خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    التعاطي مع الواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة».. وإشكالية الفهم!
نشر في الشرق يوم 31 - 05 - 2012

كان مقالي الأسبوع الماضي عن المرأة والسياسة وعن مدى أهمية أن يتفكر المسلم في دينه وألاَّ يعتمد على ما يسمع من تفاسير هنا وهناك! فتمهلوا سادتي واقرأوا قبل أن تصدروا الأحكام على دينكم، لأن ديننا اليوم يواجه إشكاليات كبيرة في الفهم.
كتب لي الكثير بعد المقال بردود شرسة منظمة وكأن الحديث بالدين حصر عليهم، مفتين بموقف الإسلام من المرأة والسياسة! وكأن المعلومة مقصورة عليهم! وعلى الرغم من أني أشك أن أغلبهم لا يملك الكافي من المعلومة وإنما هي ثقافة القطيع التي تنخر في بعضنا اجتماعياً وسياسياً ودينياً، حيث برز بين ثنايا السطور قصور فاضح للثقافة والفهم لهذا الدين الحنيف! مما يؤكد قناعتي بأن البعض منا مازال يحفظ ولا يفهم! فتجدهم مستشهدين بحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-، الذي جاء في صحيح البخاري عن أبي بكرة، عندما بلغ الرسول أن الفرس، بعد وفاة إمبراطورهم، ولوا عليهم ابنة كسرى «بوران» فقال الرسول «لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة».
وردي عليهم، مع دعوتي لهم للقراءة والتأمل بجملة المعطيات والظروف الملموسة لهذا الحديث، بالتالي:
1 – أن الآيات الواردة في القرآن الكريم عن بلقيس ملكة سبأ تخالف تماماً ما يريد منا بعض الفقهاء أن نفهمه من هذا الحديث، ولا يمكن لحديث صحيح أن يخالف وقائع تاريخية ثابتة ولا نصوصاً قرآنية.
2 – ملخص ما جاء في صحيح البخاري، وفتح الباري، ومصنف ابن أبي شيبة، وتاريخ الطبري، وتاريخ الإسلام للذهبي وغيرها، عن ذكر أسباب سياق الحديث ونسقه العام، مما يسهل علينا الإمساك بالمقدمات التاريخية والأسباب الاجتماعية والسياسية لفهم الحديث، يؤكد أنه قيل يوم معركة الجمل! فقد رواه لأول مرة عبدالرحمن بن أبي بكرة عندما خرجت عائشة -رضي الله عنها- أيام معركة الجمل واعتزل هو القتال، فحاولوا الربط بين التوقيت والنص!
3 – هناك من يذهب إلى أن حديث أبي بكرة هو خبر واحد وضعيف لكون أبي بكرة محدوداً في قضية اتهام بالقذف ولم يتب (محمد هيثم الخياط: «المرأة المسلمة وقضايا العصر») وقد قال الله عز وجل عمن حُدّ حَدّ القذف: «ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً... إلا الذين تابوا» (سورة النور)، وهذا يؤثر على عدالته وعلى سلامة حديثه. وبما أنه لم يتب لم يقبل المسلمون شهادته (وقد قال له عمر -رضي الله عنه-: تب أقبل شهادتك «ابن تيمية: دقائق التفسير») ولهذا فلا يصح الأخذ بروايته.
4 – أن من يجعل من هذا الحديث سنداً في التحريم لعمل المرأة السياسي فهو يستدل بالإجماع وليس على أي نص صريح في القرآن أو السنة الثابتة... فالحديث إخباري وليس إنشائياً وذلك بالنظر إلى المحتوى التاريخي وعلاقة الفعل السياسي وردوده، فقد كان سياق الحديث بعد مراسلة الرسول -صلى الله عليه وسلم- قيادات العالم بالدعوة الجديدة وكان كسرى ضمن أولئك الملوك الذين كاتبهم النبي.
5 – الحديث يخالف بنصه وقائع تاريخية ثابتة، فبولاية ابنة كسرى بداية لم يرد لولايتها أي ذكر في التاريخ الفارسي لا هي ولا غيرها، وعلى الوجه الآخر توقيت النص لا يتفق مع السياق التاريخي للحديث، حيث إن مكاتبة النبي -صلى الله عليه وسلم- ل(كسرى) ملك فارس كانت السنة التاسعة من الهجرة (البخاري)، ثم تولى ابنه (شبرويه) الذي توفي بعد ثمانية أشهر من مقتل أبيه، ثم تولى ابنه (أردشير) وكان طفلا ابن سبع سنين وقتل بعد سنة ونصف السنة من ملكه، ثم ملكوا (بوران) بنت (شيرويه بن كسرى)، وتوفيت بعد سنة وأربعة أشهر من حكمها! والذي استوقف الباحثين هنا أن مراسلة كسرى كانت العام التاسع هجرياً، ثم تولى ابنه لمدة ثمانية أشهر ثم ابنه الآخر لمدة (عام ونصف) وهي في مجموعها تصل إلى (عامين وشهرين)، ثم تولت بعد تلك الحقبة (بوران) بنت شيرويه لمدة (سنة وأربعة أشهر)، أي أن مدة حكم الذكور من آل كسرى امتد من العام التاسع إلى ما يقرب العام الأحد عشر هجريا! والمتفق عليه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد انتقل إلى الرفيق الأعلى السنة العاشرة هجريا! أي قبل تولي بنت كسرى الحكم بعامين إن كانت تولته!
مزاحمة القرآن والسنة التشريعية لأي سلطة أخرى يكمن خطرها في إمكانية تحول تلك السلطة إلى سلطة نصية مناظرة لسلطة القرآن والسنة التشريعية! وقد قال عمر -رضي الله عنه-: «ذكرت قوماً كتبوا كتاباً قأقبلوا عليه وتركوا كتاب الله»! والله المستعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.