"إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    حائل: القبض على شخص لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين    تعاون برلماني بين السعودية وتايلند    المسلم رئيس لنادي الطرف لاربع سنوات قادمة    الإتحاد في انتظار موقف ميتاي    فقدان طائرة تحمل عشرة أشخاص في آلاسكا    الخريف يبحث الفرص الاستثمارية المشتركة في التعدين مع الهند    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الأندية الإنجليزية تتفوق على السعودية في قائمة الانفاق في سوق الشتاء    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في الشخصية العربية (3)
نشر في الشرق يوم 16 - 09 - 2012

الإنسان العربي في قرارة نفسه يعتقد كما بقية الفصائل الحيوانية العليا بأنه يعيش حياته اليومية وتفاعلاته مع الآخرين وفي أفكاره وفي تقييمه لذاته وفي مجمل تعاملاته كلها بطريقة مثالية جدا وبشخصية مثالية جدا أيضا. هذه الرؤية في طريقة ممارسة الحياة اليومية والتقاطع مع الآخرين من خلالها، بكل ما تشمله هذه الرؤية من تعظيم للذات وتقزيم للآخر المختلف – بغض النظر عن كيفية وماهية صيغة هذا التقزيم ومدى عمق أو ضحالة رؤية المجموعة له – يبقى بكافة صوره نوع من الشعور التفاعلي الإنساني الذي هو بالتأكيد حق من حقوق هذا الإنسان العربي كما بقية البشر الذين يعيشون حياتهم بذات المنطلقات من تقدير لطريقة الحياة التي يعيشونها هم دونا عن غيرهم من البشر على تباين واختلاف صيغ وطرائق هذه الحياة التي يعيشونها. فكل منظومة بشرية لكي تعيش في حالة سلام مع ذاتها – أولا – بالشكل الذي يدفعها نحو الحماس لإنتاج شيء مختلف – ثانيا- لابتكار صيغ مقبولة من طرائق الحياة، لا بد أن تعتقد أنها الجماعة الأقدر في رؤية الحياة بكافها جوانبها ورؤاها الفكرية والمعيشية، وبالتالي هي الأفضل في خلق طرائق وقوانين معيشية تماشي أفضل ما يمكن أن يتطلبه الفهم الصحيح لهذه الحياة. ومن خلال زاوية هذا التباين في الرؤية وجدت على سطح هذه الأرض عديدا من طرائق المعيشة الاجتماعية والدينية التي أوجدت بدورها عديدا من الثقافات العامة التي خلقت هي بدورها شخصيات يمكننا تعميمها بأنها عامة من خلال نقاط التشابه العديدة والعديدة جدا التي يلتقي فيها أفراد مجموعة ما أو مجتمع ما أو أمة ما عن غيرها.
بهذه الكيفية من الأبعاد التاريخية ذات العمق الاجتماعي والجغرافي والديني والثقافي الخاص ولدت الشخصية العربية كواحدة من الشخصيات أو الصيغ الفريدة بموروثها وفي رؤاها وفي طرائق عيشها وتقييمها للأمور وللأفكار، كما هو الحال مع بقية الشخصيات التي أفرزت في مناطق أخرى من العالم بحسب موروثاتها وعوامل تكوينها هي الأخرى. في مقابل هذه الكيفية وكتداعيات طبيعية وجدت تيارات فكرية متباينة لتقييم وتحليل هذه الشخصية. فمنها – وهو الغالبية العظمى من العرب – من يؤمن بحقيقة مدى مثالية الشخصية العربية على الرغم من كل إثباتات الواقع المتخلف للمجتمع العربي بشكله العام وفي الكيفية التي تعيش فيها وترى من خلالها الشخصية العربية لواقعها، بالشكل الذي يجد فيه كل مؤمن لهذا الفكر بأن كل حالة متردية تعيشها هذه الشخصية هي نتاج لمؤامرة خارجية تصاغ من منظومة اجتماعية أخرى مناهضة لها. بمعنى أن كل الأخطاء التي نعيشها في حياتنا اليومية العربية هي نتاج لمؤامرات خارجية تحاول إحباط مثالية شخصياتنا. فهل نحن بالفعل شخصيات مثالية، وأن متاعبنا اليومية وضبابية علاقتنا مع بعضنا البعض وفي تقييمنا لذواتنا هي مجرد تداعيات لمؤامرات خارجية أم هي نتاج لصراع أو تباين حقيقي نعيشه في قرارة أنفسنا.
برأي الشخصي وبحسب المثل العربي القديم والشهير «ما حك جلدك مثل ظفرك» إن أفضل من يستطيع تقييم أنفسنا نحن. نحن العامة من البشر من خلال مشاعرنا وتقاطعاتنا اليومية وليس من خلال نخبنا المثقفة المزورة. ولنبدأ من خلال مشاعرنا وعاطفتنا ورومانسيتنا التي لطالما ادعينا علوها على المجتمعات الأخرى، فنحن نختلف برأينا عن المجتمع الغربي البارد في مشاعره كما نراها، أو في الآسيوي الذي لطالما رأيناه مجرد آلة جماعية بلا عواطف بشرية، فهل مشاعرنا المتدفقة حقيقية ونبيلة وطاهرة كما نراها؟. هل نحن بالفعل نحب ونكرم ونقدر ونحترم الآخر بتجرد؟ هل أنانيتنا ليست متداخلة مع كرمنا و رومانسيتنا التي ندعيها؟.
برأيي هناك كثير من التداخل إلى درجة محبطة جدا للظاهرة التي ندعيها. فلنأخذ مجمل ادعاءاتنا كلا على حدة ولنعيد تقييمها.
أولها بالتأكيد هو أننا نحن العرب من أكثر الشعوب على الأرض استخداما لمصطلح الحب وإعادة تكراره كمصطلح ندعي بأننا نمارسه كسلوك مع الجميع.
فهل استخدام هذا المصطلح بريء بهذه الكيفية؟ لا أظن ذلك أبدا واعذرني عزيزي القاريء على رؤيتي هذه. فحب الآخر الخارج عن النفس البشرية هو بحد ذاته شعور معقد وبالغ التداخل، فكيف سيكون الحال إن أتت ذات هلامية تحمل كثيرا من التعقيدات والتركيبات المتناقضة في داخلها وبالمقابل تمارس مثل هذا الشعور!.
بهذه الكيفية سيكون برأيي أن هناك إشكالية ستولد هنا لا تعود في مجملها لكون الحب الروحي والفكري شعورا معقدا بحد ذاته فقط – على الرغم من تعقيده بالطبع – ولكنها تعود لكون مفاهيم الذات لدى الإنسان العربي ضبابية ومتداخلة يتوازى فيها حب الشخص لنفسه وحبه للطرف الآخر، كما سأحاول تفصيله في المقال القادم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.