مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هاشم صالح يقرأ القطيعة الإبستمولوجية
مخاضات الحداثة التنويرية
نشر في الرياض يوم 16 - 10 - 2008


العنوان: مخاضات الحداثة الإبستمولوجية.
المؤلف: هاشم صالح.
الناشر: دار الطليعة-بيروت.
سنة النشر:
2008.عدد الصفحات: 391صفحة
؟ للسنة الرابعة على التوالي يصدر المفكر السوري، المقيم في باريس، هاشم صالح كتابا جديدا هو كتاب " مخاضات الحداثة التنويرية" فقد كان طبع سنة 2005كتاب " مدخل إلى التنوير الأوروبي" كما قد صدر له سنة 2006كتاب " معضلة الأصولية الإسلامية" وفي 2007كتاب " الانسداد التاريخي" وهاهو يصدر كتابه الرابع وأتمنى أن يستمر في الإنتاج والإبداع. كنا قدمنا لجميع هذه الكتب قراءات في هذا الملحق في الأعداد (13779، 13982، 14374). والاهتمام بفكر هاشم صالح له مبررات كثيرة. فالرجل مفكر عميق ومطلع بوعي على منتجات الفكر الغربي في مراحله المتعددة سواء في عصر النهضة أو التنوير أو العصور الحديثة. هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن هاشما مفكر يتجه إلى عمق ولب المشاكل ولا يضيع وقته وجهده في الفروع والجزئيات طبعا هذا المستوى من الطرح يحتاج بالإضافة إلى القدرة العلمية إلى شجاعة وقدرة على تحمل العواقب فكلما تعمقنا في المشكلة ارتفعت درجة الحرارة واقتربنا من الاشتعال. أيضا يمتاز هاشم صالح بقدرته على وعي الأيديولوجيا والاحتراز منها ولذا نجد في كتاباته روح الشك والتساؤل والحوار أكثر من الدوغما والانغلاق.
وإن كان هاشم صالح قد أطلعنا في كتبه السابقة عل نماذج من الفلسفة الأوروبية في عصر النهضة وعصر العقل وعصر التنوير فإنه في هذا الكتاب يصل بنا إلى الفلسفة المعاصرة، إلى باشلار وفوكو ودريدا وتوماس كهن كما يقدم أسماء شبه مجهولة في الساحة الثقافية العربية من أمثال جورج غوسدورف. القضية الأساسية في الكتاب هي القطيعة الإبستمولوجية أو القطيعة المعرفية. يعرض لها صالح من جوانبها المتعددة، الجانب العلمي الأساسي والجانب الفلسفي التاريخي ويركز على الجانب الأخير مع نقل التفكير باستمرار للساحة العربية التي يفكر فيها هاشم صالح بل يسخّر كل معرفته من أجل البحث في إشكالياتها ومعضلاتها العويصة.
يقسم هاشم صالح الكتاب إلى ثلاثة أقسام الأول يتعرض فيه إلى مفهوم القطيعة الابستمولوجية في الغرب. بينما خصص القسم الثاني لمخاضات الحداثة العربية وفيه ركّز على الحالة العربية من أزمة الوعي والتراث إلى الأصولية وتفسير الإسلام كما ألقى نظرات مهمة على الحضارات اليابانية والروسية والصينية. في القسم الثالث قدم هاشم صالح حوارين حول القطيعة الإبستمولوجية الأول مع فيلسوف الإبستومولوجيا الذي خلف ميشيل فوكو في الكوليج دي فرانس جيل غرانجيه. أما الحوار الثاني فكان مع العالم الفرنسي من أصول عربية رشدي راشد المختص بتاريخ العلوم العربية وبتاريخ العلم بشكل عام.
وبحكم محدودية المساحة وتشعب قضايا الكتاب وتعددها فإنني سأقتصر بالحديث هنا عن مفهوم القطيعة المعرفية أو القطيعة الإبستمولوجية بحكم أنها قضية الكتاب الأساسية وبحكم أهميتها وقدرتها على إحداث جدل وحركة فكرية نحن بأمس الحاجة لها. لا بد أولا من التعرف على معنى الإبستمولوجيا ومباشرة أذهب إلى معجم المصطلحات والشواهد الفلسفية لجلال الدين سعيد (مرجع مهم) الذي يرد فيه أن الإبستمولوجيا هي : لفظ مركب من لفظين يونانيين هما " ابستمي " أي المعرفة والعلم، و"لوفوس" أي النظرية والدراسة. فمعنى الإبستمولوجيا إذن: نظرية العلوم وفلسفة العلوم. وتعنى الإبستمولوجيا بدراسة مبادئ العلوم وفرضياتها ومناهجها ونتائجها دراسة نقدية ترمي إلى إبراز بناها ومنطقها وقيمها الموضوعية. وأهم مفاهيم الإبستمولوجيا مفهومي القطيعة الإبستمولوجية والعوائق الإبستمولوجية.
أول من بلور مفهوم القطيعة الإبستمولوجية أو القطيعة المعرفية هو فيلسوف العلم الفرنسي غاستون باشلار (1884-1962) قدمنا له قراءة هنا عدد : 14031.ومفهوم القطيعة المعرفية عند باشلار، كما يذكر هاشم صالح في مقدمة الكتاب، له معنيين فهو أولا يعني القطيعة المعرفية بين المعرفة العلمية والمعرفة العامة الشائعة. فهو يرى أن بين المعرفة العلمية والمعرفة الشائعة قطيعة كاملة فالأولى مبنية على البرهان والموضوعية أما الثانية فهي ذاتية وتقليدية ولذا جعل من شروط العالم أن يتخلص حين يدخل المختبر من معرفته السابقة. أما القطيعة المعرفية بالمعنى الآخر لدى باشلار فهي القطيعة المعرفية بين الأنظمة المعرفية في التاريخ العلمي. كأن نقول أن نيوتن مثلا قد قطع تماما مع الفيزياء السابقة له بعد أن حولها إلى كمية حسابية. أولى باشلار الاهتمام الأكبر للنوع الأول بحكم اهتماماته العلمية أما النوع الثاني فوجد تطبيقاته عند الثلاثي فوكو وألتوسير وكوهن.
وفي كتابه "الكلمات والأشياء" قسّم فوكو الفكر الغربي إلى ثلاث حقب تاريخية انطلاقا من تشكل نظام معرفي خاص بكل حقبة،، فعصر النهضة يتأسس على نظام " التشابه " مما يعني أن فهم خطابات هذا العصر لا يمكن فهمها إلا انطلاقا من هذا النظام فهي بمثابة المقدمات أو الأسس التي ينطلق منها التفكير وتتشكل بالتالي من خلالها الخطابات المعرفية والسياسية والفنية... الخ. يلي عصر النهضة العصر الكلاسيكي، المتمثل بالقرنين السابع والثامن عشر، ويسود في هذا العصر نظام (النظام والترتيب) أما العصر الحديث، القرن التاسع عشر، أصبح التاريخ أو الإنسان التاريخي هي المقولة الأساسية في هذا العصر. يؤكد فوكو أن الإنسان لم يكن موجودا قبل القرن الثامن عشر بمعنى أنه لم يكن هدف التفكير ولا منطلقه الأساسي أي أن تفكير الإنسان لم يكن إنسانيا ولا للإنسان، كان لاهوتيا، سلطويا... الخ.
ألتوسير من جهته طبّق مفهوم القطيعة المعرفية من خلال دراسته لماركس حيث قسّم حياته ثلاثة أقسام باعتبار التأثر بالهيجلية المثالية، مرحلة الشباب والتبعية ومرحلة الانقطاع والشك ثم مرحلة الاستقلال والتفرد.. أحدثت مساهمة ألتوسير وقتها لغطا كبيرا خصوصا داخل الماركسيين الذين لم يحتملوا هذا التقسيم لماركس الأب.
الفيلسوف الثالث الذي طبق مفهوم القطيعة المعرفية هو توماس كوهن في كتابه " بنية الثورات العلمية" يسمي كوهن النظام المعرفي ب" البراديغم" أي النموذج. فالنظرية العلمية في وقت من الأوقات تصبح نموذجا متّبعا لكل الباحثين. يتحول البراديغم حين يتعرض لأزمة نتيجة لصعوبات تواجهها النظرية العلمية وتعجز من خلالها عن الإجابة على هذه الصعوبات، في البداية يقوم العلماء بالالتفاف على هذه الصعوبات عن طريق عمل الكثير من التلفيقات في النظرية ولكن هذه التلفيقات تعجز في رقع ثقب النظرية ومن رحم النظرية تخرج الثورة العلمية التي يقوم بها عادة العلماء الشباب ويرفضها الشيوخ ولكنها تنطلق لتؤسس براديغمها الجديد. هل يمكن القول أن النظام المعرفي يتحول حين يعاني من أزمة ؟ هذا احتمال حدث مع الفكر الأوربي كما سبقت له الإشارة مع فوكو والاحتمال الآخر هو أن يلجأ النظام المعرفي إلى الانغلاق على نفسه وتحصينها عن طريق العديد من الآليات.
عربيا طبق الجابري مفهوم النظام المعرفي ولكن بدون قطيعة فالأنظمة المعرفية العربية " البيان والبرهان والعرفان" التي تشكلت منذ لحظة التأسيس لم تحدث قطيعة معرفية معها. الذي حدث هو انغلاق فكري وتأزم لم ينتج قطيعة بقدر ما أنتج عصور الانحطاط التي استمرت حتى العصر الحديث، عصر النهضة العربية غير واضحة الملامح حتى الآن.
لماذا يقدم هاشم صالح مفهوم القطيعة الإبستمولوجية للقارئ العربي؟ في البداية كإجابة مباشرة يمكن القول أن مفهوم القطيعة الإبستمولوجية مفهوم أساسي في السياق الفلسفي والعلمي الحديث. صحيح أن يلاقي اعتراضات من الخط " العقلاني الكلاسيكي" كما يصنفه صالح إلا أن الكثير من المشاريع الفلسفية أثبتت أهميته. إضافة إلى هذا الهدف يأتي الهدف التنويري الواضح، وهو برأيي أحد أهم سمات خطاب صالح، هذا الهدف يستنجد بالمفاهيم الحديثة للفكر البشري، ومن أهمها القطيعة المعرفية، من أجل تحقيق حراك ونهوض في الساحة الثقافة العربية أو في العقل العربي. يطرح صالح مفهوما جذريا وعيا منه بعمق المشكلة التي يعيشها الإنسان العربي. المشكلة التي تكمن حسب مصطلحاتنا هنا في أن العقل العربي لم يحقق بعد قطيعة إبستمولوجية مع أنظمته المعرفية التقليدية نتاج عصور الانحطاط بالتحديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.