بعد 4 سنوات من الكتابة في (الشرق) تبعها عدة أشهر من التوقف للمراجعة والتقييم لا يزال السؤال شاغر الإجابة: كيف يمكن الكتابة للرأي العام؟.لا شك أن الحديث هنا عن المجتمع السعودي وهذا التعقيد والتشابك في المرحلة وحساسيتها وتحدياتها الداخلية والخارجية وطموح يتمثل في وضع رؤية للمستقبل. يمكن القول بوضوح أننا نمر بواحدة من أعقد المراحل وأكثرها ثراء على كل المستويات، ومع ذلك فالملاحظ وجود عقم فكري وثقافي مع ضيق شديد في الطرح يترجم على شكل حالات حدية تورط فيها الجمهور والنخبة. غياب الاتساق بين الواقع والنظرية أمر يجب الغوص في أعماقه لاستنطاق مكنوناته. لكي نحصل على هذا النوع من التفاهم المبدئي علينا التفكير بطريقة مختلفة عن السائد، واكتساب سمات نفسية تساعد التفكير الصحيح، علينا مثلا أن نقلد الطب كمهنة وعلم في تعاطيه مع المرض، فالطب مهنة تقوم على التخلص من المرض إلا أنه يتنزل لشروط المرض فيفهم ما قبله أولا وهي حال الصحة ثم يفهم آلية المرض ومآلاته ليتمكن من توفير علاج مناسب. حالة السلم واللا سلم مع المرض هذه نحتاجها مع حالة الخطأ لدينا في الثقافة والفكر والسياسة والتنمية والاجتماع وكل ما له علاقة بواقعنا وأثر فيه. الكيان السعودي الكبير منذ التأسيس وحتى الآن يمثل نموذجا عصريا فريدا يستحق المحافظة عليه وتطويره، وأول خطوة لذلك توجيه الخطاب بطريقة صحيحة، فما هي المساحات التي يمكن العمل فيها وعليها تنظيرا؟ يمكن التقاط النقاط التالية: – توحيد الوطن مفهوم مركزي يمس الأرض والعقيدة فهو إذن قيمة عليا من حيث الجغرافيا والتاريخ ومن حيث تصور التوحيد كهوية أصلية في الإسلام تتحول إلى واقع عملي يمس قيم العدل والحرية والفردية. لكن التأليف بين مجتمع هذا الوطن هو ما يبدو محور الإشكال، فالتوحيد كما يراه المفكر حاج حمد أساسه الجدل النافي للجزء مندمجا به في الكل أما التأليف فأساسه بقاء جوهر العناصر في نشاط متفاعل دون نفيها. إن الأعداء المعاصرين يستهدفون كلتا القيمتين التوحيد والتأليف لكن مؤشرات الاستجابة في الثانية أسرع وأخطر وهذا يحيل الجميع إلى البحث بمسؤولية ووضع الحلول الملائمة. – يضع بعض الكتاب موضوع الحرية على طاولة الرقيب، لكن الرقيب جزء فقط من الصورة وليس كلها. الواقع يشير إلى أن الآية مقلوبة فكلما كان المجتمع حرا كان المنظرون أكثر حرية، وهنا أشير إلى أن الثقافة الجمعية تميل إلى معاندة الحرية عبر العلاقة الأبوية المتجذرة في الأسرة والمدرسة بل وفي العلاقة مع الحكومة. يمارس مجتمعنا ازدواجا عمليا ينتج عنه منظرون رائعون في المجالس حول قضايانا، وسلوكا مناقضا تحت مظلة الوظيفة والأسرة. إن الحل لهذا هو تحرير المجتمع المدني وإطلاقه ليقوم بدوره الكبير فيتحرر معه وبه الكتاب والمثقفون. إن المتأمل في الرؤية 2030 يجد فيها جانبا ثقافيا لم يحصل على حقه بعد من التوغل في أنحائه، فالعلاقة الإدارية/ السياسية بين المجتمع والحكومة تتحول من التراحم إلى التعاقد تدريجيا والجميع في حالة إنكار. – أدمنت بعض النخب تصفيق الجمهور «حتى لو كان على وجهها» وبادلها الجمهور إدمانا من نوع آخر يستدعي الإثارة والتهريج، هذا الهروب من الواقع واستحقاقه يظهر على شكل طفولة ثقافية وفكرية لتسجيل نقاط في مرمى الخصم، أو لتسجيل حضور في لحظة تاريخية دون العبء بالنتائج. هذا التشوه الفكري لدى الناشط جعل منه حالة نفسية لا ثقافية. إن أخطر ما يمكن أن يكون كامنا وراء هذه الظواهر وغيرها عند التعاطي مع الشأن العام هو الاغتراب الداخلي والبحث عن شرعية وجود ومشروعية قبول داخل الوطن الواحد.. هنا الجرح كبير جدا.