كنت قد كتبت في مقالة سابقة، عند اندلاع الأحداث في سورية، أن المظاهرات السلمية لن تجدي شيئاً ولن تقدم، بل ستؤخر. والسبب في ذلك بسيط، هو أن سورية غير مصر. السمات الشخصية لهذين الشعبين تختلف، والتكوين النفسي يختلف، والأرض كلها تختلف، والظروف السياسية كذلك. والأسوأ من كل هذا هو كون من يحكم سورية هي أسرة من الطائفة النصيرية التي لا تربطها ببقية السوريين أدنى رابطة، فلا رابطة دين ولا نسب ولا قرابة، أسرة تعيش معزولة منعزلة. ولذلك لن يرقبوا في الناس إلاً ولا ذمة. أسرة الأسد استفادت من مشروع الصفويين الخطير، ذلك المشروع الذي سعى خلال الثلاثين سنة الماضية لتوحيد جهود الطوائف الصغيرة ضد «الأمة الأم». فالذين يقتلون السوريين في دمشق والرستن وحمص ودرعا ليسوا كلهم سوريين، بل بات من الثابت الذي لا شك فيه، أن هناك مشاركة من قتلة عراقيين وإيرانيين ولبنانيي حزب الله. إنهم كلهم أبناء الولي الفقيه ومنه يتلقون الأوامر فيطيعونها بعيون مغمضة. إنها إيران التي لا تكره في البشر مثل كراهيتها وحقدها الأسود الدفين على العربي. ذلك العربي الذي جاء على جمله من الصحراء فأسقط مملكة فارس ومزق إمبراطوريتها كل ممزق، عندما خص الله هذه الأمة بنبوة محمد عليه الصلاة والسلام. إن الجندي من جنود بشار الأسد،عندما يخرج من بيته في الصباح، حاملاً بندقيته على كتفه، لا يواجه تحدياً مخيفاً، عندما يعلم أنه سيخرج لإطلاق النار على مدنيين عزّل من السلاح، يقفون في مظاهرة سلمية! إن الأمر يشبه الذهاب لمدينة الملاهي واللعب هناك. ولذلك رأينا ذلك المشهد البشع لذلك الجندي السوري وهو يقفز في الهواء ليهبط «ببسطاره» على بطن أحد المتظاهرين المساكين قائلا له: «بدك حرية.. هذه هي الحرية»! إن الأزمة السورية لن تحل بالمظاهرات السلمية ولو بقي الناس في الشارع لعشرات السنين. إنها فكرة مغلوطة وحسابات خاطئة تلك التي تعتقد أن بقايا جلاوزة حافظ الأسد سيسمحون لابنه بشار أن يتنحى، هكذا بسلام. إن السوريين يواجهون «تركة حافظ الأسد» الذي وحّد الجيش السوري والأجهزة الأمنية في وحدة بالغة التعقيد، وحدة أساسها الخوف الشديد من الانتقام الرهيب في حال الخروج عليه. وعمودها الفقري هو الولاء المطلق لشخص الأسد. وأوردتها وشرايينها هي التجسس والتنصت حتى دخلوا بين الرجل وزوجته، فأصبح الرجل -بلا مبالغة- يخاف أن يفضي لشريكة سريره بما يجول في نفسه من مشاعر تجاه أسرة الأسد ونظامها الفاسد، وألمه من حياة الفقر والاضطهاد التي يسبح فيها كل يوم وليلة. إن هذا الجندي الذي أهان ذلك الإنسان بتلك الطريقة البشعة لا يقل بؤساً ولا حزناً ولا فقراً عن حال ذلك المتظاهر. بل ربما إنه أشد تعاسة، فهو بعد ذلك المشهد الشنيع لم ينصرف ليوم أجمل ولا مأوى أفضل، بل إلى حياة مشابهة، يضاف لذلك الانتماء لجيش محكوم بالخوف وحده. مأزوم بظلال الأزمة الحالية، ورؤية الدماء وهي تسيل قانية في الشوارع، وصوت النساء والأطفال وهم يستغيثون: «ما لنا غيرك يا الله». لا شك أن هؤلاء الجنود والضباط يعيشون ظروفاً نفسية صعبة ولا بد أنها قد دفعتهم من جديد لأحضان المخدرات والخمور؛ لكي يخرج من أجواء البؤس التي يعيشها، تماماً مثل ما حصل في سنوات الحرب مع إسرائيل، والتي تحدث عنها الجنرال عبدالكريم النحلاوي في برنامج «شاهد على العصر» بكثير من الشفافية. والخمور والمخدرات لن تساعد نظام الأسد في الحفاظ على المشهد القمعي الذي تعيشه سورية الآن، وإنما هي بداية النهاية، إلا أن هناك أشياء يجب أن تفعل لكي يفيق هذا العسكري من سكرته. عندما يرى هذا الجندي أن هؤلاء الذين خرج لاقتناصهم، هم أيضاً سيقتنصونه، وأن الذين يستهدفهم سيستهدفون الفصيل الذي ينتمي إليه كله. عندها سيصحو ويعيد حساباته ويبدأ في التساؤل: هل الحفاظ على نظام بشار الأسد يستحق التضحية بالحياة أم لا؟ في رأي الفيلسوف الهولندي باروخ سبينوزا أن الانفعال لا يهزمه إلا العقل أو انفعال أقوى منه، لذلك يتعين أن يشعر هذا الجندي بخوف أشد من خوفه من حافظ وجلاوزة حافظ، وابن حافظ بطبيعة الحال. والعقلاء كلهم يعرفون أن الذئاب عندما تعوي من حولك، فلن يخيفها أن «تتظاهر مظاهرة سلمية» وإنما سيخيفها صوت الرصاص.