِ الشاي الساخن، ولعلي أغفل أو أنعس قليلاً، ولكن سرعان ما يعكِّرُ تأملاتي الحالمة تلك الدقات الرتيبة المتلاحقة، إنها ساعةٌ معلَّقة على الحائط، شاخصة بأرقامها السوداء التي تحاصرني في دوامةٍ لا تنتهي، لا تكلُّ ولا تمل، ولا ترق أبداً لحالي، يا لها من جاحدة للمعروف! أنست أو لعلها تناست أني اشتريتُها بحرِّ مالي، ورحبت بها وآويتُها في داري. ألبس ثيابي بسرعة بعد الإفطار، وأتجه للبابِ فأفتحه بحذرٍ، خوفاً من أن أوقظَ مفاصله النائمة، ومع كلِّ هذا الحرص تستيقظُ مفاصلُ الباب، وتناديني بصريرِها المتتابع، وتذكرني بحاجتها لبعضِ الزيت، أقفل البابَ في عجل، وأتجه إلى سيارتي، أدير محركها، فيهدر بصوتٍ كأنه ريح عاصف، أو زئير أسد غاضب يكاد يقتلعُ قلبي اقتلاعاً، إنه يخبرني بأنه لم يدفأ بعد من بردِ المساء الطويل، أهرب من صراخِ المحرك، وأشغل المذياعَ لسماع الأخبار، ويا ليتني لم أفعل، كلمات، ومفردات، وأحداث، تصرخ، وتصرخ، وتصرخ، ولا يقوى على كتمِها صوت ناعم ولا نبرة رخيمة، زلزال وهزات أرضية، تفجيرات وقتلى، نداءات مؤرقة من الميادين والساحات، شبيحة وبلطجية، وآلام وآنَّات وآهات. أصِلُ إلى مكتبي، وأمد يدي إلى جيبي، وأخرج مفتاحَ باب المكتب، وما إن أفتحه حتى يحييني الحاسوبُ بأنّاته اللامتناهية، ويشاركه -في إزعاجي- ضوءُ المكتبِ بصفيره وهمهمته. كل هذه أصوات ظننت -خطأً- أني قد اعتدت عليها وألفتها، ولكن الحقيقة -التي لا تُنكر- هي أني مازلتُ أشتاق إلى ذلك الصديقِ القديم الذي ضاع في زحمةِ المدينة شيئاً فشيئاً وأحنُّ إليه، فأنا لم ألقَه منذ زمنٍ بعيد، عجيب ذلك الصديق الضائع، كان يهوى العزف، ويحسن صياغةَ الألحان، كان يعزف ويغني أعذبَ الألحان بدونِ وتر ولا دف ولا مزمار، وتأخذ ألحانُه بمجامعِ القلوب، ويسحر غناؤه الألباب، ويا للأسف فلقد هرب هذا الصديق، وهاجر بعيداً بعيداً، واختفى وضاع حينما حاصرته جيوشُ الأجهزة الميكانيكية والآلات الكهربائية بصفيرِها، وصريرها، وفحيحها، وصراخها، وهمهمتها، وكل أصواتها النَّشاز المزعجة. هذا الصديقُ هو «الصمت» الذي يحلو لبعضِهم أن يسميه أحياناً: السكون، والسكينة، والهدأة، والهدوء، ولطالما أعان هذا الصديقُ الصدوق على الفكرِ الصافي والتأملات الجميلة والمبهجة؛ كأنه شجرةٌ مثمرة ظلالها وارفة، ثمراتها فكر وتفكر، وتأمل وتدبر، وعظة وعبرة، ورأي سديد، ورضا وحبور، وفتوحات ربانية، واستغفار وتوبة، واستقامة وأوبة، وصبر وصلاح حال، وإبداع، وتجديد. حينما دقت جيوشُ ضوضاء المدينة طبلة الأذن بلا رحمة أو شفقة في كلِّ وقت وحين تعكر الفكر، وهربت التأملات، واضطربت النفس، وضاع السُّكون. يا ليتهم اخترعوا برادة للطَّعامِ تعمل بلا صوت، أو بصوتٍ كأنه تغريد العصفور، تحمله نسماتُ الربيعُ الباردة، يا ليتهم جعلوا صوتَ محرِّكِ السيارة يحاكي قطراتِ المطر، ليتنا صنعنا مصابيحَ بصوت شجي ندي كأنه خرير الماء، أو ضحكات أوراق الشجرِ حينما يدغدغها نسيمُ الفجر، ليتنا عاهدنا أنفسنا حين نخترع آلة أن يكون صوتُها مستوحًى من غناءِ البلابل، ورقص الأغصان، وموج البحر، وضحكات الأطفال، وأنفاس السحر، وهمسات العشاق. هل يطولُ انتظاري للقياك يا صديقي الغائب؟ أم عسى أن يكون الوصال قريباً؟ حين يرق قلبُ الحاسد والعاذل؛ فيوقف سيلَ الكهرباء عند أبواب المدينة، فتُشل الآلات، وتصم وتبكم كلُّ مصادرِ الضوضاء والصخب التي تؤذي السمعَ وتؤرق الروح، عندها تتسلل أنت إليها، وترجع إلي يا صديقي العزيز، فألقاك وأعانقك، وأمتع روحي المتعبةَ بألحانك الندية في لحظةٍ أو لحظاتٍ قصيرة هي أغلى عندي من ألف ليلة وليلة في صخب المدينة!