جدة – نعيم تميم الحكيم العلماء: فاعلوها لايفرقون بين الحلال والحرام ولابد من التوعية في بلدانهم. المطوفون: وقوع هذه الأخطاء عند بعض الحجاج مسؤولية مفتي البعثات. رؤساء البعثات: الحج بنيتين نادر الحدوث ومستوى وعي حجاجنا ارتفع. وزارة الحج: إيصال الرسالة التوعوية وسيلة للقضاء على الأخطاء في النسك. وصل الحاج غلام إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة مرتدياً لباس الإحرام ملبياً ومكبراً والفرحة لا تسعه. يبدو غلام للوهلة الأولى أنه جاء إلى الأراضي المقدسة قاصداً الحج عن نفسه، وتتملكك الدهشة إذا علمت أن غلام نوى الحج بنيتين، في عام واحد، إحداهما لنفسه، والأخرى لوالده المقعد الذي لايستطيع السفر وأداء فريضة الحج. قد تكون حالة غريبة، أو شاذة، لكنها توجد بين بعض الحجاج، خصوصاً ممن ينتشر بينهم الجهل والفقر وضعف الثقافة الشرعية، ولايميزون بين الصحيح والخاطئ، خصوصاً أن نسبة الأمية تصل بين بعض الحجاج القادمين من دول إفريقيا غير العربية إلى 60% وفق حديث رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج إفريقيا غير العربية، المطوف عبدالواحد سيف الدين، بينما تصل إلى 50% عند حجاج جنوب آسيا، وفق حديث للدكتور رشاد حسين، نائب رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب آسيا. ويؤكد حدوث مثل هذه الأخطاء الشرعية من قبل الحجاج عدم وصول الرسالة التوعوية الشرعية بأحكام الحج من قبل المرشدين والمفتين القائمين على بعثات الحج، ما يدل على وجود خلل في الرسالة التوعوية، وطريقة إيصالها إلى الحجاج. فما هو الحكم الشرعي لحج «النيتين»، وهل تقبل الحجتان، أم إحداهما، أم أن الحجتين تعتبران باطلتين، هذا إذا استبعدنا بعض من يقدم على الحج بنيتين وهو يعرف الحكم الشرعي، طمعاً بالمردود المادي، أو رغبة في إخراج أجر حجته؟! أما السؤال الأكثر أهمية فهو: أين دور رؤساء البعثات ومؤسسات الطوافة والمطوفين والمرشدين والمفتين في بيان حكم مثل هذه الأفعال؟! وما موقف الجهات القائمة على الحج، مثل وزارة الحج والشؤون الإسلامية، من وقوع مثل هذه الأخطاء من قبل الحجاج. «الشرق» فتحت قضية «الحج بنيتين» في عام واحد، حكمه الشرعي، ودور الجهات التوعوية، وموقف الجهات الرسمية منه: أخطاء متكررة د. عبدالسلام العبادي يؤكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، وأمين مجمع الفقه الإسلامي، الدكتور عبدالسلام العبادي، حدوث مثل هذه الحالات، مشيراً إلى أنه شاهد شخصياً حجاجاً ينوون الحج عن أنفسهم، إضافة لوالديهم، أو أحد أقاربهم وأصدقائهم، في العام نفسه، وفي حجة واحدة، مبيناً أن بعضهم يحج بنيتين، طمعاً في الكسب المادي. مطالباً وزارات الشؤون الإسلامية بضرورة تكثيف البرامج التوعوية، خصوصاً في ما يتعلق بأحكام النسك، وفقه العبادات، حتى لا تقع مثل هذه الأخطاء في النسك التي تفسد على الحاج شعيرته. واختلف الفقهاء في الحكم الشرعي للحج بنيتين في عام واحد، ففي حين يرى بعضهم فساد الحجتين، يرى آخرون قبول حجة واحدة، وهي التي تكون عن الشخص نفسه. ويرى عضو هيئة كبار العلماء، عضو المجلس الأعلى للقضاء، الدكتور علي الحكمي، عدم جواز الحج بنيتين، مبيناً أن الأصل في الحج لمرة واحدة في العام. وأضاف «لم يثبت عند أحد من أهل العلم جواز الحج بنيتين، فالحج يكون لمرة واحدة في العام، وبنية واحدة». د. علي الحكمي وأبان الحكمي أن من يأخذ المال من غيره ليحج عنه، وهو يحج عن نفسه أيضاً، فعليه إرجاع المال لصاحبه، والحجة لا تقبل إلا عن نفسه. وأيد عميد كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، سابقاً، الدكتور سعود الفنيسان، رأي الحكمي، قائلاً «الذمة لاتسع إلا حجة واحدة، ولايجوز أن يحج بنيتين، ولو نواهما، فإن حجته لنفسه فقط». واختلف أستاذ الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود، الفقيه الدكتور صالح السدلان، مع رأيي الحكمي والفنيسان، مشدداً على أن من حج بنيتين فحجته غير صحيحة عن نفسه وغيره. ووصف السدلان من يحج بنيتين أنه لايفرق بين الحلال والحرام، مطالباً بتكثيف التوعية الشرعية للحجاج قبل قدومهم من بلادهم. إجماع الفقهاء د.عبدالقاهر قمر ويتفق مدير إدارة الفتوى والتشريعات المقارنة في مجمع الفقه الإسلامي الدولي، الدكتور عبدالقاهر قمر، مع رأي السدلان في جزئية، ويختلف معه في أخرى، وقال «لاتجوز النيابة في الحج عن أكثر من شخص في عام واحد، سواء كانا ميتين، أو حيين، أو أحدهما حي والآخر ميت؛ لأن الحج عبادة فرضت على المرء مستقلاً بعينه، فلابد أن يكون حج النائب مثله على نحو الاستقلال، والعمل الواحد يقع عن واحد». وأضاف قمر مستدلاً (سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- رجلاً يقول: لبيك عن شبرمة، فقال حججت عن نفسك؟ قال لا، قال: حج عن نفسك، ثم حج عن شبرمة). وزاد «لو كان اشتراك اثنين، أو ثلاثة، في الحجة الواحدة، ممكناً شرعاً لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم هذا الرجل أن يحج عن نفسه حجة مستقلة، ثم يحج عن غيره حجة مستقلة أيضاً، بل أجاز له أن يضم مع حجه حجة شبرمة. فهو -صلى الله عليه وسلم- يختار الأيسر والأسهل على العباد. والنية شرط للحج؛ لقوله صلى الله عليه وسلم «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى»، وهي لاتتعدى للفعل الواحد». وأبان قمر أن الفقهاء ذكروا هذه المسألة في كتبهم، فقال البهوتي في «كشاف القناع»: «وإن أحرم عن اثنين استناباه في حج وعمرة وقع عن نفسه، لأنه لايمكن وقوعه عنهما، وليس أحدهما أولى بوقوعه عنه من الآخر». وشدد قمر على أن جمهور الفقهاء أجمعوا على أنَّه لايصحّ قصد عبادتين فأكثر بفعلٍ واحدٍ، كما أنها لاتقع إلاَّ على عبادةٍ واحدةٍ، خلافاً لابن حزمٍ الذي قرر بطلان كُلِّ عبادةٍ قُصد بها تحقيق قُربتين، ونقل عن جماعةٍ من السلف القول بعدم الإجزاء، وهو ما أشار إليه الدكتور السدلان. وأكد مدير إدارة الفتوى والتشريعات المقارنة على أن فريضة الحج لاتسقط عن المنيب؛ لأن الحج لم يقع على الوجه الشرعي، وعلى النائب أن يأتي لكل واحد ممن استنابه حجة مستقلة في سنوات قادمة. ودعا قمر الوعاظ في الدول الإسلامية إلى إرشاد الحجاج وتوعيتهم بأحكام الحج قبل مجيئهم إلى هذه البلاد الطاهرة. ويرى الأمين العام للهيئة الإسلامية العالمية للتمويل، عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود، الدكتور عبدالرحمن الأطرم، أن من يحج بنيتين مخادع من أجل كسب المال، وتصح حجته عن نفسه فقط، أما من خادعه فعليه أن يبرئ ذمته ويرد له المال، مؤكداً عدم جواز مثل هذه الأفعال. النية بنسكين لكن كبير مفتي دبي، الدكتور أحمد الحداد، فيشير إلى أنه ليس شرطاً أن يقبل الحج عن نفسه فقط، شريطة أن يكون نوى للشخص الآخر أولاً، ثم نوى لنفسه، وبالتالي فالحج يقع لمن نوى له أولاً، سواء أكان نفسه، أو لغيره، ويكون كلامه الثاني، أو نيته الثانية، لغواً، فإن نواهما معاً لم يصح لأحدهما، وكان حجه لنفسه. وعاد الحداد ليؤكد على أن الحج عبادة واحدة لايمكن أن تتجزأ، فمن دخل فيه لايخرج منه إلا بإتمام شعائره، ولو كان فاسداً، لقول الله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ)، فهو كما يقولون شديد التعلق واللزوم، لاينفك المرء عنه بالرفض، أو الإفساد. وشدد الحداد على أنه لايمكن لأحد أن ينوي نسكين معاً من جنس واحد، أي حجتين، أو عمرتين، إنما يكونان على التعاقب، والحج لايتعاقب في العام الواحد، أما العمرة فيمكن التعاقب فيها بشرط أن يكون قد فرغ من الأولى، أو فرغ من نسك الحج، ورأى الحداد أنه لايكون مثل هذا إلا من جاهل. ولفت مفتي دبي إلى أن الحج لايفسد بإدخال اثنين أو ثلاثة أو أكثر فيه، بل يصح له وحده، أو لمن أحرم عنه أولاً. وتضامن الحداد مع دعوات باقي الفقهاء في ضرورة توعية الحجاج من قبل البعثات ومؤسسات الطوافة بالأعمال المخالفة للشرع، والتي تؤثر على صحة العبادة. مؤسسات الطوافة زهير سدايو وتبرأت مؤسسات الطوافة من وقوع مثل هذه الأخطاء، مؤكدة قيامها بدورها التوعوي في جانبين، أحدهما الشرعي في بيان أحكام الحج عبر كل الطرق التوعوية المتاحة، محملة جزءاً كبيراً من المسؤولية لمرشدي البعثات. وقال رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب شرق آسيا، زهير سدايو، إن مثل هذه الحالات نادرة الحدوث، مؤكداً أن ارتفاع الوعي من خلال التوعية النسكية التي تبدأ من بلدانهم، وتنتهي في الأراضي المقدسة، تشمل كل أحكام الحج، بدءاً من النية، وانتهاء بحج الوداع. وشدد سدايو على أن حجاج جنوب شرق آسيا لديهم معلومات كافية، نظراً لما يقدم لهم من جرعات توعوية مكثفة بلغاتهم، ومن قبل مرشديهم، قبل حضورهم في المملكة. فيصل نوح وأكد رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، المطوف فيصل نوح، أن المؤسسات تعمل على شرح النسك للحجاج من خلال الكتب والمطويات التي توزع عليهم، إضافة للأشرطة التي تشرح لهم أحكام الحج. ولفت نوح إلى أن المؤسسات تعمل مع البعثات على إيلاء جانب التوعية أهمية كبيرة، لضمان عدم وقوع مثل هذه الأخطاء، محملاً مرشدي البعثات الدور في ضرورة إيضاح أحكام الحج بطريقة مفهومة ومبسطة. ويشير المطوف طلال محضر إلى أن دور المطوف ينحصر بتأمين الخدمات للحجاج، بينما تقع مسؤولية التوعية الشرعية على البعثات والمرشدين المرافقين، مبيناً أن لكل دولة مذهبها الخاص، ونفضل نحن المطوفين عدم التدخل في الجوانب الشرعية، وتركها لمفتيهم، بينما نركز على جانب التوعية بالأنظمة المعمول بها في المملكة. مفتي البعثات ونفى رؤساء ومرشدو البعثات وجود قصور، مؤكدين أن قيام بعض الحجاج بمثل هذه الأخطاء في النسك ناتج عن الجهل، مشددين على أنه مهما بلغت برامج التوعية من تطور، فإنه لابد من وقوع بعض الأخطاء التي يتم التركيز عليها في السنوات اللاحقة. وقال مولود حسين، أحد المرشدين الشرعيين للحجاج الأتراك في أوروبا، إنه يراعى في البرامج التوعوية التي تقدم لحجاجهم جميع أحكام النسك، ومن ضمنها النية، مستبعداً حدوث مثل هذه الأخطاء من الحجاج الأتراك، مشيراً إلى أن مستوى التوعية وشكلها وآلياتها تختلف من دولة لأخرى. ويشير وكيل وزارة الشؤون الدينية الباكستانية، شودري محمد عزام سما، المشرف على بعثة الحجاج الباكستانية، إلى وجود برامج توعوية دينية مكثفة عند مفتي البعثات توضح مثل هذه الأخطاء، مشدداً على أن وقوعها لايعني عدم صلاحية برامج التوعية، مشدداً على أنها أخطاء فردية نادرة الحدوث. وأكدت وزارة الحج، على لسان وكيل الوزارة، والمتحدث الرسمي، حاتم قاضي، على ضرورة تنويع مستوى التوعية المقدمة للحجاج، مشيراً إلى أن وقوع خطأ الحج بنيتين نادر الحدوث، ومع ذلك لابد من الاهتمام بالتوعية والآليات الملائمة للمستوى التعليمي للحجاج، للقضاء على هذه الأخطاء التي تفسد على الحاج نسكه. ونفى عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، الدكتور عبدالعزيز سروجي، وجود بحث يناقش بعض الأخطاء الفقهية التي تحصل عند الحجاج، مثل الحج بنيتين، مشيراً إلى أنها من مسؤولية المفتين والمرشدين ومؤسسات الطوافة. «الشؤون الإسلامية»: رصدنا حالات قليلة وننبه إلى الأخطاء الشرعية المتكررة في كل حج طلال العقيل وصف مستشار وزير الشؤون الإسلامية ورئيس اللجنة الإعلامية للتوعية الإسلامية في الحج الشيخ طلال العقيل حدوث “حج النيتين” بالنادر، مبيناً أنها لا تحصل إلا من الجاهل بأحكام وقواعد النسك. وأفاد العقيل بأن التوعية الإسلامية في الحج تكثف من برامجها الدعوية قبل الحج بستة أشهر، من خلال بث البرامج التوعوية بأحكام النسك في بلادهم قبل مجيئهم. وأشار إلى أن حدوث بعض الحالات من هذا النوع من الحج لا يعني ضعف برامج التوعية، ولكن تبقى حالات نادرة يمكن القضاء على حدوثها من خلال تكثيف التوعية وتطوير آليات التواصل مع مرشدي البعثات والمفتين. وأقر عضو التوعية الإسلامية في الحج، الدكتور عزام الشويعر، بوجود بعض الحجاج الذين يأتون للحج بنيتين، مشيراً إلى أن السواد الأعظم من يكرر العمرة وليس الحج. وحمّل الشويعر مرشدي البعثات، والمفتين المرافقين للحجاج، مسؤولية تنبيههم إلى عدم جواز مثل هذه الأفعال، مطالباً بضرورة رصد الأخطاء الشرعية التي تحدث في موسم الحج، والتنبيه عليها عبر كتيب، أو مطوية، مع ضرورة وجود دور لمرشدي البعثات والمفتين المرافقين لحملات الحج.