لقد ظل العلم وهو الابن النجيب للتاريخ والفلسفة يتجاهل أبويه، حتى مطلع القرن العشرين، حينما بدأ الاهتمام الفعلي بتاريخ العلم على يد عدد من العلماء أمثال (جورج سارتون G.sarton 1956 – 1884) مؤسس تاريخ العلم في أمريكا، وهو الأب الروحي له، وذلك حين جعل منه مبحثاً نظامياً أكاديمياً، ومجالاً لنشاط جمعي تعاوني، وأصدر مجلة متخصصة في تاريخ العلم باسم (إيزيس Isis) أي الأرض، وساهم في تأسيس (جمعية تاريخ العلم) عام 1919م وكان أول أستاذٍ لتاريخ العلم في جامعة هارفارد منذ عام 1940م، وأصدر أول كتاب منهجي في (تاريخ العلم) في عدة أجزاء. ثم واصل زملاؤه من أعضاء الجمعية أمثال (بول تانري)، تأسيس أقسام متخصصة في تاريخ العلم بالجامعات الأمريكية منذ عام 1950م، وانتشرت هذه الأقسام الجامعية المتخصصة في جامعات العالم المختلفة عدا البلاد العربية، وفي سياق ذلك تزايدت الكتابات في تاريخ العلم، فهذا ج ج كراوثر يعد أهم مؤرخي العلم في القرن العشرين، كتب موجزا لتاريخ العلم 1969م، وكتب جون ديزموند برنال 1901 – 1972 العلم في التاريخ وكتب كارل بيرسون 1857 – 1936 أركان العلم، وعلى صعيد البحث الأنثربولوجي اهتم العلماء بالبحث في أصول العلم، كالأنثربولوجي برسلوماكينوفسكي 1884 – 1942 في كتابها السحر والعلم والدين، ومن الكتب المهمة كتاب جوزيف نيدهام العلم والحضارة في الصينية، وكتاب راشكوفسكي نظرية العلم والشرق 1980 وكتاب روبرت ميرتون العلم والتكنولوجيا والمجتمع في بريطانيا في القرن السابع عشر. وكتاب جوزيف بن دافيد دور العالم في المجتمع، وكتاب ألكسندر كويري دراسات عن جاليليو 1969وكتاب هربرت بارفيل أصول العلم الحديث وكتاب أثر لفجوي 1872 – 1962 سلسلة الوجود الكبرى، كل هذه السلسلة المتراكمة – فضلاً عن كتب أخرى لا يتسع المجال لحصرها – من الكتابات في تاريخ العلم لا ريب أنها شكلت التراث الغني الذي ورثته الأبستمولوجيا المعاصرة، إذ لم يحدث في تاريخ الأفكار أن اجتمعت العائلة العلمية نقصد العلم والتاريخ والفلسفة في بيت واحد، كما حدث في العصر الراهن، فقد تكرر الحديث إلى حد السأم، أن الفلسفة أم العلوم، والتاريخ أبو العلوم، ورغم أن الأم والأب قد التقيا مرات كثيرة وكان أول من جمعهما هو فيلسوف التاريخ وعالم الاجتماع الشهير عبد الرحمن بن خلدون 1332 – 1406م في كتابه المقدمة، فإن العلم ما إن يشب عن الطوق حتى يتمرد على أبويه الفلسفة والتاريخ، وظل ينظر إليهما نظرة استعلاء يشوبها الازدراء والاحتقار، بخاصة منذ القرن السابع عشر الميلادي، وهو القرن الذي شهد بداية استقلال العلم عن الفلسفة، وقد بلغ هذا الموقف العلموي المتطرف عند اتباع الاتجاه الوضعي المنطقي، في بداية القرن العشرين، إن أعلنوا باسم العلم أن الفلسفة ليست إلا ميتافيزيقا عامة ليس لها موقع في مملكة العلوم الوضعية. وأن التاريخ ليس إلا نوعاً من الأدب لا يحمل أي صفة علمية، ولم يمض كثير من الوقت حتى استشعر العلم والعلماء الحاجة الضرورية للفلسفة والتاريخ معاً، ولعل مثل هذا اللقاء الحميم بين الفلسفة والتاريخ والعلم، لم يشهد له تاريخ الأفكار مثيلا بهذا الوضوح والجدة والخصب.