الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من محفوظ للمثقفين العرب
نشر في الشرق يوم 22 - 08 - 2012

«فليجتمع المثقفون جميعا حول مبدأ واحد، وهو الحرية. لأن الثقافة لا تكون إلا بالحرية. فلنترك جميع خلافاتنا جانبا، ونتفق على رفع راية الحرية عالية في وجه جميع أشكال العنف والعدوان».. هذا ما أملاه نجيب محفوظ على أحدهم لتكون رسالته للمثقفين بعد حادث محاولة اغتياله الآثمة عام 1994. أكاد أسمع صوته مرتعشا وواثقا في آن. أكاد أسمعه يطالبنا أن نتخلى عن ترهاتنا وخلافاتنا واختلافاتنا النظرية، أن نتخلى عن الهاملتية اللعينة التي تضع يدها ثقيلة على معظم المثقفين في مصر وفي غير مصر، حتى لتكاد ترى حركتهم مشلولة من فرط التنظير والتعقيد والتفكير والتساؤل وإعادة التساؤل. صحيح أن كل ذلك دليل حيوية، ولكن مَن قال إن أعداء الثقافة سوف ينتظرون هذه الحيوية النظرية حتى تتحول إلى فعل؟!
أقول ذلك بينما يطاردني ويطارد كثير من المثقفين السؤال الأكثر إحراجا: لماذا لا تتوحدون؟. وبقدر ما يمثل هذا السؤال حرجا كبيرا وبقدر ما ينكأ جرحا قديما حديثا بقدر بساطة الإجابة عنه: نحن لا نتوحد لأننا فيما يبدو عقلانيون أكثر مما ينبغي!. عقلانيون للدرجة التي لا تسمح بمزيد من العقل لكي نتوحد. المثقف بالطبيعة متشكك، هذا هو للأسف جوهر العقلانية. أن تكون عقلانيا معناه أن تكون متشككا في كل الحلول التي تبدو ممكنة، لأنك تعرف أو لأنك متأكد أن العقل محدود وأن ما يهديه إليك عقلك ليس أفضل الحلول ولكنه أفضل الحلول في هذه اللحظة، وحسب المعطيات التي أمكنك التواصل معها. فكيف يمكن أن تجمع جماعة من المتشككين على موقف مشكوك في صحته، ومختلف عليه بين الجميع.
هذا فيما يمكن جمع هؤلاء الذين لديهم اليقين في أن المعرفة في النصوص كاملة، وواضحة، ولا لبس فيها، ولا شك في تأويلها على موقف واحد، لأنهم في النهاية يجمعهم اليقين أنهم على الموقف الصحيح والمجمع عليه. هؤلاء ليس لديهم أدنى شك في أن موقفهم هو الحق بعينه، فقد أوحى لهم يقينهم أن ما يتحدون عليه هو أصل الأشياء وفطرتها ومبتداها ونهايتها. هؤلاء ليس عليهم أن يشغلوا عقولهم فالأسهل دائما على الشخص الكسول أن يتخذ الموقف ذاته الذي اتخذه أسلافه، أو الموقف ذاته الذي اتخذه مجايلوه، أو الموقف الذي بدا أن الجميع من حوله يتفقون عليه. هؤلاء الكسالى لديهم مزية أنهم لا يشكّون في وجود بدائل لموقفهم، فكل البدائل باطلة، وهم وحدهم البديل الأول والأخير.
هكذا تفقد العقلانية أصحابها مزية التوحد، فيما يدفع الكسل العقلي الآخرين إلى الاجتماع على موقف موحد. خصوصا وأن الآخرين غالبا ما ينظرون نظرة الارتياب لهؤلاء المتشككين، فهؤلاء في عقيدة الكسالى يتربصون بهم وبيقينهم وباحتمائهم في أحضان جماعتهم، بل ويسخرون منهم دائما واصفين إياهم بأنهم محض قطيع يستسلمون لعصا الراعي التي توجههم الوجهة التي تريد، وتحميهم ثقتهم في الراعي أو الإمام من الشك.
أقول ذلك لأن الزمن يبدو ملائما ليس في مصر فحسب لأن يكون زمن الكسالى، فالقرن الماضي سمي بقرن اليقين، وهو فيما يبدو مرشحا لأن يستمر فترة من الوقت إلا إذا تمكن المثقفون من الانخراط فيما يعرف في الدول الحديثة ب «الجماعة الثقافية»، أي الجماعة التي تسعى لصياغة مشروع مشترك، مشروع يكون هو وبقاؤها أي هذه الجماعة مشروطا كلا منهما بالآخر. مشروع تدرك الجماعة أن لا استمرار لوجودها إلا به. ولن يحدث ذلك إلا على سبيل الخطوة الأولى بفصل التوأم الملتصق وأقصد به المثقف ووزارة الثقافة. فالمثقف التقليدي يلتصق بوزارة الثقافة في بلده ويمارس نشاطه الثقافي من خلالها وتتولى الأخيرة حمايته في بعض الأحيان فيما ترفع يدها عن حمايته في أحيان أخرى، حسب درجة الرضا وحسب الظروف السياسية وعلاقتها بالقوى الأخرى في المجتمع. الجماعة الثقافية المستقلة عن وزارة الثقافة هي الوحيدة القادرة على فرض سقف الحريات المناسب وعلى حماية أفرادها وعلى استدراك المجتمع لإعادة تحريك تربته الثقافية وتقليبها.
لهذا تكون الفقرة التي اقتطعتها من كلام عميد الرواية العربية نجيب محفوظ مهمة في هذا السياق، فهي تناشد المثقفين تأجيل خلافاتهم الفكرية، وتنحية شكوكهم، والتوحد على يقينهم المشترك. يقين أن الإنسان كائن حر، خلقه الله حرا، ليمارس حريته عبر العقل للوصول إلى الحقيقة بدلا من الاستسلام للشائع وللمتواتر. وهي أيضا تناشد المثقفين أن يتوحدوا للدفاع عن قيمة الحرية، لهم ولخصومهم، لهم وللكسالى أيضا، لأن تحرير الإنسان بإزاء ذاته وبإزاء حياته هو المفتاح لتحديد إقامة العنف والتطرف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.